آمين 2024.

دار

دار

من كتاب ((الصلاة والرياضة والبدن))
دار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا أمَّن الإمام فأمَّنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبة))2
دار
((وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: آمين))3
دار
وقال صلى الله عليه وسلم : ((إذا قال أحدكم آمين , وقالت الملائكة في السماء آمين , فوافقت إحداهما الأخرى ,غفر له ما تقدم من ذنبه))4
دار
قال ابن المنبر : ((وأي فضل أعظم من كونه قولاً يسيراً لا كلفة فيه , ثم ترتبت عليه المغفرة))5

دار

نعم ..! حتى كلمة ((آمين))

فإن من اتبع سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيها فإنه يحصل بها على أجر عظيم , ومغفرة من الرحيم , كما جاء في الحديث . وإضافة إلى ذلك فإن هناك فوائد أخرى عاجلة , وهي فوائد بدنية وصحية كبيرة ,
يحصل عليها إذا قال ((آمين)) كما كان النبي صلى الله عليه وسلم , وصحابته الكرام يرددونها بصوت مرتفع يرج بها المسجد.

دار

قال عطاء: ((آمين دعاء . أمَّن ابن الزبير ومن وراءه حتى إن للمسجد للجة))6

واللجة: الصوت المرتفع

وإذا كان الأمر كذلك , فمن الطبيعي أن من يخالف النبي صلى الله عليه وسلم في كلمة ((آمين)) وفي كيفية ترديدها ,
وعدم الجهر بها كما يجب -في الصلوات التي يجب الجهر بها- فإنه يحرم نفسه من فوائدها أو من بعضها .

دار

2-أخرجة البخاري في كتاب الأذان , باب جهر الإمام بالتأمين
3-أخرجة البخاري في كتاب الأذان , باب جهر الإمام بالتأمين
4-أخرجة البخاري في كتاب الأذان , باب فضل بالتأمين
5-ابن حجر العسقلاني: فتح الباري 2/262
6-أخرجة البخاري في كتاب الأذان , باب جهر الإمام بالتأمين , تعليقاً

دار

ما شاء الله تبارك الرحمن
أختي الغاليه كتبتي فأبدعتي
أختي الغاليه نعم الإختيار أختياركِ
أختي أثابكِ الله الفردوس الأعلى من الجنه
أختي الغاليه اسمحي لي بهذه الإضافه

وإدراك التأمين وراء الإمام في الصلاة الجهرية، وفي ذلك فضل عظيم، قال: ((إذا قال الإمام: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ فقولوا: آمين،

فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه))

متفق عليه،

وفي لفظ: ((من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه))،

وفي رواية: ((إذا قال أحدكم: آمين وقالت الملائكة في السماء: آمين، فوافقت إحداهما الأخرى غُفر له ما تقدم من ذنبه))

رواه البخاري.

التأمين مع الأمام:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

« إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } فقولوا:

آمين

؛ فان من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه »

رواه البخاري ومسلم.

وأيضا

وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

« ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين »

رواه ابن ماجة وابن خزيمة.

اختي الغاليه
عراقيه انا
جزاك الله خير الجزاء على اضافتك جعلها الله في ميزان حسناتك
نورتي بمرورك العطرر
شكرا لك يا غلية على طرحك القيم
دمت بكل الود
دار

اللَّهُمَّ يَا بَارِئَ البَرِيَّاتِ ، وَغَافِرَالخَـطِيَّاتِ ،
وَعَالِمَ الخَفِيَّاتِ ، المُطَّلِعُ عَلَى الضَّمَائِرِ وَالنِّيَّاتِ ،
يَا مَنْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيءٍ عِلْماً ، وَوَسِعَ كُلّ شَيْءٍرَحْمَةً ، وَقَهَرَ كُلّ مَخْلُوقٍ عِزَّةً وَحُكْماً ،

اغْفِرْ لِها ذُنُوبِها ، وَاسْتُرْ عُيُوبِها ، وَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِها
وجعل كل ماتكتبه وتقدمة في ميزان حسناتها
آميــــــــ اللهم ـــــــــــــــن
بارك الله فيك ونفع بك وإسمحي لي بهذه الإضافة دار

