حكم الرطوبة

دار
حكم الرطوبة

د. رقية بنت محمد المحارب


دار
دار
دار
دار
دار
دار
دار
دار

نقلته للأهمية

أشكرك حبيبتي على النقل لكن للشيخ ابن باز وابن عثيمين قول آحر في انها ليست نجسة لكنها تنقض الوضوء ومن لديها افرازات مسنمرة تكون في حكم سلس البول و الأستحاضة يجب ان تتوضأ لكل صلاة صراحة هذا الللي اعمل به و اليك الفتوى:

حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة

أجد فجأة على ملابسي الداخلية إفرازات شفافة لا أحس بنزولها ، هل تجوز الصلاة بذلك ؟ وإذا كانت لا تجوز هل يجب إعادة الوضوء وتغيير الملابس ؟.

الحمد لله

الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين :
الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟
فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين ، رحم الله الجميع .
قال في الشرح الممتع (1/457) :
"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسلك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .
وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .
وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .
المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟
فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .
وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :
"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .
وقال أيضاً (11/285) :
"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .
لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ، ولو كانت في الصلاة .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت ، كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول ، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .
راجع السؤال رقم ( 37752 ) .
والله أعلم .

وهذا الرابط:
ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ – ط*ظƒظ… ط§ظ„ط¥ظپط±ط§ط²ط§طھ ط§ظ„طھظٹ طھط®ط±ط¬ ظ…ظ† ط±ط*ظ… ط§ظ„ظ…ط±ط£ط©

موضوع مهم جداً يهم المتزوجات والعازبات
والكثير من النساء يجدن حرجاً بالسؤال عن هذه الاشياء
جزاك الله خيراً وجعله بموازيين حسناتك
[IMG]http://umans.***********/27.gif[/IMG]
جزاكم الله خيرا اخواتى الكرام

حبيبتى ميس مين ارى ان من راجع تلك المطويه الشيخ بن العثيمين نفسه
دار

من الممكن ان يكون قد اطلع عليها الشيخ واقر ما فيها وتراجع عن فتواه الاولى واعتقد ان الموضوع يحتاج جمع بين ما كُتب فى المطويه وبين ما كتبه الشيخ بن العثيمين فى رساله الطهاره

اختي حبيبتي رنا عذرا على التأخير

لكن ليس ابن عثيمين من اخذ القول بأنها تنقض الوضوء بل ايضا الشيخ ابن باز رحمه الله وكما ترين في ردي السابق انه هو القول الذي ذهب اليه اكثر العلماء ولا يضرها ان توضأت لكل صلاة

و هذه فتوى اخرى من موقع الأسلام سؤال وجواب :

السائل الذي ينزل من المرأة بأستمرار لا يؤثر على الصيام :
Islam QA – السائل الذي ينزل من المرأة باستمرار لا يؤثر على الصيام

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.