التدخين فى الحمل ودوره فى امراض قلوب الاجنة 2024.

دراسة جديدة تكشف عن زيادة التشوهات الخلقية في قلوب الأطفال بسبب تدخين أمهاتهم في فترة الحمل.
نيويورك – كشفت دراسة جديدة نشرت في دورية "طب الأطفال" أن المرأة التي تدخن وهي حامل تزيد احتمالات أن يولد طفلها مصابا بتشوه خلقي في القلب.
ولتوضيح العلاقة بين التعرض للتدخين قبل الولادة والتشوهات الخلقية في القلب قيمت الدكتورة ساديا مالك من جامعة اركنسو للعلوم الطبية في ليتل روك وزملاؤها حالة 3067 رضيعا ولدوا بتشوهات خلقية غير متصلة بأعراض وراثية شملتهم الدراسة القومية للوقاية من التشوهات الخلقية.

وقورن هؤلاء الأطفال بعدد 3947 رضيعا ولدوا بقلوب طبيعية. وشملت الدراسة أيضا تقييم قلوب جميع الرضع.
ووجد الباحثون أن النساء اللائي ذكرن أنهن كن يدخن في الشهر السابق لحملهن أو الأشهر الثلاثة الأولى كن أكثر عرضة لولادة أطفال بتشوه في حاجز أو أكثر من الحواجز الفاصلة بين بطيني القلب والذي يعرف باسم ثقب الحاجز بين البطينين.
وكلما زاد تدخين المرأة زادت احتمالات أن تلد طفلا مصابا بتشوهات خلقية. فالنساء اللائي يدخن 25 سيجارة أو أكثر يوميا أثناء فترة الحمل كن أكثر عرضة لولادة أطفال مصابين بانسدادات في الجانب الأيمن من القلب.

ومقارنة مع أطفال النساء اللائي لم يدخن أثناء الحمل كان أطفال النساء المدخنات بشراهة أكثر عرضة بمقدار المثلين للاصابة بثقب الحاجز بين البطينين.
ولم يجد فريق مالك علاقة بين التعرض للتدخين السلبي وتشوهات القلب الخلقية.
وأشار فريق مالك إلى أن تشوهات القلب الخلقية تحدث فيما يصل الى 10 من كل ألف حالة ولادة لأطفال أحياء في الولايات المتحدة وعادة ما يحتاج الرضع الذي ينجون من الموت الى جراحات متعددة لتصحيح المشكلة ومع هذا فانهم ربما يعانون إعاقة مستديمة.
وأضاف الباحثون ان حوالي 28 في المئة من النساء الاميركيات في سن الحمل يدخن وأن واحدة من كل خمس من تلك النساء لا تقلع عن التدخين عندما تصبح حاملا وهو ما يعني أن حوالي مليون طفل يولدون في كل عام ربما تعرضوا لدخان السجائر اثناء وجودهم في الرحم.

«

دار

دار
العفو يا قمر كفاية مرورك
مشكورة يا عسل
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.