ذكر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ما يتعلق بآمين
فقال:
" … ثم ( كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى من قراءة الفاتحة قال : ( آمين ) يجهر ويمد بها صوته )
( البخاري ومسلم )
وكان يأمر المقتدين بالتأمين بعيد تأمين الإمام فيقول : ( إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين
[ فإن الملائكة تقول : آمين وإن الإمام يقول : آمين ] ( وفي لفظ : إذا أمن الإمام فأمنوا ) فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة
( وفي لفظ آخر : إذا قال أحدكم في الصلاة : آمين والملائكة في السماء : آمين فوافق إحداهما الآخر ) غفر له ما تقدم من ذنبه )
( مسلم وأبو عوانة )

وفي حديث آخر : ( فقولوا : آمين يجبك الله )
( البخاري في الأدب المفرد ) ( وكان يقول : ( ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين [ خلف الإمام ] ) " أهـ
دار
( حكم قول: (آمين) ) جزء من محاضرة : ( تفسير سورة الفاتحة [2] ) للشيخ : ( مصطفى العدوى)
حكم قول: (آمين)

آمين كائنة بعد الفاتحة فليست من الفاتحة إجماعاً. أما معنى كلمة: آمين،

فجمهور المفسرين على أن (آمين) معناها: اللهم استجب، فهي دعاء.

الرد على الشيعة في الجهر بآمين

أما قول الشيعة البعداء البغضاء:

إن من قال: (آمين)

فقد بطلت صلاته،
فهذا جهل وتخريف منهم وبعد عن سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وسندهم في ذلك أن هذا كلام ليس من القرآن،

والكلام في الصلاة يبطلها؛ هكذا قالوا وزعموا، وهو قول باطل وزعم أبطل،

فإن الدعاء مشروع في الصلاة،
والنبي صلى الله عليه وسلم حث على الدعاء في السجود،

وهو عليه الصلاة والسلام دعا في صلاته وقال: (اللهم انصر المستضعفين من المؤمنين)،

ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) ،

وحث على ذلك بقوله: (إذا قال الإمام: دارغَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ دار[الفاتحة:7] فقولوا: آمين).

وقت قول المأموم: آمين

متى يقول المأموم: آمين:

هل بعد أن يقولها الإمام، أم يقولها مع الإمام؟

ففريق قال:
يقولها إذا انتهى الإمام من مقولته؛ لأن الإمام إنما جعل ليؤتم به؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أمن فأمنوا)
وهذا الحديث صحيح، لكن الاستدلال به ليس بصحيح؛

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرواية الأخرى:
(إذا قال الإمام: دارغَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ دار[الفاتحة:7] فقولوا: آمين)

فهي ثلاث موافقات كما قال العلماء:
موافقة الإمام مع المأمومين مع الملائكة،
وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: (من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) هذا والله أعلم.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.
الجهر بآمين بعد قراءة الفاتحة
هل نجهر بها أو نسر؟

من العلماء من قال: إن الدعاء في العموم يسر به؛

لقوله تعالى: دارادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ دار[الأعراف:55]،

فرأى هذا الفريق أن (آمين) يسر بها.

ورأى آخرون من أهل العلم:
أنه يجهر بها وإن كانت دعاء؛
لأن من صور الدعاء ما يجهر به أحياناً،
ومن الأدلة التي استدل بها على الجهر بآمين،

قول أبي هريرة : (لا تفتني بآمين)،

وصلى ابن الزبير
صلاة فجهر فيها هو ومن معه بآمين حتى إن للمسجد ضجة، وقال عليه الصلاة والسلام:
(ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على التأمين والسلام)
فلا تحسدنا على شيء خاص وسري وإنما تحسدنا على شيء ظاهر.
للشيخ (مصطفى العدوي)

جزاكِ الله خيرا وبارك الله لك
سلمت يمنياكِ
موضوع رائع وطرح اروع
دوما متميزة في مواضيعك القيمة
اثابك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.