الزكام عند الاطفال و كيفية التعامل معه 2024.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هل يبدو لك أن طفلك يعاني من الكثير من الزكام؟
أقر أطباء الأطفال أن الزكام يعتبر ثاني مرض متكرر الحصول عند الأطفال. ويتعرض أطفال ما قبل مرحلة المدرسة للزكام 10 مرات في السنة على الأكثر، ومهما يكن الأمر، فإن الزكام عادة ما يتم علاجه فقط في البيت بدون الحاجة إلى لزيارة طبيب مختص.

دار

كيف يمكنني أن أعرف إن كان طفلي في حالة زكام؟
عادة فالزكام العادي يطول مدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، وأعراضه تكون ظاهرة من خلال صوت حنجرة ملتهبة وإفرازات أنفية قليلة وصافية اللون في بداية الأمر لتتحول إلى كثيفة وداكنة اللون فيما بعد. كما أن الطفل يكون كثير العطس خلالها، ودامع العينين مع بعض الحمى الخفيفة والارتعاشات وآلام الرأس والسعال سواء كان جافا أو غير جاف.

يجب مراجعة الطبيب إذا ما دامت هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين دون أن تختفي، أو إن لازمت الأعراض التالية طفلك:
· درجة حرارة عالية 38 مئوية أو حمى تدوم لأكثر من يومين.
· صعوبة التنفس مع صوت أزيز.
· التهاب الحنجرة لأكثر من ثلاثة أيام.
· مصاحبة التهاب حنجرة بصعوبة البلع وحمى أو انتفاخ في غدد الرقبة.
· آلام حك مستمر في الأذن.
· إفرازات أنفية متواصلة مع حمى وسعال وآلام الرأس.
· طفح جلدي غير عادي.

كيف يمكنني جعل طفلي يشعر بارتياح؟
· حاول جعله يبقى في السرير وتشجيعه على الراحة.
· قم باعطائه الكثير من السوائل، وتجنب إعطاءه المشروبات الغازية أو التي تحتوي الكافيين.
· حاول ترطيب جو الغرفة بجهاز ضخ الرطوبة وذلك لتخفيف السعال الجاف والتهاب الحنجرة والأنف المزكوم.
· ارفع جهة الرأس من السرير بوضع كتب أو ما شابه ذلك تحته.
· جرب قطرات الأنف المالحة لتخفيف الزكام لدى الطفل الصغير.
· يمكن استعمال بخاخ مخدر أو مطهر لتخفيف التهاب الحنجرة لدى الطفل الصغير.
· اعط طفلك حبوب مص "لوزنج" طبية لتخفيف التهاب الحنجرة أو السعال الجاف خاصة لدى الطفل الكبير.

