المناطق السياحية في الإمارات 2024.

[SIZE="5"][COLOR="Red"]أبـــــوظبي

كبرى الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها نحو 68 ألف كم مربع أي ما يعادل 86% من المساحة الإجمالية للدولة، ومدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن جزيرة مساحتها 60 كلم مربعا.

وتضم إمارة أبوظبي عددا من الجزر أهمها داس وصير بني ياس ومبرز ودلما، ويزيد عدد سكان الإمارة على 800 ألف نسمة، وتتسم بشكل عام بالخضرة التي تغطي مساحات واسعة من الإمارة وبالتطور العمراني.

أما المنطقة الشرقية التي تقع فيها مدينة العين فتتميز بالخصوبة والرقعة الخضراء الممتدة ومزارع النخيل والخضار، ويوجد بالعين مطار دولي حديث، وتحتوي المدينة على عدد كبير من الحدائق العامة وحديقة ضخمة للحيوانات ومدينة كبيرة للألعاب الكهربائية، وفيها كذلك معالم سياحية أخرى، منها متحف العين وقلعة سلطان وقلعة الجاهلي وحديقة آثار هيلي.

وتعتبر مدينة أبوظبي من أجمل بقاع الخليج بفضل شتائها المعتدل وشواطئها الرملية الناعمة ومياه بحرها النقية، إضافة إلى فنادقها الممتازة وأسواقها التجارية المزدهرة.

واحة ليوا: تعتبر الواحة الكبرى من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي، وهناك يمكن أن تشاهد مدينة ليوا القديمة ومدينة زايد الحديثة.

كاسر الأمواج: على امتداد الطريق إلى الكورنيش للبحر حيث تجد مجموعة المطاعم والمقاهي الراقية بالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء العليل ومنظر البحر الرائع بجو لا يخلو من الرومانسية.

حدائق ومتنزهات: يوجد بأبوظبي أكثر من 20 حديقة عامة وطرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار فهذه الحدائق والمتنزهات لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء، وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.

شاطئ الراحة: من الشواطئ الحديثة التي قامت بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحات الخضراء على جنباته والمطاعم الراقية والهدوء التام ويوجد قسم خاص بالنساء.

جبل حفيت بالعين: هو جبل كثير التعرج ويرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة به، وقد اشتهر هذا الجبل باعتباره منطقة للصيد وكآخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي. وقد تم مؤخرا شق طريق بالغة الروعة تصل إلى قمته حيث يستطيع الزائر أن يتمتع بالمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرى كل مدينة العين وتغمره نسمات من الهواء العليل. وفي الطريق لأعلى الجبل وبين الشقوق الصخرية تنبت هنالك الأزهار الصحراوية بكل ألوانها الزاهية، كما يمكن أن تجد بعض الحيوانات البرية كالسحالي وغيرها، والطيور تشكل السمة البارزة لهذا الجبل.

من ناحية أخرى يمكنك قضاء ليلة ممتعة في رحاب الفندق الجديد الذي أقيم فوق هذا الجبل الذي يمنح السياح المزيد من الراحة والترفيه فوق هذا الموقع المتميز، وأمامهم الفرصة لزيارة المواقع الأثرية بالمنطقة ولاكتشاف الكهوف العديدة بالجبل، فضلا عن الاستمتاع بهذه الأجواء الهادئة والجمال الطبيعي في هذا المكان المثير للبهجة والاعجاب.

العين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية: تعتبر في مقدمة منتجعات البلاد الصحية، كما أن الاستراحة في أسفل جبل حفيت تأخذ موقعها فوق الماء الطبيعي الساخن التي تمتاز مياهه المعدنية بالكثير من الخصائص الطبية، وقد تم لاحقا التنقيب عن المياه في أسفل جبل حفيت واستطاع المنقبون الوصول إلى مستودع ضخم من المياه الصحية صار في ما بعد وجهة للزوار من المواطنين والمقيمين.

لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.

دبــــي

إمارة دبي هي ثانية كبرى الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها 1450 ميلا مربعا, وتحظى بتخطيط طبيعي جعل منها ميناء صالحا لرسو السفن بجميع أحجامها على شواطئها قليلة التعاريج, بفضل الخور العميق الذي يكاد يكون قنالا يخترق المدينة إلى عمق بعيد فاصلا بين ضفتي الإمارة "ديرة" و"دبي".

تتمتع دبي بشهرة واسعة في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة كمركز جذب للزوار من رجال الأعمال والسياح ومحبي التسوق، وتمتلك دبي جميع الإمكانات الضرورية التي تجعلها وجهة جذابة للمسافرين، حيث تجمع بين توفير سبل الراحة حسب النموذج الأوروبي والاحتفاظ في الوقت نفسه بالطابع الشرقي المميز.

ويعتبر التسوق في دبي أحد أهم الأنشطة التي تستهوي السياح من مختلف أنحاء العالم لكونها مدينة مفتوحة خالية من الضرائب التي عادة ما ترهق كواهل الكثيرين من السياح، ومستوى الأسعار معقول جدا لمختلف أنواع السلع والمنتجات المتوافرة فيها بدءا من أحدث الأجهزة الإلكترونية ذات الماركات العالمية الشهيرة حتى المشغولات العربية التقليدية، إضافة إلى أشكال عديدة من المجوهرات الذهبية الثمينة بأسعار لا تضاهى.

ويجمع خبراء السياحة في الخليج على أن نجاح إمارة دبي جعلها مثالا حيا للتفوق السياحي وقاعدة انطلاق حضاري للشرق والغرب، أرقام واقعية أوصلت دبي إلى الصدارة ونتائج باهرة منحت هذه المدينة الجميلة خصال التميز والانفراد حتى باتت نافذة للاستثمارات الدولية،

ويجدر التنويه هنا إلى أن إمارة دبي حازت في مسابقة جوائز السياحة العالمية التي أعلنت في نيويورك في أكتوبر/ تشرين الأول 2024 على الجوائز التسع المخصصة للمنطقة في حين لم تحصل أي دولة عربية على أي جائزة، فقد حصل مطار دبي الدولي على جائزتين هما أفضل مطار في الشرق الأوسط والعالم متقدما على مطارات فرانكفورت وهونغ كونغ وسيدني ونيويورك الحاصلة على جوائز أفضل مطار لمجموعاتها، وفازت طيران الإمارات بجائزة أفضل خطوط جوية في الشرق الأوسط،

كما فاز فندق برج العرب بلقب أفضل فندق في العالم ذي الغرف المتكاملة، وحصل مركز دبي العالمي للتجارة على جائزة أفضل مركز للمؤتمرات. وفندق أبراج الإمارات على جائزة أفضل فندق للمؤتمرات، وفازت دائرة السياحة والتسويق التجاري في حكومة دبي بجائزة أفضل هيئة للسياحة وتنظيم المؤتمرات في الشرق الأوسط.

تأشيرات الدخول إلى دبي
تأشيرة الدخول إلى دبي مطلوبة من جميع الجنسيات باستثناء مواطني دول مجلس التعاون للخليج العربي، بالإضافة إلى رعايا بعض الدول الأوروبية. ومقيمو دول مجلس التعاون الذين يستوفون شروطاً معينة يحصلون على تأشيرة دخول لدى وصولهم إلى مطار دبي، والمسافر إلى دبي من مواطني أكثر الدول بحاجة إلى كفيل محلي، وقد يكون الكفيل إما شركة محلية مثل الفنادق وشركات السياحة أو يكون أحد المقيمين في البلد.

وهناك أنواع مختلفة من تأشيرات الدخول:
-تأشيرة دخول ترانزيت، مدة الإقامة 14 يوما.
– تأشيرة زيارة، مدة الإقامة 60 يوما قابلة للتمديد لمدة 30 يوما.
– تأشيرة سياحية، مدة الإقامة 30 يوما غير قابلة للتمديد.
– وتوجد كذلك تأشيرة مرور يسمح لحاملها بالبقاء 96 ساعة في الدولة، وبإمكانك الحصول عليها من خلال شركات الطيران أيضا.
ومن الضروري التأكد من التعليمات السارية قبل السفر، حيث قد تتبدل هذه الإجراءات.

أماكن الإقامة
يجد الزوار القادمون إلى دبي عددا كبيرا ودائم النمو من الفنادق والشقق الفندقية وحتى بيوت الشباب، حيث توجد المنشآت الفندقية ذات الأسعار المناسبة والفنادق الراقية ذات المستوى العالمي، وتوفر الفنادق جميع الخدمات والتسهيلات المطلوبة، وتقع كل هذه الفنادق ضمن مسافة 30 دقيقة من المطار.

الطيران من وإلى دبي
موقع دبي على التقاطع بين أوروبا وآسيا وأفريقيا يجعلها سهلة من حيث التنقل الجوي، ولا توجد ضريبة خروج من دبي، تتواجد كذلك سوق حرة في مباني الوصول والمغادرة وبإمكان المسافر شراء بطاقة السحب للفوز بسيارة وتصدر للفائز إلى جميع أنحاء العالم.

السياحة التاريخية
تشتهر دبي بوجود العديد من المعالم التاريخية والتراثية, وتتنوع في أشكالها بين أطلال ومواقع أثرية, وهي في مجملها توضح أبعاد التاريخ الحضاري للإمارة.

ومن المعالم السياحية التي يوصى بزيارتها:
– متحف دبي في قلعة الفهيدي الأثرية.
– بيت الشيخ سعيد آل مكتوم الذي كان مقرا لإقامة حاكم دبي من العام 1912 إلى العام 1958
– قرية التراث والغوص وفيها عروض حية للحرف والمهن القديمة.
-مدرسة الأحمدية وهي أول مدرسة نظامية في دبي وأنشئت عام 1912، وتم تحويلها إلى متحف تعليمي.

الشــــاراقة

تقع إمارة الشارقة شرقي دبي وتبتعد عنها حوالي عشرة أميال، وتتميز بأن لها حدودا مشتركة مع بقية الإمارات، وهي ثالثة كبراها من حيث مساحتها التي تقدر بحوالي 2600 كلم مربع.

وهناك ثلاث مناطق رئيسية تابعة للشارقة تمتد أراضيها على الشاطئ الشرقي في مواجهة خليج عمان وهي دبا وخور فكان وكلباء، كما تضم مياهها الإقليمية مجموعة من الجزر المتناثرة، أهمها جزيرة أبو موسى وحمرية، كما توجد بداخلها بعض الواحات ومن أهمها واحة الذيد.

وتهتم الأجهزة المعنية في الشارقة بتنشيط الحركة السياحية وتوفير جميع السبل والإمكانات المتاحة لراحة وسعادة السياح، إن مرافق الخدمات الترويحية جعلت من مدينة الشارقة منطقة جذب على امتداد فصول السنة، ومن أهم وأجمل المرافق السياحية والترويحية التي تستحق المشاهدة:

منتزه الجزيرة: الذي افتتح عام 1979 على مساحة 100 ألف متر مربع داخل بحيرة خالد الاصطناعية، ويضم المنتزه مدينة ملاه كاملة للأطفال وبحيرة للطيور المائية يصب فيها شلال تنحدر مياهه العذبة من فوق كهف صناعي رائع التكوين، وتمت زراعته بمجموعة ضخمة من الأشجار والزهور.

المقهى الشعبي: يقع على شاطئ بحيرة خالد الصناعية، وهو صورة طبق الأصل من المقاهي التقليدية التي كانت سائدة في المنطقة في عصر ما قبل اكتشاف النفط.

كورنيش البحيرة: ملتقى العديد من العائلات والأفراد الذين يفدون إليه زرافات ووحدانا بعد غروب شمس كل يوم لقضاء سهرات ممتعة.

كورنيش الخليج: يبلغ طوله نحو 8 كلم يقع على شاطئ الخليج بين إمارة عجمان وسوق الشارقة المركزي، ويستخدم كمصيف أثناء النهار، وعلى امتداده توجد العديد من الأندية وعدد آخر من فنادق الدرجة الأولى.

وهناك مرافق سياحية أخرى، منها شاليهات الحمرية وقاعة أفريقيا ودور السينما والمسرح والنوادي الرياضية والاجتماعية، وسوق الشارقة المركزي ومعرض إكسبو وحديقة المجاز وغيرها.

لقد ارتدت الشارقة دائما حلة الأدب والفن والثقافة والحفاظ على التراث، فمنحتها اليونسكو عام 1998 لقب (عاصمة الثقافة للعالم العربي).

وبالنسبة للتسوق في الشارقة فهو متعة إضافية للزائرين والسياح حيث توفر الإمارة فرص التجوال في الأسواق المخصصة المنتشرة في أنحائها، مثل السوق المركزي وسوق المجرة ومركز الذهب والسوق الإيراني إضافة إلى مراكز التسوق الأخرى. ويخدم الإمارة ميناءان كبيران أحدهما بحري والآخر جوي وهما ميناء خالد ومطار الشارقة الدولي.

عجـــــمان

تحتل إمارة عجمان موقعا إستراتيجيا على مفترق الطرق بين إمارات الدولة، وهي على ساحل الخليج العربي بطول 16 كلم بين إمارة أم القوين وإمارة الشارقة التي تحيط بها من جميع جهاتها.

وتتألف الإمارة من ثلاثة أقاليم متباعدة، هي إقليم عجمان وفيه العاصمة وديوان الحاكم والدوائر الرسمية.
– إقليم المنامة ويقع على بعد 65 كلم من الشرق.

– إقليم مصفوت ويقع على مسافة 110 كلم على حدود سلطنة عمان، وهو من المناطق الزراعية المهمة، وتبلغ مساحة الإمارة 259 كلم مربعا وهي تعادل 0.23% من مساحة دولة الإمارات.

وقد حققت الإمارة منجزات ملحوظة في جميع القطاعات الاقتصادية، وهناك مشروعات قيد التنفيذ للتطوير السياحي وإقامة منتجعات وفنادق حديثة على شواطئ عجمان الجميلة ذات الهواء النقي بعيدا عن ضوضاء المدن.

