الحبق يسبب السرطان () 2024.

دار

شاهدي التحذير
http://www.wakad.net/videos.php?action=show&id=375

قال حسين فقيه مراسل نشرة التاسعة على قناة Mbc1 -في تقرير أُذيع اليوم الثلاثاء 24 فبراير إن فريقا علميا بمركز السموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية توصل، بعد دراسات مخبرية طويلة، إلى نتائج مفاجئة ومثيرة تفيد باحتواء "نعناع المدينة" -وهو نوع من النعناع ينتشر في المملكة- يحتوي على مواد طبيعية تُسبب أمراض السرطان والكبد.

وأشار الفقيه إلى أن تلك النتائج ستسبب صدمة، خاصة وأن السعوديين يشتهرون بإقبالهم على استخدام نبات "نعناع المدينة" أو المسمى بالحبق سواء في المشروبات الساخنة أو لإضافة نكهة ورائحة زكية إلى بعض الأطعمة.

وقال الدكتور محمد الطفيل، رئيس مركز السموم بمستشفى التخصصي، لنشرة التاسعة، "إنه بعد إجراء الفحوصات تبين احتواء نبتة نعناع المدينة على مادة طبيعية تسمى البلجون التي تؤدي -في حال الاستخدام المتزايد والمتكرر- إلى الإصابة بالسرطان".

وشدد الطفيل على أن نعناع المدينة الذي حذرت منه الدراسة أوراقه الخضراء رمحية طويلة الشكل، ولها تأثير خطير على الصحة، وخاصة على المرأة الحامل والجنين، وهي مادة مسرطنة وتسبب سرطان الكبد.

ولفت رئيس مركز السموم إلى أن نعناع المدينة ينتشر فقط في المملكة، وقال إن النعناع العادي أو ما يسمى المغربي الذي يتميز بصغر أوراقه جيد ولا ضرر منه؛ بل بالعكس ننصح باستخدامه لأن به مواد مكافحة للأورام السرطانية.

وفي استطلاع سريع لرد فعل الجمهور، لنتائج تلك الدراسة انقسمت آراء الذين التقى بهم حسين الفقيه إلى قسمين؛ الأول أعرب عن التزامه الفوري بنتائج الدراسة، فيما قال آخرون إنهم سيواصلون عاداتهم في شرب الشاي بالنعناع.

وقال شاب سعودي "أنا أحب أن أشرب الشاي بالنعناع يوميا، ولكني لن أشربه بالنعناع بعد ذلك. والتقط زميله أطراف الحديث قائلا "سأستخدم النعناع مع الشاي؛ فأنا متعود على ذلك ولن أغير عاداتي".

يؤكد الأطباء أن الأعشاب الطبيعية تحوي مواد فعالة ومؤثرة على الصحة في نفس الوقت؛ لذا يجب الحرص على استخدامها بطريقة صحيحة وحسب استشارة المختصين.

الله يستر

__________________
دار
دار

دار

ط­ظ…ظ„ط© ظ„طھظ†ط¸ظٹظپ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظ‰
دار

[IMG]http://hammss.***********/hammsscom.gif[/IMG]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . دارداردار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top