ترسيخ حب النبي في قلوب الأطفال 2024.

دار
ط¯ط§ط±
دار


ترسيخ حب النبي في قلوب الأطفال

بعض الوسائل التي يمكن اتخاذها لترسيخ حب النبي _صلى الله عليه وسلم_ في قلوب الأطفال :

1- حكاية معجزات النبي _صلى الله عليه وسلم_.

2- حكاية أخلاق النبي العظيمة ونصرته للمظلومين وعطفه على الفقراء ووصيته باليتيم.

3- حكاية أخبار رقة النبي _صلى الله عليه وسلم_ ورحمته وبكائه وبأنه هو النبي الوحيد الذي ادَّخر دعوته المستجابة ليوم القيامة كي يشفع بها لأمته ، كما جاء في صحيح مسلم: "لكل نبي دعوة مجابة ، وكل نبي قد تعجــل دعــوته ، وإني اختبأت دعوتي شفــاعة لأمتي يــوم القيامة".

4- والنبي _صلى الله عليه وسلم_ هو الذي طالما دعا ربه قائلاً: "يا رب أمتي ، يا رب أمتي" ، وهو الذي سيقف عند الصراط يوم القيامة يدعو لأمته وهم يجتازونه ، قائلاً:" يا رب سلِّم ، يا رب سلِّم".

5- وأن النبي _صلى الله عليه وسلم_ بكى شوقا إلينا حين كان يجلس مع أصحابه ، فسألوه عن سبب بكاءه ، فقال لهم : "اشتقت إلى إخواني"، قالوا : "ألسنا بإخوانك يا رسول الله؟!" قال لهم: "لا" ، إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني"! كما ورد في بعض الآثار التي حسنها بعض العلماء.

6- بيان كيف كان يحبه أصحابه _رضوان الله عليهم_ ويضحون في سبيله وحكاية القصص في ذلك.

7- تحفيظ الأطفال أحاديث النبي _صلى الله عليه وسلم_ وتعليمهم سنته ، وبيان كيف أنها تحفظ الإنسان من شياطين الإنس والجن.

8- فعل الوالدين العملي وطريقتهم التطبيقية في الاقتداء بالنبي _صلى الله عليه وسلم_ والحرص على سنته هي مؤثر من أكبر مؤثرات تربية الأطفال على ذلك.

يقول صاحب كتاب (التربية الإسلامية): " إن من السهل تأليف كتاب في التربية ، ومن السهل أيضاً تخيل منهج معين ، ولكن هذا الكتاب وذلك المنهج يظل ما بهما حبراً على ورق ، ما لم يتحول إلى حقيقة واقعة تتحرك ، وما لم يتحول إلى بشر يترجم بسلوكه ، وتصرفاته ، ومشاعره ، وأفكاره مبادئ ذلك المنهج ومعانيه ،وعندئذٍ فقط يتحول إلى حقيقة".
دار

ملاحظات هامه أثناء التطبيق :

– الحرص على إقناع الأطفال باستخدام المناقشة والسؤال والاستفسار وعدم الاعتماد على أسلوب التلقين وحده.

– يراعى استخدام أساليب التشويق في حكاية سيرة النبي _صلى الله عليه وسلم_ كما يراعى استخدام الثواب والهدية ومثاله في حالة تكليف الأطفال بحفظ الأحاديث أو شيء من السنة.

– التركيز على كيفية إرضاء النبي _صلى الله عليه وسلم_ وثواب ذاك الإرضاء ولقاء النبي _صلى الله عليه وسلم_ يوم القيامة على الحوض والتفريق دائماً في حس الطفل بين من يرحب بهم النبي وبين من يقال لهم سحقاً سحقاً.

– مساعدة الأطفال في الإنتاج الإبداعي فيما يخص حب النبي _صلى الله عليه وسلم_ مثل كتابة الشعر في ذلك والقصة والخطبة والمقالات وتشجيع المسابقات والمنافسات المختلفة في موضوع حب النبي _صلى الله عليه وسلم.

دار


موضوع في غااية الرووعه

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

دار
دار
دار
دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.