احمي اسُرتكـ بالتحصن ♥√•°¨سماء الإبداع 3♥√•°¨ 2024.

صباح معطر بذكر الله مبعوث لأحلي خلق الله ينور دربك ويبارك بأسرتك بإذن الله تعالي .
أهدي صباحا جميلا باسما عطره و مقلة لا ترى في غيركم بدلا

دار

دار

دار
(3)

قرأنا الكثير وسمعنا الكثير عن الأساليب والطرق عن كيفية كسب أزواجنا وأولادنا
وطبقنا ونجحنا وكلاً منا,, اهتمت بأسرتها,, غذائهم ,, راحتهم ’’,,, استقرارهم النفسي والاجتماعي ,, صحة بدنهم،،
نظافة بيتها ،،كل تلك الأمور ,,,,
ولكن يوجد ماهو أهم من ذلك ’حتى تبقى أسرتك ناجحة وصامدة وقوية
مهما اعتركتهم الحياة ,,,,
تغافلنا عنها آما عن جهل أو نسيان
دار

إلا وهو كيف احمي بيتي وأسرتي بالتحصن

دار

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قيامة بتعويذ الحسن والحسين، فيقول : (أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة،
ومنكل عين لامة ), ويقول: (عوذوا بها أولادكم، فإن إبراهيم عليه السلام كان يعوذ بهاإسماعيل وإسحاق عليهما السلام)

دار

هل مسحت بدن أولادك وزوجك في صبيحة كل يوم وغروبه وقرأتي
[قل هو الله أحد والمعوذتين وايه الكرسي ]
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر أحد أصحابه بقراءتها مع المعوذتين، لتكفيه وتحميه من كل شيء،

دار

هل كل يوم اصبحتي وامسيت استودعتي الله اسرتك
"استودعتكم الله الذي لاتضيع ودائعه" –
من فوائدها العظيمة حفظ الأموال والأولاد وغيرها من ممتلكات من السرقة والتعدي

والدليل قول رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى الله عليه وسلم ((ان الله إذا استودع شيئاحفظه))

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال(من أراد أن يسافر فليقل لمن خلفه :استودعكم الله ط§ظ„ط°ظٹ ظ„ط§طھط¶ظٹط¹ ودائعه)

وهذا الحفظ عام في السفر وغيرة وأمان من شر كل من بهشر من الذين يتعدون على الناس ممن يقوم بالسلب والتعدي

ولوقال الانسان مثلا:استودع الله الذي لاتضيع ودائعه ديني ونفسي وامانتي وخواتيم عملي وبيتي واهلي ومالي وجميع مانعم الله به علي ,لحفظ الله له ذلك كله,,,ووقاه شرور الانس والجن اجمعين….
دار

هل يوما حينما شاهدت مبتلا وقلت الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً
عن ابن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ((- "من رأى مبتلًى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً, لم يصبه ذلك البلاء" (أخرجه الترمذي).
وهذا الحفظ عام من كل بلاء ،فإذا رأيت مريضا فقل الدعاء ليحميك الله من مرضه ,وإذا رأيت من انحرف أبنائه او زوجه فلا تتهكم او تعير ،
بل قولي الدعاء لينجو أبناؤك وزوجك منه 000
دار

هل تنبهتي لقضية مهمة يغفل عنها كثير من الأمهات والإباء وهي مسألة انتشار الشياطين في أول الليل،واحتمال وقوع الأذى منهم للأولاد، فقد روى البخاري وغيره أن رسول اللهقال: ( اكفتوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشاراً وخطفة ), أي: امنعوا أولادكم الحركة في هذا الوقت وضموهم إليكم. وهذه مسألة مهمة للغاية، فإن البعض لا يكترث لها،ويترك أولاده في هذه الأوقات يلهون في فناء المنزل، أو الشارع، والواجب الأخذبنصيحة رسول الله ، ومنعهم من ذلك، كأن تجعلي ذلك الوقت وقت تناول طعام العشاء، أوتجعليه وقت جلوسكم معهم. والمقصود هو كفهم عن الحركة واللعب في ذلك الوقت، ولابد يتخذمن الوسائل المناسبة والمفيدة ما يحقق هذا الأمر ويحفظالأولاد.
ونجنب أسرتنا الأماكن التي يكثرفيها الشياطين، ويقلل من بقائه فيها، مثل الأسواق، ودورات المياه، وأماكن اللهوالمحرم، والمجالس التي لا يذكر فيها اسم الله، ويكثر فيها اللغط وفاحش القول، ويحببإليه الأماكن التي يهرب منها الشيطان، وهي: أماكن ذكر الله، وقراءة القرآن،والمساجد لاسيما وقت الأذان والإقامة، فإن الشيطان يهرب منها كما جاء في الحديث: ( إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص0)

