شوهد من قبل Déjà vu

دار

دار


شوهد من قبل Déjà vu

دار

Déjà vu او الرؤية المسبقه (شوهد من قبل ) ظاهرة تحدث للناس جميعا حين يحدث موقف ويشعر الفرد انه مر به من قبل ..وقد يحدث هذا مرة فى العمر او يتكرر حدوثه عدة مرات ..
ويلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة وشعور بـ"الرهبة" و"الغرابة"
أُطلق عليها هذا الاسم من قبل العالم إمِيل بُويَرْك في كتابه مستقبل علم النفس. ويقسمها بعض علماء النفس إلى ثلاثة أنواع: déjà vécu "تم رؤيته سابقاً", وdéjà senti "تم الشعور به سابقاً" وdéjà visité "تم زيارته سابقاً"
الظاهرة تحدث للعقل فجأة وهو في أي موقف، فيكاد يجزم أنه مر بهذا الموقف من قبل بكل حذافيره، بل في معظم الأحيان يتوقع الحدث التالي لهذه اللحظة وتكون النتائج صحيحة بنسبة 100% ..

التفسير العلمى للظاهرة

و التفسير العلمي الأكثر دقة لهذه الظاهرة ربما يرجع إلى شذوذ الذاكرة حينما تعطي مشاعر خاطئة تقول للمخ بأننا عشنا هذا الموقف من قبل لكننا لا نستطيع تذكر تفاصيل الموقف “السابق” (أين, متى, كيف). عندما يمر الوقت, الشخص يستطيع استرجاع بعض التفاصيل المشوّشة في الحادثة الجديدة ولكن من المستحيل استرجاع تفاصيل الحالة الأولى وهذا عادة ما يكون بسبب تشابك في الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى. هناك ايضا تفسير اخر لظاهرة الديجا فو يقول أن سبب هذه المسألة هو عملية نقل المعلومات عبر الشرايين الى المخ … فحين تتعامل مع موقف ما يتم نقل المعلومات الى صدغي المخ الايمن والايسر , ويحدث أحيانا ان تصل المعلومة الى الصدغ الايمن قبل الايسر فتكون حاضر بالنسبة لهذا الجزء من المخ , بينما يجدها الجزء الاخر من المخ غيبا لم يقع بعد
تفسير آخر يستند على عالم الأحلام الغامض الذي يرى فيه النائم بعض من الأحداث التي قد تحدث في المستقبل
وكالعادة حينما يستيقظ المرء فإنه ينسى ما كان يحلم به، ولكن يتم تخزينه في عقله الباطن، وحينما يحدث هذا الأمر له، يبدو له وكأنه ذكرى ماضية وليس حدثاً فعلياً حالياً، ولكنه ينسى أنه حلم به يوماً وتبقى المشاهد التي رآها مشوشة في ذاكرته تنبئه بأنه رأى هذا المشهد من قبل، ولكن يظل في ذهنه بلا تفسير.

دار

اضطراب نفسى

بعض العلماء حاول إيجاد رابط بين ظاهرة (دَيْ چاڤو) وبين بعض الأمراض النفسية كانفصام الشخصية والقلق ولكنهم فشلوا. ليس هناك أي علاقة بين هذه الظاهرة وبين هذه الأمراض. العلاقة الأقوى وُجِدَت بين (دَيْ چاڤو) و مرض صرع الفص الصدغي في المخ. وهذه العلاقة قادت بعض العلماء للتأكيد بأن هذه الظاهرة هي نتاج لخلل في عملية تفريغ الشحنات الكهربائية في المخ. الكثير من الناس يشعر ب"رعشة" سريعة في بعض الحالات (قبيل النوم بلحظات), وهذه الرعشة يرجّح بأنها تحدث أثناء الـ(دَيْ چاڤو) مما تسبب شعور خاطئ في الذاكرة. الذين يشعرون بهذه الرعشات على الدوام, يعانون من تكرار حالة (دَيْ چاڤو) ولكن أغلبها يكون صوتي, حيث يُخيّل له بأنه سمع هذا الصوت من قبل.

دار


معاكى حق
كل دا درسته فعلم النفس
وبالعقل الباطن يحوى الكثير من الاشياء
فى الماضى والمستقبل والحاضر

قرات معلومه غريبه على هذا النحو
ان الطفل وهو فى بطن امه
بيشوف كل شئ بيحصل فى المستقبل بتاعه
ولما بيتولد وبيحصل اى موقف بيفتكر انه حصل قبل كدا
لكن هو شافوا وهو جنين

معلومه من اغرب ماقرات

تسلمى يا قمرايه على المرور والاضافة فعلا معلومة الجنين يرى المستقبل فى بطن امه قراتها من قبل غريبه والعلم عند الله
نورتِ يا قمرى
تسلم يمناكِ على الطرح الهادف

انتقاء مميز كعادتكِ

بارك الله فيكِ غاليتي

تسلم الايادي على الطرح المفيد
احسنت ياقلبي
احلى تقييم لعيونك
الله يسعدكن حبيباتى ,,فرحنى وشرفنى تواجدكن بموضوعى
دار

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.