أعراض ما بعد الولادة لا تتهاوني بها أبدا! 2024.

دار
من الطبيعي أن تصابي ببعض النزيف، والانزعاج والتعب بعد وضع مولودك الجديد. وكل ما تحتاجينه الآن القليل من المساعدة الذاتية كي تتعاملي مع المسألة .
مع ذلك، تحدث أحياناً بعض الحالات الطبية الطارئة الحقيقية خلال الأيام أو الأسابيع التي تلي عملية الوضع. من هنا أهمية الحصول على المساعدة في أقرب وقت لتجنب أي مرض خطير وللتعجيل من عملية الشفاء.
بعد ولادة طفلك، اسألي طبيبتك متى تحصلين على خدمة الطوارئ الطبية إذا احتجت إلى ذلك. تأكدي من كتابة أو تدوين هذه التفاصيل في مكان آمن واحرصي على جعل أسرتك تعرف بالأمر. من الجيد أيضاً أن تخبري الجميع أين احتفظت بملاحظاتك. في حال حدوث أي طوارئ، ستساعد هذه المعلومات فريق الإسعاف على البدء بالعلاج الفوري والمناسب.

ستعينك اللائحة التالية على اتخاذ القرار بشأن حاجتك لعناية طبية عاجلة أو إمكانية انتظارك حتى ساعات الدوام العادية. إذا كانت لديك أي شكوك، اتصلي بطبيبتك فوراً.

حالات تتطلب علاجاً طارئاً وفورياً

نزيف مفاجئ أو كثيف (يمكن أن تصاحبه مؤشرات صدمة مثل سرعة في ضربات القلب، والدوار والتعرّق والشعور بالإغماء
إن الخسارة الحادة للدم النظيف من مهبلك هي نزيف غزير ما بعد الولادة (يحصل هذا النزيف الشديد بعد وضع وليدك) وعليك الاتصال لتلقي المساعدة العاجلة.
صداع حاد أو مستمر

قد يكون هذا الصداع من الآثار الجانبية

لحقنة الإيبيدورال أو تخدير العمود الفقري، وعليك أن تتحدثي إلى الطبيبة في أقرب فرصة. خلال الساعات الـ 72 الأولى بعد عملية الوضع، يمكن أن يكون الصداع القوي مؤشراً على تسمّم الحمل، والذي قد يحدث بعد الولادة أو قبلها. ومع تسمّم الحمل، ربما تصابين باضطرابات في الرؤية مثل عدم الوضوح و/أو الدوار.

ارتفاع في ضغط الدم
يجب أن يتم فحص ضغط دمك خلال الساعات الست الأولى بعد ولادة طفلك. لو كان ضغط دمك الانبساطي (أي المقام أو العدد الأصغر) أكثر من 90، قد يعني أنك مصابة بتسمّم الحمل أو معرضة لخطر الإصابة به. يجب أن تراك الطبيبة مباشرة وبلا تأخير، وإذا لزم الأمر، يجب أن تدخلي الى المستشفى. ومن المخيف أكثر لو صاحب ذلك علامات الإصابة بتسمّم الحمل مثل الصداع وعدم وضوح الرؤية والدوار.
ضيق في التنفس
تكون الإصابة بضيق التنفس عادة نتيجة قيامك بنشاط حركي مثل تسلّق التلّ. مع ذلك، لو أصبحت تتنفسين بضيق شديد ولا تختفي هذه الحالة عندما ترتاحين، قد تكون علامة على الإصابة بالانسداد الرئوي (عندما تعلق كتلة تجلط في أحد شرايين الدم في الرئة).

ألم في الصدر
إذا كنت تعانين من ألم في الصدر، فقد يكون السبب الإصابة بالتهاب أو لأن عضلاتك مجهدة ومشدودة بعد عناء المخاض. كما قد يكون أيضاً علامة على الانسداد الرئوي والذي لا يجب تجاهله أبداً. لو كانت لديك آلام مع ضيق في التنفس أو أنك تبصقين دماً، عليك الاتصال بالإسعاف فوراً.

