سودة بنت زمعة من تكون .وما صلتها بالرسول

دار

دار دار

سودة بنت زمعة من تكون …..وما صلتها بالرسول
دار

مشاركتى – 1- بمسابقة( كونى مثلهن)

دار
أول امرأة تزوجها الرسول بعد خديجة

وبها نزلت آية الحجاب

دار

اسمها ونسبها:

هي أم المؤمنين سوده بنت زمعة بن قيس بن عبد ود ابن نصر بن مالك بن
حسل بن عامر بن لؤي القرشية العامرية، وأمها الشمّوس بنت قيس بن زيد بن عمر الأنصارية.

دار

دارمن تكون سودة بنت زمعة؟ دار


سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية:
أول زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها…

دارأسلمت وهاجرت بدينها إلى الحبشة مع زوجها السكران بن عمرودار

دار وتحملت مشاق الهجرة، وتوفى زوجها بعد أن عاد معها من الحبشة وقبل الهجرة إلى المدينةدار


دار

دارزواجها:دار

في حديث لعائشة عن خولة بنت حكيم، أن خولة بنت حكيم السلمية رفيقة سودة في الهجرة إلى الحبشة وزوجها عثمان بن مظعون لما عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها: أنها صغيرة ويريد من هي أكبر سناً لتدبير شؤون بيته ورعاية فاطمة الزهراء.
دار
فعرضت الزواج من سوده بنت زمعة، فهي امرأة كبيرة وواعية، رزان ومؤمنة، وأن جاوزت صباها وخلت ملامحها من الجمال. ولم تكد خولة تتم كلامها حتى أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم- فأتى فتزوجها.

دار
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم- بسودة ولديها ستة أبناء وكان زواجها في رمضان في السنة العاشرة من النبوة، بعد وفاة خديجة بمكة، وقيل: سنة ثمانية للهجرة على صداق قدره أربعمائة درهم، وهاجر بها إلى المدينة.

دار

دار
دارفضلها :دار

تعد سودة – رضي الله عنها – من فواضل نساء عصرها
أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وهاجرت إلى أرض الحبشة.
تزوج بها الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت إحدى أحب زوجاته إلى قلبه، عرفت بالصلاح والتقوى، روت عن النبي أحاديث كثيرة وروى عنها الكثير. ونزلت بها آية الحجاب، فسجد لها ابن عباس. وكانت تمتاز بطول اليد، لكثرة صدقتها حيث كانت امرأة تحب الصدقة.

دارصفاتها:دار
لما دخلت عائشة رضي الله عنها بيت الرسول صلى الله عليه وسلم زوجة محبوبة تملأ العين بصباها ومرحها وذكائها، شاءت سودة أن تتخلى عن مكانها في بيت محمد صلى الله عليه وسلم فهي لم تأخذ منه إلا الرحمة والمكرمة، وهذه عائشة يدنيها من الرسول المودة والإيثار والاعتزاز بأبيها، وملاحة يهواها الرجل.

دار
وقد أنس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بمرحها وصباها في بيته فانقبضت سودة وبدت في بيت زوجها كالسجين، ولما جاءها الرسول صلى الله عليه وسلم يوماً وسألها إن كانت تريد تسريحاً، وهو يعلم أن ليس لها في الزواج مأرب إلا الستر والعافية وهما في عصمة الرسول ونعمة الله، قالت سودة وقد هدأت بها غيرة الأنثى: يا رسول الله مالي من حرص على أن أكون لك زوجة مثل عائشة فأمسكني، وحسبي أن أعيش قريبة منك، أحب حبيبك وأرضى لرضاك.

دار
ووطدت سوده نفسها على أن تروض غيرتها بالتقوى، وأن تسقط يومها لعائشة وتؤثرها على نفسها، وبعد أن تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بحفصة بنت عمر جبراً لخاطرها المكسور بعد وفاة زوجها وسنها لم يتجاوز الثامنة عشر، هانت لدى سودة الحياة مع ضرتين ندتين كلتاهما تعتز بأبيها، ولكنها كانت أقرب لعائشة ترضيها لمرضاة زوجها.

دار

وكانت سوده ذات أخلاق حميدة، امرأة صالحة تحب الصدقة كثيراً، فقالت عنها عائشة – رضي الله عنها -: اجتمع أزواج النبي عنده ذات يوم فقلن: يا رسول الله أيّنا أسرع بك لحاقاً؟ قال: أطولكن يداً، فأخذنا قصبة وزرعناها؟ فكانت زمعة أطول ذراعاً فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفنا بعد ذلك أن طول يدها كانت من الصدقة.

عن هشام، عن ابن سيرين: أن عمر رضي الله عنه- بعث إلى سودة بفرارة دراهم، فقالت: في الغرارة مثل التمر، يا جارية: بلغيني الفتح، ففرقتها.


دار

دارأعمالها:دار

روت سودة – رضي الله عنها- خمسة أحاديث، وروى عنها عبدالله بن عباس ويحيى بن عبدالله بن عبد الرحمن بن سعدين زاره الأنصاري. وروى لها أبو داود والنسائي وخرج لها البخاري.

دار

داروفاتها:دار

توفيت سودة في آخر زمن عمر بن الخطاب
دار
ويقال إنها توفيت بالمدينة المنورة في شوال سنة أربعة وخمسون
دار
وفي خلافة معاوية. ولما توفيت سوده سجد ابن عباس فقيل له في ذلك؟ فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:’ إذا رأيتم آية فاسجدوا’ ، فأي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم

داردارداردار

أتمنى ان يكون موضوعى نال على رضاكم
شكراً لطيب متابعتكم

دار
دار

دار دار



ماشاء الله عنك موضوع رائع بكل شيء
في التنسيق والترتيب والافكار
بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك



ماشاء الله ياقلبي
طرح مميزوطريقة تنسيقك جعلت القراءة ممتعه جداااااااا
أحلى تقييم لعيونك الحلووين



ماشاء الله
اختيار رااااااائع وتنسيق ولا اروع
حبيبتى اخترتى فاحسنت الاختيار
وطرحتى فابدعت الطرح
جزيت الجنه على الافادة القيمة
وافر ودى وتقييمى
🙂



شكرا لاختيارك
موضوع رائع بالسرد والتنسيق
والمعلومات المرتية
شكرا يا غالية
تقييمي




رضي الله عنها وارضاها
جزاك الله خيرا وبارك الله فيكِ
موضوع مميز وعرض رائع
لاحرمت الاجر غاليتي
مع تقييمي لك



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *