سرقسطة المدينة البيضاء 2024.

دار
تقع هذه المدينة الجميلة المسالمة في إقليم "آراغون" على بعد 325 كلم شمال شرق العاصمة الإسبانية "مدريد". وقد أسست على أيدي الرومان قبل مولد المسيح عيسى تقريبا أي قبل أكثر من ألفي عام وأطلق الرومان عليها إسم قائدهم في ذلك الحين "القيصر أغسطس". وبعد فتح المسلمين لبلاد الأندلس بقيادة البطلين موسى بن نصير و طارق بن زياد سُلمت هذه المدينة من أهلها طوعا دون قتال لموسى بن نصير شخصيا عام 714م فعّرب المسلمون إسمها من "القيصر أغسطس" إلى "سرقسطة". وسماها المسلمون أيضا "المدينة البيضاء" لعدم إراقة الدم في فتحها (وقيل لبياض بنائها). كما أطلقوا عليها إسم "الثغر الأعلى" كونها تقع على الحدود الشمالية للدولة الأندلسية. وقال عنها القائد موسى بن نصير: ماشربت ماءا أحلى من ماء سرقسطه. كما يمتاز أهل سرقسطة منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا بالطيبة وتجنب العنف ويقدر عددهم حاليا بـ 660,000 نسمة تقريبا.

دار

قصر الجعفرية

دار

قلعة أيوب

ماذكرته بالأسطر الماضية عن مدينة سرقسطة كلام تاريخي جميل ولكن لايوجد به غرابة بل أن الكثير يعرف عنها أكثر مني. ولكن الغريب والعجيب في هذه المدينة بأن الأفاعي لاتدخلها. بل إن بعض المؤرخين ذكر بأن ما أدخل إليها جبرا من الأفاعي أو العقارب فإنها تموت!!

هل يعقل مثل هذا الكلام !!!!

المؤرخ الحمري يذكر بأنها مدينة لا تدخلها الأفاعي أبداً ولا تعيش فيها، فحتى لو جاء أحدهم بأفعى إليها فسوف تموت.
وذاك أبو العباس التلمساني يذكر في كتابه (نفح الطيب) بأنها مدينة لا يدخلها ثعبان من نفسه، وإذا أدخله أحد إليها لم يتحرك.وأنه ما دخلتها حية أو عقرب إلا ماتت. وأن الطعام لا يعفن فيها ولا يتسوس الخشب فيها ولا ثياب الصوف أو الحرير أو الكتان.

وقد ذهب ابن حـزم في رأيه بأن ذلك من فعل السحرة حيث قال: ومنه ما يوجد من الطلسمات كالطابع المنقوش فيه صورة عقرب في وقت كون القمر في العقرب، فينفع إمساكه من لدغة العقرب، وكالمشاهد ببعض بلاد الغرب وهي سرقسطة فإنها لا يدخلها ثعبان قط إلا إن كان بغير إرادته.
ويرى البعض بأن الجبص والرخام هو السبب الحقيقي لعدم تواجد الأفاعي هناك.

هذا الكلام الغريب عن هذه المدينة الجميلة إستوقفني كثيرا. فتارةً أقول لعلها ترهات, وتارةً أخرى أقول ولكن هذا الكلام ذكره أعلام معروفون في مؤلفاتهم ومن المستبعد بأن يكتب هؤلاء عن أمر لم يتأكدوا منه!!

فما رأيكم فيما قرأتم ومع أي قول أنتم ؟؟
وهل هناك علاقة بين مدينتي سرقسطة وسبأ حيث جاء ذكر مدينة سبأ في القرآن في قوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ). وتفسير بلدة طيبة: ليس فيها سباخ و لابعوضة ولا ذبابة ولا برغوث ولا عقرب ولا حية ويمر الغريب فيها وفي ثيابه قمل فيموت لطيب هوائها

دار

تسلمى حبيبتى للموضوع الجميل بارك الله فيكدار

دار

دار

صور رائعة

تسلم ايدك حبيبتي
وبأنتظار جديدك

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.