ابو بريص الاصق !! 2024.

دار

دار


اشياء لاصقه

دار

كثير من الحيوانات لديها مهاره الالتصاق ,, فبعض انواع الضفادع على سبيل المثال ذات اصابع اقدام تعمل عمل كئوس الامتصاص , كما يفرز الذباب سائلا لزج على اقدامه !!

اما نجم النجوم فى عالم الحيوانات الاصقه فهو ابو بريص المعروف بالبرص , وهو نوع صغير من السحالى الصغيره والتى يمكنها التسلق على الحائط صعود وهبوط بشكل راسى بهمه ونشاط دون ان تسقط بل يمكنها ايضا السير عبر السقففى وضع مقلوب تماما !!

لكن السؤال كيف يستطيع ابو بريص الالتصاق بالسقف ؟

السر كله فى اقدامه حيث يوجد فى كل اصبع من اصابع قدمه عن ما يزيد عن مليون الشعيرات الدقيقه جدا التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجرده وتتفرع كل شعره عند نهايتها الى شعيرات ادق كما تنقسم كلٌّ منها في نهايتها إلى مئات الشعيرات الأقل سمكًا، وهذا التكوين يتيح للبرص لمس الحائط في أكثر من بليون مكان، كل طرف من أطراف الشعيرات الدقيقة يصبح شديد القرب من أي سطح يزحف عليه الحيوان، ويخلق هذا القرب قوة جذب بين الشعيرة الدقيقة والسطح الملامس لها تماثل القوة بين جزيئية (قوة جذب جزيئات المادة بعضها بعضًا).

وبرغم أن حجم القوة الناتجة عن الشعيرة الواحدة ليس كبيرًا فإنه بتجميع قوة هذا العدد الكبير من الشعيرات تنتج قوة جذب هائلة تُمَكِّن الحيوان من الالتصاق ولو بقدم واحدة فقط ، وفي تقييم لقوة هذه الأقدام وُجِدَ أن الشعيرات الموجودة في قدمين من أقدام البرص تستطيع أن تحمل طفلا وزنه 18 كيلوجرامًا.

غير أن الشعيرة لِتَلْتَصِق أو تحل الالتصاق يجب أن تكون موجهة في الزاوية الصحيحة، ويتم الضغط عليها أو رفع الضغط بخفة، ويقوم البرص بتنفيذ ذلك أثناء تحريك أقدامه، فهو يقوم بنشر القدم بشكل مسطح ثم يقوم بِفَكِّ التصاقها بالسطح عندما تكون مستعدة لذلك. وبهذا التكوين البديع يستطيع هذا الحيوان الصغير أن يركض ويقفز على أي سطح ويلتصق به حتى تحت الماء.

ويحاول العلماء من خلال دراسه اقدام ابو بريص ابتكار طرق جديده وفعال لتصنيع اشرطه لاصقه والتى يمكن ان يستفيد بها هواه التسلق من البشر فربما يتمكن البشر يوما من تسلق الحوائط !!

ذيل عجيب !!

هناك عضو متنوع الأداء لدى الابراص وهو الذيل. نعرف جيدا أن الكثير من السحالي، تحرك ذيلها بسرعة كبيرة عندما تقطعه، ما يجعل العدو يطارد ذيلها الصغير ويترك السحلية كي تنجو بنفسها. إنها طريقة في الهرب من العدو، وهذا ينطبق أيضا على هذه السحلية ، التي ينقطع ذيلها ليطارده العدو وتترك الابراص وشأنها.

وجميعنا يعرف بأن الذيل ينمو مرة أخرى كلما انقطع، ولكن عندما ينقطع ذيل الابراص بطريقة غير مشروحة، عادة ما ينمو له ذيل آخر، ولكن أحيانا ما ينمو له اثنان، كما ينمو له ثلاثة أذيال في جميعها وقت واحد. لا شك أن هذا يمنح السحلية شكلا غريبا.

المهم أنها طريقة مناسبة للتخلص من الأعداء، رغم نمو ثلاثة أذيال لها بعد ذلك بدل ذيل واحد.

هناك استخدام آخر لذيل هنا، لنأخذ مثال الابراص النمري الذي يتمتع بذيل بدين جدا، هل تعرف ماذا يفعل بالذيل؟ إنها يخزن فيه بعض الطعام والشراب الإضافي، أي أنه بمثابة زاد محمول، يلجأ إليه في مواسم يسود فيه الجفاف حيث لا يتوفر فيه الطعام والشراب، فيعتمد على زاده المحمول ليبقى على قيد الحياة، فلا يموت وهذا استعمال جيد أيضا للذيل.

هناك استعمال الآخر للذيل لدى البعض ممن يعلقون فيه بعض أحمالهم، ومن هذه المجموعة من تستخدم الذيل على طريقة القرود تماما، أي أنها تتأرجح به على الأغصان، أو تمسك بأشياء وكأنها تمسك باليد، أي أن للابراص استعمالات متعددة للذيل، ولكن أغرب استعمال للذيل لديه، هو ذلك الذي لدى ما يعرف بالمجموعة المحلقة منه، مع أنه لا يحلق أو يطير كالعصافير بل يقفز بين الأغصان ويهبط وكأنه يسقط عبر مظلة من الطائرة، عندما يهبط على الأرض يعتمد على ذيل واسع جدا، وهو يستعمله في التوجيه كمقود أثناء تحليقه في الهواء. لا شك أن هذا استعمال غريب فعلا.

ولذلك يمكنك أن ترى بأن هناك أنواع كثيرة من الابراص لديها أشكال متعددة من الأذيال تستعملها بطرق مختلفة جدا.

دار

موضوق جميل ومفيد حبيبه
افادك الله
وفي ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا زهرة على موضوعك و لو ان جسمى قشعر من قرائته.دار
معلومات جميلة وحلوة بس قشعر جسمي من شكل ابو بريص
مبروك الوسام:)

شكله قمه في القرف

ولكن معلوماات غريبه وجديده

بوركت

🙂

جزاكم الله خيرا حبيباتى
انا كمان وانا بكتب الموضوع كنت قرفانه وجسمى قشعر دار
اسعدنى مروركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top