علا مات ضعف الشخصيه """" 2024.

من علامات ضعف الشخصية
مهارات
علامات ضعف الذات عند الأبناء ، وآليات التدريب على السلوك التوكيدي

رسالة المعارف ـ مركز المعلومات
يتساءل الآباء عن علامات ضعف شخصية أبنائهم ، ويبحثون عن طرق العلاج المناسب ، وبعضهم يتمنى ألا يقع الابن فيما وقع هو فيه في صغره ، ربما لظروف مراحل زمنية سابقة 0

في الواقع أن السبب الرئيس فيما قد يحصل لذوات أبنائنا هو ( العشوائية ) في التربية ( تصميت دائم ـ تهميش لآرائهم ـ استهزاء بمشاعرهم وقدراتهم ـ حرمانهم من أدنى درجات العطف والحنان 00

ومن علامات ضعف الذات التي يذكرها خبراء التربية :

1 ـ الميل إلى موافقة الآخرين ومسايرتهم أغلب الأحوال

مثال : الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة لك ( لديك موعد آخر ) فتحرج أن تعتذر منه للانصراف ( ضعف القدرة على إبداء الرغبة ) ، وربما يكون الحديث جانبيا ، وليس فيه فائدة تذكر ، ومع ذلك تضطر للإنصات إلى الشخص المتحدث ، وهو يسترسل في الحديث ، فما يكاد يخرجك من موضوع إلا ويدخلك في موضوع آخر ، ويستمر في استنزاف الوقت وأنت تكاد تنفجر من الداخل ، وتتمنى أن تقول له ( قف هنا ) أريد أن أذهب في حالي ، ولكنك لا تفعل !!

هذه واحدة من علامات ضعف الذات .

2 ـ الإذعان لطلبات الآخرين ورغباتهم ولو على حساب حقوق الشخص

مثال : في السوق يلح البائع على المشتري لشراء سلعة ما ، فيشتريها الشخص ، وهو ليس في حاجتها ( ولو كان ثمنها باهضا ) لأنه لم يستطع أن يبدي عدم رغبته في الشراء .

3 ـ ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها ( كالاعتذار )

مثال : أحيانا يلح عليك شخص ما لمساعدته في إنجاز عمل أو استدانة 00 فيقرضه وهو كاره ( ضعف القدرة على الاعتذار ) 0

وربما طلب شخص ما سيارتك ، وتضطر لإعطائه إياها وأنت كاره ، على الرغم من معرفتك بخطورة هذا الإجراء ، وربما تيقنك من أن هذا الإنسان لا يحتاج السيارة بشكل فعلي ، فربما كان يمكن له أن يستأجر سيارة أو يلجأ إلى سيارة أجرة لإنهاء موضوعه ، ولكنه يصر على أن يستعير سيارتك للتوفير على نفسه ، ومعرفته بضعف شخصيتك .

4 ـ ضعف القدرة على إبداء الرأي ووجهة النظر
مثال : عند الحلاق توافق على طريقته في الحلاقة وأنت كاره ، أو ربما غير راض عن طريقته 0

وفي أحيانا كثيرة تظهر على الشخص الذي يعاني من ضعف الذات علامات ضعف القدرة على إبداء رأيه في حالات شخصية تتعلق بالحقوق ، كأن يتعرض للظلم من الآخرين ، ولكنه يفضّل الصبر والخنوع على الرغم من معرفته أن الحق له ، والأمر لا يحتاج إلا إلى إبداء رأيه بصراحه ، ولكنه يستسلم للآخرين لأنه لا يملك المقدرة على إبداء رأيه وإظهار حجته .

5 ـ الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية إزعاجهم

قد يتعرض الإنسان إلى مضايقه من قريب أو صديق أو جار في الحارة .. ولكنه لا يظهر تلك المشاعر ، ولا يحاول أن يبديها للطرف الآخر ، ولا يطالب بحقوقه ، لأنه يخشى إزعاج الآخرين .

6 ـ ضعف الحزم في اتخاذ القرارات والمضي فيها

عندما يقرر الشخص قرارا ما ، فإنه ملزم بتنفيذ ذلك القرار إذا ثبت له أنه قرار في محله ، ومفيد بالنسبة له ، ولكن عندما يتنازل الشخص عن قراره لمجرد معارضة من آخرين ، أو الخوف من تنفيذه ، وعدم امتلاك الجرأة الكافية لخوض غمار التحدي .. فيعد ذلك خصلة مذمومة سببها ضعف الذات .

7 ـ صعوبة النظر في عيون الآخرين وضعف نبرات الصوت

تسمع أحيانا كثيرة أناسا يخيل إليك أنهم يتحدثون إلى أنفسهم ، وهم في الواقع يتحدثون إلى الجميع .

وذلك لضعف نبرة الصوت ، وعدم القدرة على النظر إلى عيون الآخرين أثناء الحديث ، وربما يتوقف عن الكلام قبل أن ينهيه ، أو يقوله في عجل فلا تفهم وجهة نظر المتحدث .

إذا نعيد هنا تأكيدات التربويين على أهمية : التدريب على السلوك التوكيدي

وذلك بتشجيع الطفل على إبداء رأيه بصراحة ، وتترك له كامل الحرية في الحديث ، مع إمكانية الرفض أو القبول ، لكن بأدب مثل : آسف لا أستطيع ـ أعتذر لا أريد ذلك ـ لا لأقدر 00 أو شكرا لا أريد هذه السلعة ـ شكرا لا احتاج هذا الغرض ..

ويجب أن نعود أبنائنا على استخدام ضمير المتكلم ( دون مبالغة ) مثل " أشعر " أو " أحس " أو في " ظني " أو " أعتقد شخصيا " 00 وغيرها من العبارات التي تشير إلى الذات ، بدلا من قول : الواحد يشعر 000 ، أو الشخص لا يرضى ذلك 00

و مطلوب أيضا الإكثار من عبارات المديح والثناء للأبناء 00 لا النقد والتجريح ، لأن كثيرا من مواقف التمرد من المراهقين ناتجة عن معاملتهم بقسوة وهم صغار
هذا مااخترته لكم ولكم تحياتي

جزااااك الله خيييير على موضوعك الاكثر من رائع………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top