كيف اتخلص من الدوالي بالطب البديل 2024.

كيف اتخلص من الدوالي بالطب البديل


السلام عليكم

دوالي الساقين أو الدوالي الوريدية هي الأوردة الدموية المتوسعة والمتعرجة والتي تتوسع نتيجة لضعف الصمامات الصغيرة في الساق والمسؤولة عن منع عودة الدم إلى أسفل بعد ضخه في الأوردة نحو القلب. الذي يحدث عادة في حالة توسع

علاج دوالي القدمين كيفية علاج الدوالى علاج دوالي الساقين الاعشاب

الأوردة هو قصور عمل هذه الصمامات وبالتالي عودة الدم باتجاه الجاذبية الأرضية مسبباً توسع الأوردة وتمددها. تظهر الدوالي عادةً على شكل تعرجات متورمة زرقاء اللون وتسبب الحرج والألم للكثيرين خاصةً لمن يمارسون الوقوف ساعات طويلة خلال اليوم. ظهور الدوالي عند النساء أكثر شيوعاً فهي تنشأ لدى 50% من النساء حسب الدراسات، وتقل احتمالية الإصابة بالدوالي إلى النصف عند الرجال. كما تظهر كثيراً عند النساء في فترة الحمل.

تتعدد طرق علاج الدوالي ولكن أشهرها وأكثرها فاعلية هو العلاج بالتدخل الجراحي او استخدام الليزر، كما يمكن السيطرة عليها او تخفيف حدتها باتباع خطوات بسيطة جداً خاصةً إذا كانت في مراحلها الأولى. في هذا المقال جمعنا لكم أفضل الطرق وأبسطها والتي يمكن باتباعها التخلص -بإذن الله- من دوالي الساقين.

10 خطوات تساعدك في علاج دوالي الساقين :
1. حسن من الدورة الدموية:

تحسين الدورة الدموية في جسمك وخاصة في الساقين ضروري جداً لعلاج الدوالي، ولتحقيق ذلك اتبع الآتي:

مارس التمارين الرياضية أياً كانت حتى لو لم تبذل مجهوداً كبيراً كالقيام بالأعمال المنزلية أو التنزه. الحركة في حد ذاتها تحسن من دورتك الدموية.
عند الجلوس يمكنك رفع رجليك بمستوى الكرسي لتخفيف الضغط عليهما وتسهيل جريان الدم.
حاول ألا تجلس أو تقف لفترات طويلة بدون تغيير وضعيتك حتى لو كنت في الطائرة أو في سيارة او في محاضرة.. حرك رجليك أو تحرك من مكان لآخر بدلاً من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشط الدورة الدموية في ساقيك.
2. قلل من وزنك:
دار

زيادة الوزن سبب رئيسي من أسباب الإصابة بالدوالي، وتخفيض الوزن يقلل من حدتها ويفيد في التخلص منها إذ أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الساقين ويعيق الدورة الدموية.

3. استخدم الجوارب الضاغطة:

دار

استخدام الجوارب الضاغطة من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية. تعيد هذه الجوارب توزيع الضغط على طول ساقك وبالتالي تحسن الدورة الدموية، ويوصى بارتدائها بمجرد الاستيقاظ من النوم (قبل النهوض من الفراش) ويجب مشاورة الطبيب قبل ارتدائها لمعرفة الفترة الملائمة لارتدائها كي تتحسن حالتك.

4. قم بتدليك ساقيك:

مثلما هو معروف فإن المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.

5. استلق على ظهرك رافعاً رجليك:

الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعر حتماً بالراحة بعدها.

6. ادخل مضادات الأكسدة لنظامك الغذائي:

دار

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على تقوية أوردة ساقيك وبالتالي تمنع تورمها وتمددها. عادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت. أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (مرتبة حسب غناها بمضادات الأكسدة):

الشيكولاته – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكولي – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الاحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان

7. مارس تمارين تقوية عضلات الساقين:

حاول ممارسة التمارين التي تركز على تقوية عضلات الساقين وابتعد عن الرياضات التي قد تؤذي عضلات ساقيك.

أهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي: السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد
أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج
8. استخدم خل التفاح:
دار

من اشهر علاجات الدوالي المجربة.. ببساطة قم بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك ودعها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

9. أكثر من الأطعمة الحريفة الغنية بالتوابل:

استخدام التوابل على اختلاف انواعها كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات يساعد في تفكيك مادة الفيبرين والتي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.

10. امتنع عن جميع ما يلي لكي تتجنب دوالي الساقين ولا تحتاج الى علاج دوالي الساقين:

دار

الجلوس مع تقاطع الساقين (وضع رِجل على الأخرى) لفترات طويلة فالقيام بذلك قد يعيق الدورة الدموية.
الاكثار من الملح: فالملح الزائد في الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالي.

