تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بصرك ورمضان

بصرك ورمضان 2024.

  • بواسطة

دار دار

دار

بصرك ورمضان

دار

بقلوب متلهفة
وعيون دامعة
وألسنة بذكر الله لاهجة
وأيدٍ إلى الله متضرّعة داعية

دار

نستقبل شهر الخير والعطاء, شهر التعرّض لنفحات الرحمن من الله
الرحمن الرحيم, شهر ينبغي أن نعرف كيف نستعد له
وكيف نستقبله وكيف نكون خلاله وبعده.

فلنكن جميعاً سبّاقون لفعل الخير وأيدينا ممدودة للعطاء, فيمنحنا
الله راحة في القلب وطمأنينة ورغداً في العيش..

قال النبي صلى الله عليه وسلم” استحيوا من الله حق الحياء . قالوا
: إنا نستحي يا رسول الله ، قال : ” ليس ذلكم ،
ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ،
وليحفظ البطن وما حوى ، وليذكر الموت والبلى ،
ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك ،
فقد استحيا من الله حق الحياء ” رواه الترمذي
فالحياء الشرعي للعين أن تحفظ نفسها من النظر إلى ما حرم الله ،
فإن العين إذا اشتد حياؤها صانت صاحبها
ودفنت مساوئه ونشرت محاسنه. قال ابن حبان : ”
ومن ذهب حياؤه ذهب سروره ومن ذهب سروره هان على الناس

دار


قال النبي صلى الله عليه وسلم” استحيوا من الله حق الحياء .
قالوا : إنا نستحي يا رسول الله ، قال : ” ليس ذلكم ،
ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ،
وليحفظ البطن وما حوى ، وليذكر الموت والبلى ،
ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك ،
فقد استحيا من الله حق الحياء ” رواه الترمذي
فالحياء الشرعي للعين أن تحفظ نفسها من النظر إلى ما حرم الله ،
فإن العين إذا اشتد حياؤها صانت صاحبها
ودفنت مساوئه ونشرت محاسنه. قال ابن حبان :
” ومن ذهب حياؤه ذهب سروره ومن ذهب سروره هان على الناس “.

دار

دار النظر بريد الزنا دار

النظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان ،
فإن النظرة تولد خطرة ، ثم تولد الخطرة فكرة ،
ثم تولد الفكرة شهوة ، ثم تولد الشهوة إرادة ،
ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة ، فيقع الفعل
ولا بد ما لم يمنع منه مانع .

دار

يقول سيد قطب :
” إن الإسلام يهدف إلى إقامة مجتمع نظيف ،
لا تهاج فيه الشهوات في كل لحظة ،
ولا تستثار فيه دفعات اللحم والدم في كل حين .
فعلميات الاستثارة المستمرة تنتهي إلى سعار شهواني لا ينطفئ ،
ولا يرتوي. والنظرة الخائنة والحركة المثيرة
والزينة المتبرجة والجسم العاري كلها لا تصنع شيئا
إلا أن تهيج ذلك السعار الحيواني المجنون.
فغض البصر من جانب العين أدب نفسي ،
ومحاولة للاستعلاء على الرغبة في الإطلاع
على المحاسن والمفاتن والأجسام،
كما أن فيه إغلاقا للنافذة الأولى من نوافذ الفتن والغواية ،
ومحاولة عملية للحيلولة دون وصول السهم المسموم.
والواجب على المسلم إذا وقع نظره على ما حرم الله أن يصرف
بصره، ولا يتبع النظرة النظرة ،


وإياك
إياك من ذنوب الخلوات
فهي أصل الانتكاسات
يا عبد الله إن لك غافر تعود له فعد ..

عد إلى غافر الذنب قابل التوبة وكلما همت بك معصية قم .. قم يا تائبا توضأ،
صلي، اذكر الله أو اقرأ القرآن
وتذكر قوله سبحانه وتعالى :
"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر
الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم"
"إذا تقرب العبد إليّ شبرًا، تقربت إليه ذراعًا، وإذا تقرب مني ذراعًا تقربت
منه باعًا، وإذا أتاني مشيًا أتيته هرولة"

عد إلى غافر الذنب قابل التوبة وكلما همت بك معصية قم .. قم يا تائبا توضأ،
صلي، اذكر الله أو اقرأ القرآن
وتذكر قوله سبحانه وتعالى :
"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من
رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم"
"إذا تقرب العبد إليّ شبرًا، تقربت إليه ذراعًا، وإذا
تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا، وإذا أتاني مشيًا أتيته هرولة

دار

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :
ولأن إطلاق البصر آفة توقع العبد في الغفلة واتباع الهوى
"وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا",
كان لزاماً علينا التذكير بفوائد غضّ البصر ومخاطر إطلاقه, استجابة لأمر الله جلّ وعلا
"قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ"



وكذا الخطاب كان للمرأة ؛ فغضّ البصر ليس مقتصراً على الرجال دون النساء,
بل يشمل الجنسين لاستواء الخطر وتأثّر كل منهما بالآخر, فقال تعالى:

" ‏وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ".

فلما كان غضّ البصر أصلاّ لحفظ الفرج بدأ بذكره, حيث جعل الله العين
مرآة القلب فإذا غضّ العبد بصره غضّ القلب شهوته
وإرادته وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته.