وأهم منطقتين زراعيتين في عجمان هما مصفوت والمنامة، فالتربة فيهما خصبة والمياه سطحية وهما مؤهلتان لإقامة مشروعات زراعية ضخمة، ومن أهم المعالم الأثرية والسياحية في الإمارة حصن عجمان الذي كان معقل الرئاسة والسلطة السياسية وخط الدفاع الأول عنها.

الفجـــــيرة

تنفرد إمارة الفجيرة عن بقية إمارات الدولة بموقعها على خليج عمان وخارج مضيق هرمز، وتمتد شواطئها نحو 90 كلم ما يضفي عليها أهمية إستراتيجية، وهي أقصى جزء في الوطن العربي من جهة الشرق، تبلغ مساحة الإمارة نحو 1166 كم مربعا أي ما يعادل 1.5% من المساحة الكلية للدولة. وتجيء في المرتبة الخامسة بين إمارات الدولة السبع من حيث المساحة، كما تضم الإمارة 63 مدينة وقرية أشهرها الفجيرة.

مناطق الجذب السياحي:
تمثل الخصائص الطبيعية أحد أهم المقومات التي تعتمد عليها السياحة في الإمارة، فقد تفردت الفجيرة في سماتها الطبيعية، وأسهم موقعها المتميز على الساحل الشرقي قبالة المحيط الهندي وخليج عمان في لفت الأنظار إلى أهميتها السياحية وإضفاء المزيد من الجاذبية على شواطئها المترامية ذات الرمال البيضاء، والمياه الدافئة وجبالها الملونة الشاهقة التي تنعطف على الساحل في كثير من المناطق لترسم اللوحة الناطقة بالعديد من صور الجمال والإبداع.

وتشكل أفلاج الفجيرة بمياهها المعدنية الشهيرة عنصر جذب آخر يضاف لرصيد الإمارة ويجعل منها منتجعا لمن ينشدون الهدوء والاستشفاء، كما تنتشر الشلالات إلى جانب العديد من الفنادق وصالات الألعاب ومناطق الترفيه وإلى جانب ذلك في الإمارة آثار تاريخية ترجع إلى آلاف السنين.

راس الخيـــــمة

تقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بطول 64 كلم. وتقدر مساحة الأراضي البرية للإمارة بحوالي 1700 كم مربع، أما مساحتها بما فيها المناطق البحرية فتبلغ حوالي 4900 كم مربع، وهي تعادل 1.17% من مساحة الدولة، ولها حدود مع سلطنة عمان ويتبعها عدد من الجزر من أهمها جزيرة طنب الكبرى وطنب الصغرى.
وإمارة رأس الخيمة تغطي احتياجات جيرانها من الخضار والفواكه ويزيد عدد أشجار النخيل فيها على مليون نخلة تجود بأحسن أنواع التمور.

الآثار والسياحة
توجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي وحصن ضاية وقطر الزباء، وآثار مدينة جلفار ووادي جلفار، وإلى جانب ذلك تتميز الإمارة بمقومات سياحية كبيرة سواء كانت طبيعية أو حضارية وتحظى باهتمام رجال الأعمال وتتيح المجال لقيام صناعة سياحية واعدة.

ويعتبر موقع رأس الخيمة الإستراتيجي والمناخ المعتدل لفترة طويلة من السنة والشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي والجبال والتلال القريبة من الإمارة. بالإضافة إلى منتجع «عين خت» السياحي ووجود عدد من فنادق الدرجة الأولى، كل هذه العوامل تجعل من إمارة رأس الخيمة منطقة مؤهلة لاستقطاب حركة سياحية كبيرة.

أمــ القـــــوين

تقع إمارة أم القوين على ساحل الخليج العربي وتمتد شواطئها بطول 23 كلم بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، وتبلغ مساحتها 777 كلم مربعا وهي تعادل نحو 1% من مساحة الدولة. ومدينة أم القوين هي عاصمة الإمارة وتقع في أحضان خور البيضاء العميق ومياه الخليج، وهي مقر جميع الدوائر الحكومية والشركات والمتاجر والبنوك وغيرها.

ويتبع الإمارة فلج المعلا وهي منطقة زراعية تقع على مساحة 50 كلم جنوب أم القوين وجزيرة السينية التي تبعد كيلومترا واحدا عن المدينة ومساحتها 90 كلم مربعا وهي مليئة بالطيور المختلفة الأنواع والأحجام. وشواطئ الإمارة تحتوي على أنواع جميلة من الأصداف، فيما توجد في قسمها الجنوبي غابات كثيفة في عرض المياه. ويوجد بالإمارة الكثير من الأبراج والقلاع الأثرية.

ان شاء الله يستفيد الكل

موضوع ومعلومات جميلة سلام

شكرا لمجهودك

تسلمـــــــــــــــــي قلبي
بس إذا ممكن تنزلي صور هالمناطق :b1 (2):

مشكورين حبيبى وان شاء الله هنازل صور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . داردار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top