دار

هل سترت مايخشى عليهالعين لأسرتك :
كثيرا نتباهى بما لدينا وتناسين بأن هناك قلوبا ًتضمر خفايا
ينبغى عدم المبالغه في التزين خاصة عند الذهاب للأماكن العامه كالأسواق والحفلات
فهي مظنة حضورالشياطين والحسادإخفاء شيء من محاسن الصبيان، وذلك للسلامة من أعين الإنس والجن وقد ذكر الْبَغَوِيّ فِي " شَرْحِ السّنّةِ " عَنْ عُثْمَانَt :" أَنَّهُ رَأَى صَبِيًّا مَلِيحًافَقَالَ دَسّمُوا نُونَتَهُ لِئَلّا تُصِيبَهُ الْعَيْنُ "قال ابن القيم رحمه الله تعالى: وَمِنْ عِلَاجِ ذَلِكَ أَيْضًا وَالِاحْتِرَازِ مِنْهُ سَتْرُمَحَاسِنِ مَنْ يُخَافُ عَلَيْهِ الْعَيْنُ بِمَا يَرُدّهَا عَنْهُ
دار

هل مسكتي بيد زوجك واولادك وهم خارجين من المنزل وذكرتيهم بهذا الدعاء بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله
فهذه القوة التحصينية الثلاثية
عن أنس رضي الله عنه قال:قال صلى الله عليه وسلم : من قال (يعني إذا خرج منبيته)بسم الله توكلت على الله لاحول ولا قوة إلا باالله يُقال له :كُفيت ووقُيتوهُديت وتنحّى عنه الشيطان )
وزاد أبو داود في روايته فيقول (يعني الشيطان لشيطان آخر ):كيف لك برجل قد هُدي وكُفي ووقُي؟
دار
هل تجنبتي مايبطل التحصين أويضعفه :
كشدة الغضب أوالحزن أو الفرح أو الضحك أو الخوف أو الغفله فإنها تضعف التحصين الموجود فتسهل تلبس الشياطين ، يدل عليها
قوله صلى الله عليه وسلم لمن أحمر وجهه غضباً( إني لاأعلم كلمة لو قالها لذهب عنهمايجد ، لو قال : أعوذبالله من الشيطان الرجيم0)(
دار داردار
هذه بعض المقتطفات التي حاولت ان اجمعها باختصار لقضية هامة وحساسة وان كانت لاتخفى على احد وانما من باب التذكير ولا ننسى انها في النهاية عمل تعبدي من اجل رضا الله ويقربنا الى الله في المقام الاول و وحماية اسرتنا من كل شي ،،، لاننا نحن مسئولين عنهم
فأسال الله ان اكون وفقت بذلك
دارداردار

حفظنا الله وحفظ أسرتنا ،،اللهما كفينهم بما شئت،،
اللهم احفظنا بحفظك واحفظ علينا الإيمان واجعلنا في رحمتك ولا تسلبنا فضلك إنا إليك راغبون
وآخر دعوانا إن الحمد الله رب العالمين
داردار

دار

اختي بسمة دائما موضوعاتك تلمس الوتر الحساس في الاسرة
تتقنين بابداع اختيار موضوعاتك وتجيدين حياكة فحواها لتكون للنفس اقرب وتذكرة لنا وتعليم لمن كانت غافلة عن هذه النقطة المهمة
حبيبتي ارجوا منك تقبل هذه الزيادة رغم ان ما كتبت له رونقا والماما رائعين

ييترك الأطفال يلعبون ويعبثون في كل وقت دون تحصين ولا تعويذ ولا تعليم لأذكار الصباح والمساء ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ

الشرح:حديث ابن عباس في التعويذ بكلمات الله التامة.
قوله: (إن أباكما) يريد إبراهيم عليه السلام وسماه أبا لكونه جدا على.
قوله: (بكلمات الله) قيل المراد بها كلامه على الإطلاق، وقيل أقضيته، وقيل ما وعد به كما قال تعالى (وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل) والمراد بها قوله تعالى (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض) المراد بالتامة الكاملة وقيل النافعة وقيل الشافية وقيل المباركة وقيل القاضية التي تمضي وتستمر ولا يردها شيء ولا يدخلها نقص ولا عيب، قال الخطابي: كان أحمد يستدل بهذا الحديث على أن كلام الله غير مخلوق، ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق.
قوله: (من كل شيطان) يدخل تحته شياطين الإنس والجن.
قوله: (وهامة) بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم، وقيل كل ما له سم يقتل فأما ما لا يقتل سمه فيقال له السوام، وقيل المراد كل نسمة تهم بسوء.
قوله: (ومن كل عين لامة) قال الخطابي: المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل.
وقال أبو عبيد: أصله من ألممت إلماما، وإنما قال " لامة " لأنه أراد أنها ذات لمم.
انظر فتح الباري، شرح صحيح البخاري ، للإمام ابن حجر العسقلاني .