العلاج

وصفات طبيعية لعلاج الدوالي

تعتبر دوالي الساقين من المشاكل التي تصيب السيدات وهي عبارة عن ظهور بعض الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر.

وعلى الرغم من ظهور الشبكة العنكبوتية فقد لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تتسبب بألم أو ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة .
أعراض جانبية : لايوجد

مدى أمان الوصفة مع الحامل أو المرضع : لا يوجد معلومات متاحة

مدة إستخدام الوصفة : حتى إختفاء الدوالي بإذن الله

المكونات :-

1- مقدار فنجان قهوة خل ابيض
2- ملعقة صغيرة عسل
3- ملعقة صغيرة زيت سرو
4- ملعقة صغيرة زيت إيخيليا

الطريقة :-

1- تخلط المكونات معاً خلطا جيدا

2- تدهن بها أماكن دوالي الساقين من أسفل إلى أعلى

وبإذن الله النتائج مبهرة

========================

وصفة اخرى

ملعقة خردل البني أو الأسود الغامق ويفضل الأسود الغامق تطحن ونضعها مع 3 لترات ماء دافي
وتوضع به القدمان لمدة نص ساعة يومبا ً,, كما أن الخردل ينضم 14 عامل المسئولين عن الجلطة ,

تجنبي وضع رجل فوق الاخرى لانها تزيد الامر سوء توأدي الى انحصار الدم نتجة الضفط وكبر حجم الوريد

==================
– الجوارب الضاغطة: تلبس أول شئ بالصباح وتنزع قبل النوم. لا يجب أن يقف المريض قبل لبس الجوارب. إذا إستيقظ وذهب للحمام فيجب بعدها أن يستلقى لمدة ربع ساعة مع رفع الرجل فوق مستوى القلب حتى يذهب الدم من الأوردة بالساق ثم يلبس الجوارب وهو جالسا على السرير.
عادة يجد المرضى صعوبة كبيرة بالمواصلة بلبس الجوارب الضاغطة لفترة طويلة لما تسبب من ضيق لهم وخاصة بالجو الحار كما عندنا.

======================
– الحقن Sclerotherapy: إذا كانت الدوالى فقط شعيرات بسيطة ولا يوجد إرتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط حيث يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي إغلاق الوريد.

==============================

,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصدر ..كتاب الطب الشعبي والعلاج البديل

للدكتور أيمن الحسيني

دوالي الساقين ( varicose veins= vv ) عبارة عن أوردة منتفخة بالدم متعرجة واضحة للرؤية تظهر بالساقين .. وسببها وجود ضعف بصمامات الأوردة ، مما يسمح لتيار الدم بالارتجاع خلالها والركود داخل الأوردة فتنتفخ وتبرز خاصة إذا كانت جدرانها ضعيفة نسبياً .. وهذا الضعف يتوارثه أفراد بعض العائلات ولذا يلاحظ انتشار الإصابة بالدوالي بين بعض العائلات بعينها .
كما أن الوقوف لفترات طويلة يحفز على ركود الدم داخل الأوردة وانتفاخها .

( 1 ) كُلْ كُلّ ما هو أزرق وطوبى !

تحتوي الفواكه الغامقة كالتوت ، والكريز ، والعنب الغامق على نوع من الصبغات الملونة تسمى أنثوثيانات ( anthocyanins ) .. ووجد أن تناول هذه المركبات يقوي الأوردة وبالتالي يقاوم مشكلة الدوالي .

فكُلْ من هذه الأنواع يومياً طبقاً صغيراً ( حوالي 125 جراماً ) للوقاية والعلاج من الدوالي .

( 2 ) قاوم الإمساك بالألياف :

عندما يحدث إمساك يحدث " حزق " أثناء التبرز يتسبب في زيادة الضغط داخل الأوردة المارة بالحوض والساقين .. ولذا فالإمساك يعد من العوامل المسببة لحدوث الدوالي .

فلكي تقاوم الدوالي لا بد أن تقاوم الإمساك .. وأفضل ما يقاوم هذه المشكلة تناول وجبات غنية بالألياف والتي تزيد من كتلة الفضلات وتساعد على إخراجها .. وهذه مثل الخبز الأسمر ، والردّة ، والحبوب ، والبذور ، والخضروات والفواكه عموماً كالتفاح ، والجزر ، والكرنب ، والخس …. وغيرها .

( 3 ) كُلْ طعامك بزيت بذور العنب :

تحتوي بذور العنب على مركبات فعالة تعمل كمضادات للأكسدة وتقوّي الأوردة والشعيرات الدموية .. ولذا فإن أكل العنب بالبذور سلوك صحي تماماً .. كما أن استخدام زيت بذور العنب في الطبخ وإعداد المأكولات يعد أيضاً سلوكاً صحياً تماماً .

