حكم ترك صلاة التراويح في رمضان

حكم ترك صلاة التراويح في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال:

ما حكم ترك صلاة التراويح في رمضان؟

الجواب:

صلاة التراويح سنة إجماعاً ليست بواجبة

فمن يتركها لا شيء عليه،

لكنه محــــــــــــــروم،

وأي حرمان؟

فقد ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

((مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ))

أخرجه البخاري: (756) ومسلم: (394) من حديث عبادة بن الصامت -رضي الله عنه.

((مَنْ قَامَ رَمَضَانَ)) وقيام رمضان يحصل بأداء صلاة التراويح؛

لأن ((مَنْ قَامَ مَعَ الْإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ))

أخرجه أبو داود: (1375) والترمذي: (806) والنسائي: (1347) وابن ماجة: (1327)

من حديث أبي ذر -رضي الله عنه

دار

السؤال :

ما حكم صلاة التراويح؟

وما فضل قيام ليالي رمضان مع الإمام؟ وما قولكم في حال كثير من الناس ممن ترك هذه الفضيلة العظيمة،

وانصرف لتجارة الدّنيا، وربّما لإضاعة الوقت باللعب والسّهر بالشهر الفضيل ؟.

الجواب:-

السؤال اجاب علبه الشيخ ابن جبرين حفظه الله

صلاة التراويح هي القيام في ليالي رمضان بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكَّدة، كما دلّ على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:

"من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه".

متفق عليه،

وقيام رمضان شامل للصلاة أول الليل وآخره، فالتراويح من قيام رمضان، وقد وصف الله عباده المؤمنين بقيام الليل،

كما قال -تعالى-:

(والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً)(الفرقان:64). وقال -تعالى-:

(كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون)

(الذاريات:17).

ويُستحب أن يُصلى مع الإمام حتى ينصرف، فقد روى أحمد وأهل السنن بسند صحيح عن أبي ذر -رضي الله عنه-،

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة".

وكان الإمام أحمد -رضي الله عنه- لا ينصرف إلا مع الإمام عملاً بهذا الحديث، ولا شك أن إقامة هذه العبادة في هذا الموسم العظيم تُعتبر من شعائر دين الإسلام،

ومن أفضل القربات والطاعات، ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم كما روى عبدالرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"إن الله -عز وجل- فرض عليكم صيام رمضان، وسننتُ لكم قيامه".

فإحياء هذه السنّة وإظهارها فيه أجر كبير، ومضاعفة للأعمال، وقد ورد في بعض الآثار:

"إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله -عز وجل-، فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح،

فمن مسهم أو مسوه سعد سعادة لا يشقى بعدها". فكيف يفوت المسلم هذا الأجر الكبير، وينصرف عنه لتعاطي حرفة أو تجارة،

أو تنمية ثروة من متاع الحياة الدّنيا التي لا تساوي كلها عند الله جناح بعوضة، فهؤلاء الذين يزهدون في فعل هذه الصلاة،

ويشتغلون بأموالهم وصناعاتهم، لم يشعروا بالتفاوت الكبير بين ما يحصل لهم من كسب أو ربح دنيوي قليل،

وما يفوتهم من الحسنات والأجور، والثواب الأخروي، ومضاعفة الأعمال في هذا الشهر الكريم.

ولقد أكبّ الكثير على الأعمال الدنيوية في ليالي رمضان، ورأوا ذلك موسماً لتنمية التجارة،

وإقبال العامة على العمل الدنيوي، فصار تنافسهم في ذلك، وتكاثرهم بالمال والكسب، وتناسوا قول النبي صلى الله عليه وسلم:

"إذا رأيت من ينافسك في الدّنيا فنافسه في الآخرة".

أما الذين يسمرون هذه الليالي على اللهو واللعب فهم أخسر صفقة، وأضل سعياً،

وذلك أن الناس اعتادوا السهر طوال ليالي رمضان غالباً، واعتاضوا عن نوم الليل بنوم الصبيحة وأول النهار أو أغلبه،

فرأوا شغل هذا الليل بما يقطع الوقت، فأقبلوا على سماع الملاهي والأغاني، وأكبوا على النظر في الصور الفاتنة،

والأفلام الخليعة الماجنة، ونتج عن ذلك ميلهم إلى المعاصي، وتعاطيهم شرب المسكرات، وميل نفوسهم إلى الشهوات المحرّمة،

وحال الشيطان والنفوس الأمارة بالسوء بينهم، وبين الأعمال الصالحة، فصدّوا عن المساجد ومشاركة المصلين في هذه العبادة الشريفة،

فأفضلهم من يصلي الفريضة ثم يبادر الباب، والكثير منهم يتركون الفرض الأعظم وهو الصلاة، ويتقربون بالصوم مجاراة ومحاكاة لأهليهم،

مع تعاطيهم لهذه المحرمات، وصدودهم عن ذكر الله وتلاوة كتابه، وذلك هو الخسران المبين، والله المستعان.

دار

جزاك الله خيرا وبارك فيك
اللهم لا تجعلنا من المحرومين
والشكر لام احمد الغالية
على ما قدمت م اضافة وفوائد
فجزاها الله الفردوس الاعلى
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

جزاكن الله خير الجزاء اخواتي دمعة امل وعراقية انا
لاحرمتم الاجر
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.