قال مسلم بن الوليد الأنصاري:

كسبت لقلبي نظرة لتسرّه
عيني فكانت شقوة ووبالا
ما مرّ بي شيء أشدّ من الهوى
سبحان من خلق الهوى وتعالى

وإطلاق البصر من الخيانة "يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ" ففيه الوعيد لمن يخون بعينه بالنظر إلى
مالا يحلّ له وهذا ما دلّت عليه الآيتان السابقتان من الزجر عن النظر إلى مالا يحلّ حيث قال
"…
فإذا أَبَيْتُمْ إلا الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا قالوا وما حَقُّ الطَّرِيقِ قال
غَضُّ الْبَصَرِ
وَكَفُّ الْأَذَى وَرَدُّ السَّلَامِ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيٌ عن الْمُنْكَرِ"

فلغضّ البصر فوائد كثيرة جمّة منها:

دار

1. امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ،
وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ،
وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ،
وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .



2. تخليص القلب من ألم الحسرة فإن من أطلق نظره دامت حسرته
فأضرّ شيء على القلب إرسال البصر فإنه يريه ما يشتدّ طلبه
ولا صبر له عنه ولا وصول له إليه وذلك غاية ألمه وعذابه,
قال الأصمعي: رأيت جارية في الطواف كأنها مهاة فجعلت أنظر إليها
وأملأ عيني من محاسنها, فقالت لي: يا هذا ما شأنك؟, قلت: وما عليكِ من النظر؟!, فأنشأت تقول:

وأنت إذا أرسلت طرفك رائداً
لقلبك يوماّ أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كلّه أنت قادر

عليه ولا عن بعضه أنت صابر

فالنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم من الرميّة؛ فإن لم تقتله جرحته
وهي بمنزلة الشرارة من النار ترمى في الحشيش اليابس فإن لم يحرقه كلّه أحرقت بعضه.



وكما قيل:


كل الحوادث مبداها من النظر
ومعظم النار من مستصغر الشرر
فكم نظرة فتكت في قلب صاحبها
فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء ما دام ذا عين يقلبها في
أعين الغيد موقوف على الخطر
يسرّ مقلته ما ضرّ مهجته لا


مرحباً بسرور عاد بالضرر

3. ومن فوائده أيضاً أنه يسدّ باباً من أبواب جهنم فإنّ النظر باب
الشهوة الحاملة على مواقعة الفعل وتحريم الربّ تعالى , وغضّ
البصر يسدّ عنه هذا الباب ويخلّص القلب من سَكَر الشهوة ورقدة الغفلة
الذي عجزت الملوك عن استيفاء أغراضهم فيه..

وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما من أنّ نظر العين إلى ما لا يحلّ لها تكون
به زانية ,عن أبي هُرَيْرَةَ عن النبي e قال
:"كُتِبَ على بن آدَمَ نَصِيبُهُ من الزِّنَا مُدْرِكٌ ذلك لَا مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ
وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا
الْخُطَا وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذلك الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ
"



الشاهد: "فالعينان زناهما النظر" بإطلاق اسم الزنى على نظر العين إلى
مالا يحلّ دليل واضح على تحريمه والتحذير منه, ومعلوم أنّ النظر سبب
الزنى فإن من أكثر من النظر إلى جمال امرأة مثلاً قد يتمكّن بسببه حبّها
في قلبه تمكّناً يكون سبب هلاكه, فالنظر بريد الزنى.


4. يقوّي العقل ويزيده ويثبّته فمن خاصّة العقل ملاحظة العواقب
ومرسل النظر لو علم ما تجني عواقب نظره عليه لما أطلق بصره.


5. تخليص القلب من أسر الشهوة فإن الأسير هو أسير لشهوته وهواه
ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكّن منه عدوّه وسامه سوء العذاب وصار



كعصفورة في كفّ طفل يسومها
حياض الردى والطفل يلهو ويلعب.

6.يورث القلب سروراً وفرحة وانشراحاً أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر.

7.يفتح له طرق العلم وأبوابه ويسهّل عليه أسبابه وذلك بسبب نور
القلب فإنه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات وانكشف له بسرعة
ونفذ من بعضها إلى بعض ومن أرسل بصره تكدّر عليه قلبه واظلم وانسدّ عليه باب العلم وطرقه.


8.يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين والوجه والجوارح,
كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة في الوجه وجوارحه, فلذا ذكر الله سبحانه"
الله نور السماوات والأرض.." عقب قوله"قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم.."

ففي حديث حذيفة رضي الله عنه قال, قال رسول الله
:
"النظرةسهم من سهام إبليس مسمومة فمن
تركها من خوف الله أثابه عزّوجلّ إيمانا يجد حلاوته في قلبه
"

9. أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين
المحق والمبطل ، والصادق والكاذب ، وكان شاه
بن شجاع الكرماني يقول : من عمر ظاهره باتباع
السنة وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن
المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات ، واعتاد أكل
الحلال لم تخطئ له فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة
.


فطوبى لمن غضّ بصره و حفِظ قلبه
و نهَر هواه و قَاد
نفسه

دارأختي في اللهدار

جنه الفردوس والعيون

دار دار

سلمت اختي الغالية على روعة طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعة مواضيعك
بارك الله بعمرك يا اختي الغاليه ونحن هنا نعمل من اجل
الفائده والاستفاده والمغفره وان شاء الله تكون اعمالنا في سبيل الله
للفوز بالجنان يا رب العالمين
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.