التعامل مع طفل يمشي أثناء النوم 2024.

التعامل مع طفل يمشي أثناء النوم

تشير الدراسات الى ان 15 في المئة من الاطفال يعانون مشكلة المشي اثناء النوم وهو احد اضرابات النوم الشائعة بين الاطفال لاسيما الاولاد بين سن الثلاث والسبع سنوات .
الطفل الذي يمشي اثناء نومه قادر على التجول في أرجاء المنزل وفتح النوافذ والابواب الخارجية وتحريك الاشياء من مكانها وفي الحالات الشديده فانه قد يركض وهو يصرخ بأعلى صوته .
ثمة عوامل عدة تحفز المشي أثناء النوم عند الأطفال فهناك عوامل جينية وأخرى عضوية او وظيفية مثل امتلاء المثانه او التبول الليلي او المرض او التوتر اضافة الى بعض انواع الادوية ومشكلة انقطاع التنفس اثناء النوم أغلبية الاطفال الذين يعانون هذه المشكلة يتكلمون أيضا أثناء نومهم ويكون من الصعب إيقاضهم وقد يبدو مذهولين ولايتجاوبون مع من يحدثهم كما انهم قد يجلسون في أسرتهم ويقومون بحركات محددة مثل فرك اعينهم .

كيف يجب التعامل مع هذه الحالة ؟

يشير الخبراء الى ان الطفل غالبا لايكون واعيا بمحيطه ولايكون لديه أدنى فكرة عما يفعله من هنا ضرورة العمل على حمايته من أي أذى يمكن ان يلحق به عن طريق جعل محيطه آمنا وسالما مثل وضع جرس تنبيه على الابواب الخارجية أوالنوافذ لكي يصحو الاهل عند قيامه بفتح الباب اضافة إلى إزالة الاشياء الخطرة مثل الزجاج والمقصات والمواد الكيميائية من محيط نوم الطفل ثم التأكد من اغلاق واحكام قفل كل الابواب والنوافذ المؤدية الى الخارج وابقاء الارض خالية من اي لعب او اي اشياء ممكن ان يتعثر بها الطفل اثناء مشيه ويشدد الخبراء على انه يجب عدم ايقاظ الطفل النائم اثناء سيره بل توجيهه للعودة الى سريره .

لا علاج

لسوء الحظ لايوجد علاج لمشكلة المشي اثناء النوم كما ان التدخل الطبي لحل هذه المشكلة ليس ضروريا لان اغلب الحالات تزول مع بلوغ الطفل مرحلة المراهقة في حال صعب على الاهل التعامل مع مشكلة طفلهم يمكنهم عندهاالاستعانة بالخبراء لمساعدتهم على السيطرة عليها.

هناك بعض الاشياء التي يستطيع الاهل القيام بها لكي يحظى طفلهم بليلة هادئة وهي :

– ايجاد روتين يومي يهيء لموعد النوم والالتزام به .
– اخراج الاجهزة الالكترونية من غرفة نوم الطفل .
– الحرص على ان تكون الانارة خافته في الغرفه خلال ساعات النوم .
– الحفاظ على درجة حرارة معتدلة في الغرفة .
– ابعاد الكافيين عن نظام الطفل الغذائي.
– الحد من الانشطة التي تتطلب بدل طاقة قبل موعد نوم الطفل.
– الحرص على دخول الطفل " المرحاض " قبل النوم.

مشكورة يا قمر

فى انتظار المزيد

دار

يسلمو حبيباتي منوريـــــــــــــــن

بس أختي في الثلاثين من العمر ولا زالت تتكلم وتمشي أثناء نومها
مشكورة حبيبتي ….تقبلي تحياتي
[مشكورة الموضوع فعلا رائع أنا عندي بنت في السنة السادسة وهي تمشي وهي نائمة في بعض الأحيان وليس دائماً ولا أعرف السبب بس لما اشوفها تحكي وأنا اسألها وهي نائمة بخاف عليها كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top