فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله 2024.

دار
منقول

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (25 جمادى الثانية 1338 هـ / 16 مارس 192026 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005)، خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين رسميًا بإعلانه ذلك في المدينة المنورة. هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد. تعرض إلى جلطة في عام 1995 ورغم هذا فقد واصل إدارة الشؤون اليومية للبلاد بمعاونة ولي عهده الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
واستطاع خلال فترة حكمة تجنيب بلاده العديد من المصاعب الداخلية والخارجية لعل من أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية – الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق، وأيضًا انخفاض أسعار النفط سنين طويلة واضطرار الميزانية السعودية للإنخفاض الشديد

نشأته وتعليمه
نشأ في كنف والده الملك عبد العزيز، والتحق في طفولته بمدرسة الأمراء بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في المعهد العلمي في مكة، وشرع في أواسط العقد الرابع من عمره في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية، كما تلقى دروسًا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل.

حياته السياسية

توليه الحكم
في 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982 وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز بويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب

من أعماله بفترة توليه الحكم

موقفه من غزو العراق للكويت
مع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالإستعانة بقوات أجنبية للدفاع عن السعودية، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

وفاته
توفي في يوم الاثنين 26 جمادى الثانية 1426هـ الموافق 1 أغسطس 2005 في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وصلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن بجوار والده واخوانه بمقابر العود، وبويع أخيه الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بالحكم.

نص بيان الديوان الملكي لنعي الملك فهد
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان من الديوان الملكي
ببالغ الأسى والحزن ينعى الديوان الملكي باسم ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز وكافة أفراد الأسرة ونيابة عن الامة السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حيث وافته المنية بعد مرض عانى منه {إنا لله وإنا إليه راجعون}.
تغمده الله بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته وخلفه في هذه الأمة بتمسكها بعرى دينها القويم وحفظها به وجزاه الله عن الإسلام وهذه الإمة وأمة الإسلام عامة خير الجزاء.
وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يوم غدٍ الثلاثاء بعد صلاة العصر في جامع الامام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض. إنا لله وإنا إليه راجعون.

دار

رحم الله ملكنا واسكنه الله فسيح جناته
ونعم الملك ابو فيصل
خبر وفاته هزني كثير
ولما قراءته الان ابكاني
..
اللهم احفظ ملكنا ابو متعب
واسال الله ان يشفيه ويرفع عنه ما مؤذيه
وترده للوطن وهو باتم الصحه والعافيه

موضوع جميل
معلومات قيمه عن الراحل المقيم المللك فهر
ربي يرحمه ويغفر له
بارك الله فيك اختي
منورين عزيزاتي
شكراً على مروركم العطر

دار

شكرا لك غاليتي على هذا الطرح الرائع
ننتظر مزيدك

دمت بود

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.