مدينة تارودانت المغربية /مسابقة خبرينا عن بلدك/

موقع مدينة تارودانت علي خريطة المغرب

تعريف
تقع مدينة تارودانت في سهل سوس، محاطة بالواد الواعر ووادي سوس على طول 250م. مناخ تارودانت نصف جاف، الصيف حار جدا والشتاء معتدل، الاختلافات الحرارية مهمة ليس فقط بين الفصول ولكن أيضا بين الليل والنهار. معدل الحرارة السنوي يصل إلى 20° قربها من المنطقة الصحراوية يجعلها تعرف حرارة مرتفعة من خلال ما يعرف برياح الشركي (رياح قوية، حارة، شرقية).

التساقطات الناذرة تتركز خلال الفترة الأكثر رطوبة، هذه الأخيرة تختلف بحدة من سنة إلى أخرى مثلا 77 ملمتر سجلت خلال سنة 1992 ووصلت إلى 202 ملمتر في السنة الموالية المنطقة تعرف منذ سنوات عدة فترات جفاف. الغطاء النباتي يتكون في المنطقة العمرانية من شجر الأوكاليبتيس، الليمون، الزيتون، النخيل، الأكاسياس، وداخل المجال الحضري المساحة العامة المشجرة تصل إلى 550 هكتار، أما على مشارف المدينة في الجنوب والشرق فالمساحة المغروسة بشجر الزيتون بدأت تعوض شيئا فشيئا بالبنايات، وتبقى في نفس الوقت الغابة هي المهيمنة في الشمال، أما السدر فيمتد على عدة كيلومترات.

ستعرف مدينة تارودانت مع ظهور المرابطين في القرن العاشر إهتماما سياسيا وعسكريا وستدخل المدينة مرحلة مهمة في التوسعات اتجاه شمال المغرب هذه المكانة ضمت مقر حكم محلي وستأسس لمركز عسكري باتجاه أعالي الأطلس لهذا السبب ستصبح المدينة مكلفة بالمراقبة وردع القبائل المتمردة.
إبان القرن الثاني عشر وعهد الموحدين ستحتفظ المدينة بنفس الدور العسكري الاقتصادي والعاصمة الإدارية لمنطقة سوس. كتابات مختلفة تبين : "العاصمة تارودانت كانت قاعدة بلاد سوس ومكان إقامة نائب الملك".
في نفس الفترة، مصادر تاريخية ترسم التطور الملحوظ للنسيج الاقتصادي المحلي : "الفلاحة، صناعة السكر، النسيج يشكلون موارد غنى المدينة".
في عهد الوطاسين وفترة ارتباك وفوضى، وكان علينا الانتظار حتى ظهور السعديين (1510) حيث ستعرف مدينة تارودانت ومنطقتها أوجهما. محمد الشيخ السعدي ملك سوس، سيعطي المدينة كل اهتمامه، أصلح أسوار المدينة ، وأعمرها بالتجار والحرفيين" جعل من تارودانت مقر قوته ومصدرا دائما للتجارة بين أفريقيا وأوروبا، البصمة الحقيقية للمدينة والتي تبين هويتها قد تكون بصمة محمد الشيخ السعدي وخلفائه.
مع نهاية حكم الملوك السعديين ستدخل مدينة تارودانت في عهد الفوضى، مما سيجعل الملوك العلويين في نهاية القرن السابع عشر يقومون بحركات في المنطقة لردع القبائل المتمردة وصد الثورات المناوئة قصد توطيد دعائم حكمهم
نسمع أِشياء كثيرة عن مدينة تارودانت، ولكن الصفات لا تنقص : : لؤلؤة الجنوب، جوهرة سوس، مراكش الصغيرة، ولأجل الوصول إلى أبعد من ذلك، نقول للزائرين بأن تارودانت تستكشف بثآن، إنها تحجب غناها عن عيون الذي يعرف كيف يأخذ وقته في زيارتها.

تارودانت مدينة محافظة، طبيعية، صحيح كل ما نقرأه في الدلائل السياحية.
هذه المدينة القديمة التي تتموضع بين أسوارها لها ميزة، حيث يسود بها جو خاص، فمع الساعات الأخيرة من اليوم يظهر كل الرودانيين وكأنهم قد تواعدوا على اللقاء بالشوارع، المارون يملؤون الطرقات الدراجات تتابع، السيارات تسير أو متوقفة، وهكذا كل أيام السنة.
رغم امتداد المدينة، فإن المدينة القديمة تحتفظ بجادبيتها، فإحياؤها القديمة تعتبر كقرى صغيرة حيث تقاليد وعادات حياة لا تتغير.
تارودانت داخلية الأسوار، ليست كبيرة ويمكن أن تتجول فيها ماشيا أو مستعملا الدراجة الهوائية.
تدهورت أحوال المدينة خلال الفترة المرينية حيث عمها الخراب لتصبح مركزا ثانويا. مع مطلع القرن السادس عشر ستسترد تارودانت إشعاعها الإقتصادي وأهميتها الإستراتيجية مع ظهور السعديين. وقد كان لمحمد الشيخ دور هام في هذه النهضة حيث شيد بها مجموعة من المعالم التي حددت طابعها العمراني؛ هكذا رمم ودعم الأسوار وبني القصبة والجامع الأعظم والمدرسة. كما شهدت ضواحي المدينة بناء معامل السكر المشهورة، كل هذا جعل من تارودانت قطبا اقتصاديا وحضاريا كبيرا. بضعف دولة السعديين أضحت المدينة مجالا لنزاعات محلية حتى قيام الدولة العلوية إذ دخلها المولى الرشيد سنة 1669 – 1670. عقب وفاة المولى إسماعيل سادت المدينة اضرابات حتى بيعة سيدي محمد بن عبد الله كانت خلاها كل منطقة سوس خارجة عن السلطة المركزية. وقد كان لحركات المولاي الحسن الأول دور بارز في بسط سلطة الدولة على هذه المنطقة ومن ضمنها مدينة تارودانت
الأسوار يبلغ طول سور مدينة تارودانت 7,5 كلم. وقد بني على شاكلة الأسوار المغربية الأندلسية الوسيطية . فهو عبارة عن جدار من الطابية يدعمه 130 برجا مستطيلا و9 حصون تتخلل السور خمسة أبواب هي باب القصبة وباب الزركان وباب تارغونت وباب أولاد بونونة وباب الخميس. مجمل هذه الأبواب ذو طابع دفاعي محض

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

دار

ماشاء الله مدينه جميله جداااا
المغرب بلد جميل شكرا لك علي المعلومات الرائعه التي عرفتينا بها علي مدينتك الرائعه حفضها الله

يستاهل التقييم مني 5 نجوم موضوووع راائع

ماشاءالله تبارك الله والله نفسي ازور المغرب تعجبني طبيعتها كثييير دار
دار

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة جوري الاسلام80

دار

ماشاء الله مدينه جميله جداااا
المغرب بلد جميل شكرا لك علي المعلومات الرائعه التي عرفتينا بها علي مدينتك الرائعه حفضها الله

يستاهل التقييم مني 5 نجوم موضوووع راائع

وجودك بموضوعي هو الاجمل غاليتي
تسلمين على الكلام الرائع
تحياتي

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.