النبي يكره المشي علي القبر 2024.

النبي يكره المشي علي القبر
النبي يكره المشي علي القبر
النبي يكره المشي علي القبر

  • دار

النبي يكره المشي علي القبر

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن إسمعيل بن سمرة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏المحاربي ‏ ‏عن ‏ ‏الليث بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي حبيب
‏ ‏عن ‏ ‏أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني ‏ ‏عن ‏ ‏عقبة بن عامر ‏ ‏قال :‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :‏ ‏لأن أمشي على جمرة أو سيف أو ‏ ‏أخصف ‏ ‏نعلي برجلي أحب
إلي من أن أمشي على قبر مسلم وما أبالي أوسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق ‏

وفي شرح سنن ابن ماجه للسندي
‏قَوْله ( أَوْ أَخْصِف نَعْلِي بِرَجُلِي ) ‏
‏مِنْ خَصَفْت النَّعْل بِالرَّجُلِ إِنْ أَمْكَنَ كَانَ يُتْعِب شَدِيدًا ‏
‏( وَمَا أُبَالِي أَوَسَط الْقُبُور ) ‏
‏يُرِيد أَنَّهُمَا فِي الْقُبْح سِيَّانِ فَمَنْ أَتَى بِأَحَدِهِمَا فَهُوَ لَا يُبَالِي بِأَيِّهِمَا أَتَى وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده
صَحِيح لِأَنَّ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل شَيْخ اِبْن مَاجَهْ وَثَّقَهُ أَبُو حَاتِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن حِبَّانَ وَبَاقِي
رِجَال الْإِسْنَاد عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَاَللَّه أَعْلَم . ‏
{أخرجه ابن ماجه في (( سننه )) ( 1567 ) ، وأبويعلى في (( مسنده )) – كما في (( مصباح الزجاجة )) ( 2 / 42 ) – ،
والروياني في (( مسنده )) ( 171 ) ، والذهبي في (( السير )) ( 9 / 138 ) .
من طريق عبدالرحمن بن محمد المحاربي ، عن الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير مرثد بن عبدالله اليزني ،
عن عقبة بن عامر ، مرفوعا ، مثله .
وقال البوصيري في (( مصباح الزجاجة )) ( 2 / 42 ) : " هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات " .
وقال الألباني في (( الإرواء )) ( 1 / 102 / 63 ) : " وهذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات ، والمحاربي اثنان
عبدالرحمن بن محمد وابنه عبدللرحيم ، وهو المراد هنا ، وكلاهما ثقة إلا أن الأب وصفه أحمد بالتدليس " . }

فقد شرع الإسلام زيارة القبور والتسليم علي الأموات والدعاء لهم, ونهي عن غير ذلك
مما فيه أذي للأموات أو عدم احترام المكان, وقد كره النبي صلي الله عليه وسلم أن
يمشي أحد علي قبر مسلم أو يجلس عليه ونهي من ذلك فقال عليه الصلاة والسلام:
«لاَ تَجْلِسُوا عَلَى القُبُورِ وَلاَ تُصَلُّوا إِلَيْهَا»
( أخرجه مسلم في «صحيحه» كتاب الجنائز، باب النهي عن الجلوس على القبر والصلاة عليه: (2250)،
وأبو داود في «سننه» كتاب الجنائز، باب في كراهية القعود على القبر: (3229)، والترمذي في «سننه»
كتاب الجنائز، باب ما جاء في كراهية المشي على القبور والجلوس: (1050)، والحاكم في «المستدرك»:
(4976)، وأحمد في «مسنده»: (16765)، من حديث أبي مرثد الغنوي رضي الله عنه)

ورهب عليه السلام من الجلوس علي القبر حتي قال: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" لَأَنْ يَجْلِسَ أَحَدُكُمْ عَلَى جَمْرَةٍ فَتُحْرِقَ ثِيَابَهُ فَتَخْلُصَ إِلَى جِلْدِهِ ،
خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَجْلِسَ عَلَى قَبْرٍ "
1618صحيح مسلم » كِتَاب الْجَنَائِزِ » بَاب النَّهْيِ عَنِ الْجُلُوسِ عَلَى الْقَبْرِ وَالصَّلَاةِ …(حديث مرفوع)

أي أن يجلس الانسان علي جمرة من النار حتي تحرق ثيابه وتصل الي جلده أحسن له وأهون
من أن يجلس علي قبر, وكذلك رهب النبي صلي الله عليه وسلم من قضاء حاجته بين القبور
وجعله مشابها لمن يقضي حاجته وسط السوق بين الناس.

كره النبي عليه السلام كذلك المشي بالنعال بين القبور وكان صلي الله عليه وسلم يمشي يوما
فمر بقبور المسلمين وحانت منه نظرة فاذا رجل يمشي في القبور عليه نعلان فاستنكر الرسول
ذلك فلما عرف رسول الله خلعهما فرمي بهما,

فمن تدبر نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن الجلوس علي القبر والاتكاء عليه والوطء عليه
علم أن النبي انما كان احتراما لسكانها أن يوطأ بالنعال فوق رؤوسهم.

واذا كان المشي بالنعال بين القبور مسألة خلافية بين العلماء الا أنه بالجملة:
فاحترام الميت في قبره بمنزلة احترامه في داره التي كان يسكنها في الدنيا
فإن القبر قد صار داره, وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
« كسر عظم الميت ككسره حيا »
رواه أبو داود بإسناد على شرط مسلم.
قال: وزاد ابن ماجه في حديث أم سلمة -رضي الله عنها-: "بالإثم".

وفي هذا اشارة الي أنه لا يهان ميتا كما لا يهان حيا. فدل علي أن احترامه في قبره كاحترامه في داره,
والقبور هي ديار الموتي ومنازلهم ومحل تزاورهم وعليها تنزل الرحمة من ربهم,
والفضل علي محسنهم, فهي منازل المرحومين, ومهبط الرحمة,
ويلقي بعضهم بعضا علي أفنية قبورهم,
يتجالسون ويتزاورون كما تضافرت به الآثار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
دمتن بخير

دار

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ღ♥ ابنة الحدباء ღ♥

دار

دار

اللهم آمين
بارك الله بكِ أختي الغالية
وسلمكِ الله من كل سوءٍ وشر
أشكركِ على مروركِ الطيب
خالص تقديري
وكل الود

دار

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.