الصداقة ليست تمليكاً يا عزيزتي 2024.

(الصداقة ليست تمليكاً يا عزيزتي )


دار

تقول الأستاذة مها الصرعاوي (مختصة اجتماعية): "أتساءل بيني وبين نفسي.. لماذا يظن البعض أن الصداقة تمليك، فصديقتي ليس لها الحق في أن تصادق غيري؟ لماذا يفكرون بهذه الطريقة؟ أو يشعرون بأن تلك الصداقة الجديدة تهديد لهم؟

إن الغيرة من وجود صديقة ثالثة تحتمل أحد هذه الأسباب:
فترة المراهقة وماتحمله من اضطراب في المشاعر، ومن ذلك البحث عن الذات ومحاولة إثباتها؛ فيكون الصديق أقرب من الوالدين، فقد تكون الفتاة غير اجتماعية، وبالكاد تحصل على صديقة، فترى وقتها أن صديقتها هبة لا يمكن أن تفرط فيها و أنها نصفها، لا تشعر بالاتزان إلا معها ولاتشعر بنفسها إلا بها؛ لذا فدخول صداقة جديدة يهدد هذا الاتزان والاطمئنان النفسي؛ فتنشأ الغيرة ليس (على) صديقتها، وانما (من) الجديدة والتي ستهز من مكانتها.. ومن هنا أقول للفتاة:

الصداقة شيء رائع وجميل، ولكن انت لوحدك تمثلين كياناً مستقلاً بفكرك وشخصيتك، وإذا كانت الصداقة قوية ومتينة؛ فلن يهزها دخول صديقة أخرى، بل استغلي ذلك في إسعاد صديقتك، ويجب أن تثقي في ذاتك، فإن صديقتك ليست هي كل الحياة وليست الشمس وانتِ في فلكها تدورين، بل أنتما كشمسين..
حب التملك والاستحواذ الذي أن زاد عن حده ووصل إلى درجة الاستحواذ المرضي أضر بصاحبه و أضر بالصديق، فهذه الغيرة تدخل صاحبها في دوامة متعبة من المشاعر المتلاطمة، والحل في أن تعي الفتاة أن ليس كل شيء ملكاً لها، و أحبب حبيبك هوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما!

نعم هو الاعتدال وضبط المشاعر، وعليك أن تؤمني بمبدأ (الوفرة) لأن هذا الشعور ماطغى عليك إلا لأنك تخشين (سرعة نفاد الأشياء)؛ فهوني على نفسك وارفقي بصديقتك ولا تقيديها ولا تقيدي صداقتكما وثقي أن هذا يؤذيها.

و أسوأ غيرة هي الناشئة عن الحب المفرط فتكون غيرة (على) الصديقة، غيرة الإعجاب وغيرة الحب الزائد، وهذا يجب أن تقف البنتوقفة صادقة مع نفسها وتتعلق بربها، وعلى الصديقة الانتباه ووضع خط لإيقاف هذا الشعور، و أنقل هنا كلاماً أعجبني : (الحرية، أن تكون أبياً لا تسلم قلبك إلا لله ولا يلتفت قلبك لسواه، ولاتتجاوز (بحبك عن الحد المعقول حتى لا تزل قدمك).

منقووول لـ الفائدهـ

دار

مشكوووووووووووره والله يعطيك العافيه
جزيل الشكر لطرحكـ المميز
جزاكـِ الله كل خير

لروحك الورددار

دار
موضوعك جميل جدا
شكرا جورى الموضوع جميل ومهم اوى

ودى وتقييمى والوسام كمان

سلمت يداك
عند حق بكل الكلام الي كلتيه
والانسان بدون صديق يحس نفسه وحيد بالدنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top