كما توجد مستحضرات طبية من خلاصة بذور العنب تحتوي على البروسيانيدينات ( procyanidins ) وهي أهم المركبات الفعالة بالبذور .. وبمكن الاعتماد على تناولها بالجرعة المحددة لتقوية الأوردة .

( 4 ) تسلّ " بأبوفروة " لتقوية أوردتك :

يحتوي أبوفروة على مركبات فعالة أهمها الأسين ( aescin ) وهي مادة تعمل على تقوية الأوردة والشعيرات الدموية وتقاوم الالتهاب وتحسّن الدورة الدموية . ولذا فإن " أبوفروة " يعد من الأغذية الموصوفة لمتاعب الأوردة .
ولكن ينبغي أن تتناول منه كميات كبيرة يومياً لتحقيق هذا الغرض .. أو يمكنك الاعتماد على تناول الأقراص أو استخدام المراهم أو غير ذلك من المستحضرات الطبية التي تتركب من هذه المادة الفعّالة الموجودة بأبوفروة .. ويجب تناول هذه المستحضرات لعدة أسابيع للحصول على نتائج واضحة .

( 5 ) زوّد طعامك بالمشهيات والأغذية اللاذعة :

هذه الأنواع من الأغذية اللاذعة والحريقة مثل الجزنجبيل ، والشطة الحمراء ، والبصل والثوم تحتوي على مركبات تساعد في إذابة الفيبرين ( fibrin ) وهي المادة البروتينية التي تكوّن أنسجة بارزة متورمة حول الدوالي ، كما يلاحظ في بعض الحالات المتقدمة .

( 6 ) ابتعد عن الملابس الضاغطة والضيقة :

ابتعد عن كل ما يتسبب في زيادة الضغط داخل أوردة الساقين مثل الملابس والجوارب الضيقة ، والوقوف لفترات طويلة ، مما يتسبب في ركود تيار الدم ، والإصابة بالإمساك ، كما يجب اختزال الوزن الزائد ، لأن امتلاء البطن يضغط على الأوردة المارة بالساقين ، ولذا تظهر الإصابة بالدوالي بين الحوامل .

( 7 ) حرّك عمود الدم داخل الأوردة :

المشي مفيد في حالة الدوالي لأنه يقبض عضلات الساقين مما يدفع تيار الدم خلال الأوردة ويقاوم ركوده ، وإذا اضطررت للوقوف لفترة طويلة فارتكز من وقت لآخر على مشطي القدمين .. فهذا التدريب البسيط يمنع ركود الدم ويساعد في تحريكه .

( 8 ) قاوم الدوالي بفيتامين ( ج ) والموالح :

خذ يومياً فيتامين ( ج ) بجرعة 500مجم لتقوية الأوعية الدموية .. واهتم أيضاً بتناول الموالح ( كالبرتقال والجريب فروت ) .

( 9 ) وفر في غذائك فيتامين ( هـ ) :

فيتامين ( هـ ) أحد الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأوعية الدموية ، ولذا يفيد في حالات دوالي الساقين .. فاهتم بتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين مثل :

العسل الخام والسمسم .. وتناول كذلك مستحضرات من هذا الفيتامين بالجرعة المحددة .

( 10 ) خذ حمام قش الشوفان :

هذا القش هو الأجزاء المتخلفة من معالجة الشوفان ( مثل نخالة الأرز ونخالة القمح ) ، وقد وجد أن له فوائد صحية ، منها : استخدامه كمقو للأوعية الدموية من خلال عمل حمامات .

انقع مقدار ثلث فنجان من قش الشوفان في لتر ماء مغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم صف هذا المنقوع واخلطه بماء الحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل .

كرر هذا الحمام أسبوعياً .

( 11 ) خذ حمام ملح إنجليزي :

إضافة الملح الإنجليزي ( ملح ابسوم ) إلى ماء الحمام الدافئ ، يفيد في تخفيف متاعب القدمين والساقين وتقوية الأوردة الضعيفة .

( 12 ) قاوم مشكلة " العناكب الوعائية " بالموالح :

عندما تظهر أوعية دموية صغيرة بالجلد ملتفة متعرجة زرقاء واضحة للرؤية تسمى " بالعناكب الوعائية " لأنها تكون أشبه بشباك العنكبوت ، وعدة ما تظهر حول " بز القدم " .

ولمقاومة هذه المشكلة يفيد تناول ما يسمى بالبيوفلافونويدات ( bioflavonoids ) .. وهذه عبارة عن مواد مضادة للأكسدة وتساعد في امتصاص فيتامين ( ج ) ، وتقوي جدران الأوعية الدموية الصغيرة وتمنعها من الانتفاخ والترهل .

وتتوافر هذه المواد المفيدة في الأجزاء البيضاء اللحمية لثمار الموالح ( كالبرتقال والجريب فروت ) والتي عادة ما نهدرها .

مع تمنياتي لكِ بالشفاء العاجل

تحياتي

الله يجزيكي الخير

شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top