ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1 2024.

ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1

ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1

ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1

دار

دار

مساء الخير عزيزاتي ارجو ان تكن في أحسن حال اخترت لكم اليوم عالم مميز للحديث عنه في جزئين وارجو لكن المتعه والفائدة

هو ابو علي الحسين بن عبد الله . فيلسوف ورياضي وطبيب وكيميائي وشاعر وموسيقي فارسي . ولد قرب بخارى عام 980 م ، وتوفي في همدان بفارس عام 1027م. كان والده متصرفا ، أي جامعا للاموال ، فعلمه القرآن وعلوم الدين واجادها ابن سينا قبل ان يبلغ العاشرة . ثم بدأ دراسته للطب على النائلي ثم على عيسى بن يحيى وابي سهل المسيحي وابي منصور القمري فنبذهم جميعا وتركهم كي يأخذ علومه من الكتب والناس في الاسواق . ووقع وقتئذ على الفارابي وقرأ له كتاب في اغراض ما بعد الطبيعة . وعندما بلغ ابن سينا السابعة عشرة لم يعد ينافسه في الطب احد من معاصريه ، ولكن حياته اضطربت حين توفي والده وهو في الثانية والعشرين ، ثم ارسل له امير بخارى منصور بن نوح كي يعالجه من داء عضال استمر يشكي منه ، فلما نجح في مداواته اغدق عليه الاموال وقربه اليه وفتح له مكتبتة كي ينهل منها ما شاء. ثم استدعى امير همدان شمس الدولة ابن سينا اليه كي يطببه ، فلما نجح في ذلك قربه منه وجعله وزيرا له ، فانتظمت حياة ابن سينا منذ هذا الوقت لسنوات قادمة. َ

دار

كان ابن سينا شديد الاعتزاز بنفسه ، مغرورا بعلمه ، فوقع مع حاشية الامير وجنوده في خلافات ومشاكل حتى قبض عليه الجنود واخذوا امواله، واضطر شمس الدولة الى مراضاتهم فابعد عنه ابن سينا ، واختفى ابن سينا في دكان صديق عطار ، ثم احتاج اليه الامير عندما اشتد به مرضه فعاد اليه ابن سينا يطببه وظل الى جانبه حتى مات الامير. ثم خلفه ابنه تاج الدولة الذي استمع لخصوم ابن سينا وامر بسجنه ، ولكن ابن سينا نجح في الفرار من السجن متخفيا في زي الصوفية ، وتوجه الى اصفهان ملاقيا في طريقه كثيرا من الشدائد . وفي اصفهان استقبله اميرها علاء الدين بالترحاب والاكرام ، فاستطاع ابن سينا ان يتفرغ لشيء من التأليف ومن العمل بالفلك ، ولكن الحرب كانت دائرة بين علاء الدين والسلطان مسعود ، فرأى ابن سينا اياما جديدة من الشدة ، وتوفي عندما صاحب علاء الدين في هجومه على همدان ، قيل من سم وضع له او سرطان او التهاب معوي ازمن معه. َ

دار

وقد تمتع ابن سينا منذ طفولته بعقل موسوعي ، وذاكرة ممتازة ، وقدرة فائقة على العمل والتحصيل ، وعلى تحليل الامور والتوصل الى جذور المسائل , الى هذا تمتع بقوة مثابرة وانغماس في العمل الشاق وقيل ، والجنس واللهو ايضا . ولكنه شغل في اخريات ايامه بمشاغل كثيرة حتى عجز عن اتمام بعض ما اراد ووعد من تأليف . وقد اجاد ابن سينا العربية والفارسية وكتب بهما معا. ولقب ابن سينا بامير الاطباء ، وبالشيخ الرئيس ، وباعظم علماء المسلمين ، وبالمعلم الثالث بعد ارسطو والفارابي ، عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث .وبلغ من عظمته ان اسدل ، كما قيل ، عن جالينوس ، ستارا كثيفا على عقول من تبعه من العلماء قرونا عديدة . وعندما نقلت مؤلفات ابن سينا الى اللاتينية عرف باسمه العـــبري ( افيسينا ) واعتبر من اعظم العقليات العلمية في التاريخ ، والطبيب الاوحد طوال العصور الوسطى وحتى القرن 19 الميلادي . وقد علقت صورته في كنائس اوربا وهي لا تزال تزين كبرى قاعات كلية طب جامعة باريس . وقد اخذ ابن سينا فلسفته عن الفارابي ، الذي نقل اليه فلسفة ارسطو ، ولكن ابن سينا غُشَّ في هذه الفلسفة الاخيرة لسوء الترجمات التي اشتغل بها الفارابي ، وبسبب الكتاب المنحول ( الالهيات ) ، ولهذا فتكرار اتهام ابن رشد لابن سينا بسوء الفهم والانتحال ظلم له . اذ من الانصاف ان نقول ان ابن رشد الذي لم يعرف الاغريقية هو ايضا قد اخذ فلسفته الارسطية عن ترجمات افضل مما اخذ عنها ابن سينا ، وانها لم تكن هي الاخرى بالكاملة . َ