وفي بابُ ما يُعَوَّذُ به الصِّبْيَانُ وغيرُهم في الأذْكَارُ النَّوَويَّة:
روينا في صحيح البخاري رحمه اللّه عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال:
"كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذ الحسن والحسين: أُعِيذُكُما بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةِ، وَمِنْ كُلّ عَيْنٍ لامَّةٍ ويقول: إنَّ أباكُما كان يُعَوِّذُ بِها إسْماعِيلَ وَإسْحاقَ" صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم.
قلتُ: قال العلماء: الهامَّة بتشديد الميم: وهي كلّ ذات سمّ يقتل كالحيّة وغيرها، والجمع الهوامّ، قالوا: وقد يقع الهوامّ على ما يدبّ من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات. ومنه حديث كعب بن عجرة رضي اللّه عنه "أيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رأسِكَ؟" أي القمل. وأما العين اللامّة بتشديد الميم: وهي التي تُصيب ما نظرت إليه بسوء.
(342) البخاري (3371) ، ورواه النسائي في "اليوم والليلة" (1006) ، وابن ماجه (3525) وغيرهم.‏

وفي سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات: "أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ" قال: وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه، ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه. قال الترمذي: حديث حسن. وفي رواية ابن السني: جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فشكا أنه يفزعُ في منامه، فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ" فقالها، فذهب عنه.
(259) أبو داود (3893) ، والترمذي (3519) ، وابن السني (753) ، ومسند أحمد 2/181، والحاكم في المستدرك 1/548، وهو حديث حسن بشواهده.‏

وان من أسباب أذى الشياطين للأطفال ، ترك الأطفال يلعبون ويعبثون ويصرخون ويتراجمون بالحجارة وغيرها عند غروب الشمس ، حيث أنه وقت تنتشر فيه الشياطين ، يقول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة :
– إذا كان جنح الليل ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم.
– إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم ، فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين.
– كفوا صبيانكم حتى تذهب فحمة أو فورة العشاء ، ساعة تهب الشياطين.
– احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين .
– لا ترسلوا فواشيكم ( وصبيانكم) إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء ، فإن الشياطين تعبث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء.
– كفوا صبيانكم عند العشاء ، فإن للجن انتشارا و خطفه.
– إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم؛ فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله؛ فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً، وأوكوا قربكم، واذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم، واذكروا اسم الله، ولو أن تعرضوا عليه شيئاً، وأطفؤا مصابيحكم .
– خمروا الآنية ، و أوكئوا الأسقية ، و أجيفوا الأبواب ، و اكفتوا صبيانكم عند المساء ؛ فإن للجن انتشار وخطفة ، وأطفئوا المصابيح عند الرقاد ، فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة ، فأحرقت أهل البيت.

فينبغي حبس الأطفال عند غروب الشمس وعدم تعريضهم لتفلت الشياطين وتعليم من يعقل من الأبناء قراءة آية الكرسي والمعوذتين " قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس " وأما الأطفال الذين لا يعقلون فيضع المسلم يده على رأس الطفل أو صدره ويعوذه بما كان يعوذ إبراهيم عليه السلام بنيه وكذلك آية الكرسي والمعوذتين .

جزاكي الله خيرا عنا وعن عائلاتنا وحفظك وحفظ عائلتك وجعلها الله في ميزان حسناتك
موضوع مميز هام جدا في هذا الزمن الذي ضعف فيه الايمان وتغيرت القلوب ولكنكي ابدعتي في توجيهنا للحل من كل مشاكل الزمن سلمتي وسلمت يداكي.
دار

الله يعطيك العافية
وبارك الله فيكِ غاليتي

دار

التحصن من شياطين الجن والإنس
خطبة / عبد الله بن محمد الطيار

http://www.rjeem.com/forum/t91254.html#post1509760

دار

لله دركِ ما أروع اختياركِ

كلمات جميلة ورائعة

رونق خاص ينفرد به قلمكِ

إحساس جميل تتمتع به روحكِ
مفردات عذبه صاغتها اناملكِ
حرف يلامس نبض القلب
وأساس المجتمع …
قلمي ينحني إعجاباً بإبداعكِ
وفخرا بما خطته يمينكِ

دمتي لنا ودام قلمكِ وإبداعكِ

دار

بوركت غاليتي سومة لهذا الطرح الرائع الذي تغفل عنه كثير من الأمهات هداهن الله من عدم تحصين نفسها وعائلتها وهذا نحتاجه بسبب بعض البشر هداهن الله ليس همهن سواء مراقبة الناس فقط نسأل الله السلامة

وجعل ماقدمت في ميزان حسناتك ودمت بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.