ألم في ربلة أو بطة الساق
قد يكون الألم في ربلة الساق نتيجة تجلط عميق في الشريان. وهو عبارة عن تخثّر دم في الشريان العميق للعضلة وربما يهدد حياتك. في بعض الأحيان، قد تعانين أيضاً من الاحمرار، والتورم و/أو ارتفاع طفيف في الحرارة.
اضطراب في السلوك يتضمن الأرق أو الاهتياج الشديد
بعد ولادة الطفل، تمرّ بعض الأمهات بتغييرات كبيرة على المستوى الانفعالي والصحة العقلية. قد يكون اضطراب الأفكار، والاهتياج الشديد، والارتباك والتشوش، والتوهم بداية حالة نادرة تسمى "هوس النفاس". من الهام جداً أن تحصلي على العلاج الفوري والمساعدة التي تحتاجينها.

حرارة عالية (38 درجة مئوية فما فوق)
قد يصاحب ارتفاع درجة الحرارة رعشة وهذه علامة على الإصابة بالتهاب. بعد ولادة طفلك، قد تمرضين بسرعة وبشدة لو كنت مصابة بالتهاب وأهملت علاجه الفوري. إن أكثر الأماكن المحتملة للإصابة بالتهاب هي القطب أي الغرز والرحم.

عدم القدرة على التبول خلال ست ساعات من الولادة
إذا لم تتبولي كمية جيدة خلال هذا الوقت، فقد تصابين بما يسمى "حصر البول". وسوف تتابعك ممرضات التوليد في المستشفى ويراقبن كمية البول التي أخرجتها.

حالات طارئة، لكن يمكن الانتظار حتى طلوع الصباح

تحدثي إلى طبيبتك في أقرب فرصة لو كنت تعانين من الأعراض التالية:

إفراز مهبلي كريه الرائحة
هذا يدل على وجود التهاب في المهبل أو الرحم.
بطن طري جداً
قد يكون هذا أيضاً علامة على الإصابة بالتهاب. قد يكون ذلك عند بطنك الخارجي حول القطب لو كنت قد خضعت

لعملية قيصرية. كما قد يكون في داخل رحمك حيث يمكن أن تجدي جرحاً يحتاج إلى الشفاء في المكان الذي خرجت منه المشيمة. في حال تركت أي التهاب في رحمك من دون علاج، ستزيد احتمالات تعرضك للنزيف الغزير بعد الولادة (اقرئي عن ذلك أعلاه).

بواسير حادة ومتورمة ومتدلية
على الرغم من أن

البواسير شائعة، ربما تصبح متورمة كثيراً ومؤلمة بعد ولادة طفلك. البواسير هي عبارة عن دوالي متورمة داخل المخرج، لكن قد تظهر في الخارج وتسمى حينها "البواسير المتدلية". وربما تعانين من بعض النزيف أيضاً.

اكتئاب ما بعد الولادة لا يذهب بعد 10أيام
إذا بقيت تشعرين بالرغبة في البكاء وتقلبات المزاج والاهتياج ولا تستمتعين بالأمومة بعد مرور قرابة أسبوعين على وضع وليدك، ربما أنت تعانين من

اكتئاب ما بعد الولادة. من الهام أن تتحدثي مع طبيبتك.

ألم حاد في الشرج مع احتمال وجود وخز/أو رائحة أثناء التبول
قد تأتي هذه الحالة بسبب التهاب

القطب أو بسبب الإصابة بالتهاب في البول. من الهام أن تفحصك طبيبتك للتأكد من أن الشرج يشفى بشكل جيد. كما يمكن أن تكون هذه الحالة عبارة عن "احتقان دموي" أو كدمة أي رضّة كبيرة داخل أنسجة المهبل.

تسرب أو ارتشاح من المؤخرة
من الطبيعي أن تتعجلي دخول الحمام بعد ولادة الطفل، لكن قد يكون التسرب من مؤخرتك قبل الوصول إلى الحمام علامة على "سلس البراز" (عندما تعجزين عن التحكم بعملية التبرز أو التغوط). تحدثي إلى طبيبتك على أنها حالة طارئة.
منقول بتصرّف

دار

دار
دار
موضوع مفيد وهام أستفدت منه كثيراً سلمت يمينك
جزاك الله خير الجزاء

دار


دار

دار

دار

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.