دار

وقد انحاز ابن سينا في فلسفته ناحية الفلسفة الاغريقية عامة باكثر مما فعل الكندي ، فالله والخلق والكون عند ابن سينا مستقل كل منها عن الآخر ، والله هو اهمها جميعا ، يسبب ولا يتسبب. والانسان عنده روح او نفس وجسد ، وهو يصبو الى الفهم والسعادة . والانسانية تنقسم عنده الى طبقات حاكمة وطبقات محكومة ، وفي فلسفة ابن سينا انكار لا شك فيه للبعث . فالعالم عنده قديم لا حادث ، وهو خالد لا زائل . وقد اعفى ابن سينا خاصة الناس ، مثلما فعل فلاسفة مسلمون آخرون ، من الالتزام بكلمات القرآن ، لأن هذه الكلمات للعامة فقط . وما من شك ان ابن سينا كان يعد نفسه في هذا الشأن من اخص الخاصة ، وانه لم يكن يتورع ، بل ربما كان يسره ، ان يتمادى وان يثير دهشة واستنكار هؤلاء الجهلة والمتزمتين الذين اطلق عليهم اسم العامة ، حتى اعتبره بعض هؤلاء رجلا شريرا او مشعوذا او ساحرا. َ

دار

وقد تبع ابن سينا في طبيعياته ارسطو ، وتبع في المنطق الفارابي ، والجسم عنده « مادة وصورة» ، ولكل موجود علة مادية وعلة صورية ، او علة فاعلة وعلة غائبة . أما في الرياضيات فلا نكاد نعرف عن افكاره شيئا . وقد كلف السلطان علاء الدين ابن سينا الاشتغال ببعض المسائل الفلكية ودراسة التقويم السنوي ، ولكننا لا نعرف الكثير عما انجزه في هذا الشأن . وفي الطب فقد طور ابن سينا بما لا يدع مجالا للشك افكار كل من ابقراط وجالينوس ، وحقق في هذه الناحية ابقى انجازاته . فقد كانت طريقته علمية لا شبهة فيها ، خالية من كل اثر للسحر او الشعوذة . فكان يبدأ بوصف تشريح الاعضاء ثم يشرح الاعراض ثم يشخص الداء ثم يصف الدواء ، وقد يتحدث عن النتائج . َ

دار

وقد اهتدى الى دور العدوى والمياه في نقل الامراض ، ولا ادل على منهجه العلمي من قوله ان المنطق هو الآلة العاصمة للذهن من الخطأ . ومع ان كيمياء ابن سينا لم تتخلص تماما من الكيمياء القديمة ، فإنه انكر في وضوح امكان تحويل المعادن من خسيسة الى كريمة ، واستطاع ان يحدد الوزن النوعي لبعض المواد. وبالاضافة الى هذا ألف ابن سينا في الموسيقى والالهيات والنفس والمنطق والطبيعيات والرياضيات والفلك والارصاد والاجرام السماوية . واختصر اقليدس وكتاب الاريثماطيقي ونظم بالفارسية بعض الرباعيات فسبق بها مواطنه عمر الخيام الى ميدان فريد لاقى بعذ ذلك نجاحا كبيرا . َ

وقد قيل ان ابن سينا كان يسهر الليل بطوله مع تلاميذه ، وكان يكتب في الليلة الواحدة خمسين صفحة ، وانه قد ترك اكثر من 200 مؤلف ،

[COLOR="rgb(255, 0, 255)"]وفاته

أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً، وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم أنه لا فائدة من العلاج، فأهمل نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة"، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة , و بدأ بختم القران كل ثلاثة أيام . توفي في يونيو 1037 ميلادية , الموافق لشهررمضان المبارك , في سن الخامسة والثمانون من عمره , و دفن في همدان ايران

دار

قالو عنه
 البروفسور جورج سارطون "ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين"
 ويقول البروفسور سارطون أيضاً "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"
 يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي "ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية"
 السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن"
 أوبرفيك يقول عن ابن سينا "ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره… وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق"

من أقواله

صورة لأبن سينا على ساماني طاجيكي
 المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه.
 الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء
 احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام
 العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها
 النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى

ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1

ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1

ابن سينا حياته ونشأته وفلسفته لمسابقة علم وعلماء 1[/COLOR]

ما شاء الله حبيبتى كتبتى فابدعتى
طرح مميز ورائع

دار

دار

دار

جزاك الله خير الجزاء غاليتي نيشان سبرينغ
مميزة للغاية
لا عدمنا روعة حضورك وتميزك
جزاك الله خيرا وكثر من امثالك
احسنت على الانتقاء
وشكرا لك على نقل هذه المعلومات المهمة عن هذا العالم الجليل
بوركت

موضوع رائع جداااااااا

سلمت يمينك ياغالية

جعلك الله من اهل الفردوس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.