ما هي الأدوية التي يمكنني أن أعالج بها زكام طفلي؟
الزكام سببه فيروسات، والمضادات الحيوية تقوم بقتل البكتيريا وليس الفيروسات، لذلك فإنها غير مجدية أبدا معه.
يمكن استعمال العديد من منتجات الأدوية الطبية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والخاصة بالسعال والزكام لدى الأطفال ما دون السنتين لتخفيف الوضع عليهم بعض الشيء. وقد يكون الاختيار بين كل هذه الأدوية محيرا، خاصة إذا عرفنا أن الكثير منها يحتوي على تركيبة تهدف إلى علاج أكثر من عرض مرضي واحد. لذلك وجب سؤال الصيدلي للمساعدة في اختيار الدواء المناسب لطفلك مع أخذ عمره (سنه) وأعراض زكامه في الاعتبار.
تساعد مزيلات الاحتقانات في تخفيف الأنف المزكوم. منها ما يؤخذ عن طريق الفم مثل pseudoephedrine على شكل سوائل أو حبوب أقراص أو كبسولات. وهذه قد تسبب التوتر وصعوبة النوم عند بعض الأطفال.
وهناك بعض مزيلات الاحتقانات الأخرى تؤخذ عن طريق الأنف مثل oxymetazoline و phenylephrine و xylometazoline والمتوفرة على شكل قَطَّارات أو بخاخات أنفية. ويفضل استعمال القطارات بالنسبة للأطفال الصغار. عموما فمزيلات الاحتقانات الأنفية هذه، سريعة المفعول أكثر من تلك التي تؤخذ عن طريق الفم، كما أنها لا تتسبب في أي توتر أو صعوبة نوم، الشيء الوحيد الذي يمكنها أن تتسبب فيه هو خلق تهيجات أنفية، ولذلك لا يجب استعمالها لأكثر من ثلاثة أيام.
ويمكن استعمال "الهيستامين" مثل Brompheniramine و chlorpheniramine و diphenhydramine و doxylamine لتخفيف العطس وسيلان الأنف. لكن يمكن لهذه الأدوية أن تتسبب في بعض النعاس، كما يمكن لبعض الأطفال أن يكون لديهم تأثير عكسي ويصبحوا بالتالي نشيطون جدا مع صعوبة في النوم.
يمكن أيضا استعمال مضادات السعال مثل dextromethorphan لتخفيف السعال الجاف. وإذا كان هناك سعال غير جاف، يؤدي إلى خروج البلغم، فلا تستعمل مضادات السعال هذه إلا تحت إشراف طبيب متخصص.
يمكن للأبخرة الناتجة عن دهانات تحتوي على الكافور ومُرَكَّز النعناع وزيت الكاليبتوس مثل Vicks VapRub أن تساعد في صد السعال الجاف. ويجب استعمال هذه المنتجات على شكل طبقات مدهونة بشكل سميك على صدر الطفل أو عنقه.
تعتبر مزيلات البلغم مثل guiafenesin من المكونات العامة المعروفة في أدوية السعال والزكام. ويمكن استعمالها للسعال الجاف أو الغير الجاف لتحفيز السعال وإخراج الإفرازات المخاطية في الممرات الهوائية.
ومن بين مخففات الألم والحمى، يعتبر acetaminophen و ibuprofen أيضا من بين المكونات العامة في المنتجات المضادة للزكام والسعال، إذ أنها تعمل على تخفيف الحمى والتهاب الحنجرة وآلام الرأس والآلام الأخرى.
ولا يجب أبدا إعطاء الأطفال والمراهقين منتوج الأسبرين.

أهمية الأمان
يجب استعمال الأدوية بالطريقة الصحيحة. قم باتباع التعليمات ولا تعطي طفلك دواءا غير مناسب، مثلا لا يصلح إلا للكبار إلا باستشارة الطبيب. ويجب حفظ الدواء دائما في مكان بعيد عن متناول الأطفال.
وإذا كان اختيارك هو دواءا سائلا و لاحظت أنه لا يحتوي على قطارة، فاطلب من الصيدلي أن يزودك بمحقنة لضبط المقاييس المطلوبة في الاستهلاك. كما لا يجب عليك استعمال ملاعق البيت في إعطاء الدواء لطفلك، فقط لأنها لا تتطابق عادة مع المقاييس الحقيقية المطلوبة.

كيف يمكن تجنب الزكام؟
يجب دائما غسل اليدين للمساعدة في الوقاية من الزكام العام، لأن الفيروسات تنتشر عن طريق التلامس. ويجب أيضا تجنب الأماكن المزدحمة خلال فصل الشتاء، لأن فيروسات الزكام يمكن أن تنتقل عبر الجزيئات الصغيرة في العطس أو السعال عند شخص مريض. مما يتسبب في نقل العدوى بكل سهولة.

موضوع رائع ومهم ومفيد جدا للامهات
الزكام يكون بداية الشتاء وبداية الصيف
واليانسون مفيد للزكام والكحة عند الاطفال
الله يعطيك العافيه على طرحك المهم
اللهم احفظ كل الاولاد و ارزقهم السعادة
تقبلي مروري وتقييمي

دار
عزيزتي
موضوع رائع ومعلومات قيمة ومفيدة ومهمة
عن الزكام عند الاطفال و كيفية التعامل معه
إن شاء الله يستفيدن منه الإمهات
دار
تسلم الايادي على الطرح المميز والمفيد
الله يعطيك العآفية ..على الطرح الرآقي والمعلومآت ..
ودي وتقــــــــديري لكِ دار
دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.