علاج اسهال الاطفال 2024.

تخلصى من إسهال طفلك.. فى أربع خطوات

تخلصى من إسهال طفلك.. فى أربع خطوات

نوبات الإسهال التى يصاب بها الطفل الرضيع خلال الشهور الأولى من العمر تثير قلق معظم الأمهات، كما أنها تعرض الطفل لحالات الجفاف الخطيرة، إذا لم يتم التدخل مبكراً لوقفها واتخاذ التدابير اللازمة.

ويؤكد الدكتور محمود الصاوى أخصائى طب الأطفال، أنه نادراً جداً ما يصاب أى رضيع بنوبات الإسهال، والتى تصل إلى مرة واحدة أو مرتين على الأقل خلال عامه الأول، ورغم ذلك يجب عدم إهمال هذه النوبات، لأنها تؤدى إلى فقد كميات كبيرة من الماء والأملاح المعدنية، وبالتالى تؤدى إلى الإصابة بحالة جفاف خطيرة فى غضون بضع ساعات، خاصة إذا كان الإسهال مصحوباً بقىء.

التدابير الضرورية

وأضاف الدكتور خالد دراهم أخصائى طب الأطفال، أنه من السهل انتقال الجراثيم المسببة للإسهال.. وللحد من انتقالها من الرضيع لإخوته، يجب اتخاذ التدابير اللازمة وعلى رأسها:
– غسل اليدين جيداً بعد تغيير ملابس الطفل المصاب بالإسهال وحفاضته، وبعد الخروج من الحمام وقبل إعداد الطعام وتناوله.
– توخى الحرص والدقة عند تعقيم الرضعات حتى ولو بدأ طفلك بتناول طعامه بالملعقة.

كيف يمكنك تفادى حدوث الإسهال؟

ويؤكد الدكتور محمود الصاوى أن من أشهر الأخطاء التى يجب أن تتفاداها الأم تجنباً لحدوث الإسهال لرضيعها هى أخطاء التغذية، والتى تلعب دوراً فى إصابته بالإسهال.. وتلك الأخطاء تتمثل فى إصرار الأم على إعطاء طفلها بعض العناصر الغذائية التى يصعب على جسمه تحملها وتمثيلها التمثيل الغذائى الجيد مثل "بروتينات الحليب" وعدم تخفيف الحليب بالدرجة المناسبة عند إعطائه للطفل.. أو إدخال طعام جديد على نظامه الغذائى فى وقت غير مناسب أو فى فترة غير مناسبة أو مبكرة، أثناء نمو الأسنان على سبيل المثال.. وهى مجموعة أخطاء يمكن للأم تداركها بمساعدة الطبيب المعالج ومع سنوات الخبرة.

الخطوات السريعة للعلاج

ويضيف الدكتور محمود أنه فى حالة إصابة الطفل بالإسهال على الرغم من اتخاذ جميع التدابير والالتزامات ينصح باتخاذ مجموعة خطوات وهى:
1- الإسراع بتعويض الطفل ما فقده جسمه من ماء بتقديم الماء إليه ويفضل بانتظام كل (ساعتين أو ثلاث) وبكميات صغيرة جداً ويفضل إذابة محلول للجفاف فيه بشرط أن يكون غنياً بالأملاح المعدنية (تباع هذه المحاليل فى الصيدليات).

2- منح أمعائه الفرصة لتستريح، وذلك بحذف حليب الرضاعة من برنامجه الغذائى لبضعة أيام، أما فى حالة الرضاعة الطبيعية فلا داعى للتوقف عنها فى حالة إصابته بالإسهال، لأن البروتينات الموجودة فى حليب الأم لا تتسبب فى تهيج غشاء الأمعاء مثل تلك الموجودة فى حليب الأبقار، وبعد إيقاف الحليب يجب استبداله بحليب يقال له الحليب البديل يصفه لك الطبيب ويباع فى الصيدليات ويكون عادة مصنوعاً من أصل نباتى، من بروتينات نبات الصويا وبون لاكتوز.

3- ويضيف الدكتور الصاوى أنه إذا كان عمر الطفل يزيد على 5 إلى 6 شهور يمكن إعطاء الطفل أطعمة مضادة للإسهال مثل الموز المهروس أو التفاح النيئ المبشور أو الأطعمة المحفوظة خصيصاً للرضع مثل خليط التفاح والموز.

4- ويؤكد أن هناك نصيحة يجب الالتزام بها بالنسبة لجميع الأعمار، لا يمل الأطباء من تكرارها، وهى.. عدم إعطاء الأطفال دواء دون استشارة الطبيب، مهما كانت الأسباب، حتى لو كان الإسهال فى قمة شدته.

جزاكى الله الف خير وحفظ ابناء المسلمين جميعا امين

امين يارب العامين

مرسي ليكي لمرورك الطيب

ربنا يحفظ أبناءنا

مشكووووووووووووورة جزاك الله الف خير

تسلمين ياقمر

اشكرج اختي على الموضوع القيم

يعطيج العافية

لاعدمنا مواضيعج القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top