بعض المقالات الخاصة بالتغذية السليمة

تناولي عشاءك مبكرا… والنتيجة مذهلة
دار هناك الكثير من العادات الغذائية التي نمارسها دون أن ندري أنها تتسبب في ضرر هائل لأجسادنا وصحتنا، ومن هذه العادات… تناول وجبة العشاء في وقت متأخر.
يؤكد الخبراء أن وجبة العشاء ضرورية… ولكن بشرط أن تكون خفيفة، ويتم تناولها مبكرا أي ما بين الساعة السابعة والثامنة مساء.
جربي هذه الطريقة وسينقص وزنك بطريقة رائعة، كما ستشعرين براحة هائلة في معدتك

أطعمة تضمن لك الصحة مع الرشاقة
1- الموز:
الموز طعام ذو محتوى منخفض من السعرات الحرارية و الدهون , بل إنه المثال الأكمل للغذاء اللذيذ و المفيد , و هو يحوي عددا من العناصر المعدنية أبرزها البوتاسيوم و هو أحد أهم العناصر للجسم . يؤدي نقص البوتاسيوم إلى الضعف و الأرق بل و حتى اختلال انتظام نبض القلب , و تكفي موزة واحدة يومياً لسد حاجة الجسم من البوتاسيوم .
دار 2- القرنبيط ( أو الزهرة )
إن كوب واحد من القرنبيط المسلوق سلقاً خفيفاً يحوي 40 سعرا حراريا فقط و مع ذلك فهو يوفر 75 % إلى 100% من الحاجة اليومية اللازمة من الفيتامين أ و هذا الفيتامين مهم جداً لصحة العيون و يساعد أيضاً في المحافظة على وظيفة المناعة في الجسم كما يبقي العظام و الأسنان سليمة .
3- لحم الدجاج
لحم الدجاج من أفضل مصادر البروتين انه سهل الهضم و يحوي مقداراً أكبر من البروتين في الغرام الواحد بالمقارنة مع لحم البقر , كما أنه مصدر جيد لعناصر الكبريت و الفوسفور و السيلينيوم و النحاس .
4- السمك
يقسم الدهن إلى نوعين : الدهن المشبع و الدهن غير المشبع و تشير الدراسات الحديثة أن الدهون غير المشبعة في لحم السمك تساعد فعلاً في تحسين الصحة العامة و ذلك عن طريق خفض مستوى الكولسترول في الدم .
5- الحليب الخالي من الدسم :
العنصر المفيد فيه : الكالسيوم و الفوسفور. الكالسيوم ضروري لتنظيم الوظائف العضلية و لحفظ الأسنان و العظام قوية. بينما يدخل الفوسفور في معظم الوظائف الأيضية بما فيها انقباض القلب و العضلات و عملية الهضم.
6- الفطر الطازج :
إن من يجد صعوبة في أكل الجزر أو الكرفس , سيجد في الفطر الطازج بديلاً لذيذاً , فكوب واحد من الفطر يحوي 20 سعرا حراريا فقط و الفطر عنصر مطيب يضيف مذاقاً لذيذاً للسلطة أو الشوربة و الأطباق الرئيسية .
7- البرتقال:
البرتقالة ثمرة ذات نفع عظيم و هي تعد مصدراً ممتازاً للفيتامين ج و هي مصدر غني للفيتامين أ كما أنها تحتوي أيضاً على الكالسيوم و البوتاسيوم , هذا بالإضافة إلى غناها بالألياف , لذلك يجب أكل الثمرة كاملة بدلاً من الاكتفاء بشرب عصيرها

أكلي أثناء اليوم يسبب تراكم الدهون
دار الجسم لا يخزن دهون أكثر في الليل وإنما عملية الهضم تكون أبطأ، أما الأمر المهم فهو كمية الطعام التي يتناولها الإنسان في الأربع والعشرين ساعة. إن ما يزيد من تراكم الدهون في الجسم هو عدم تناول الوجبات بانتظام وتناول وجبة كبيرة في نهاية اليوم، لذلك تناول الوجبات على مدى اليوم كاملا يؤدي إلى تنظيم الشهية وإلى تنظيم عملية الهضم والتخزين في الجسم

إرشادات لحماية رشاقتك
دار الدكتور حسن فكرى منصور يقدم الإرشادات التالية لتساعدك على حماية رشاقتك. أكد الدكتور حسن إن التنوع السليم للأطعمة هو أسهل طريقة مضمونة لضبط الوزن بعد إنقاصه وعدم العودة للوزن الزائد مرة أخرى. وأشار الدكتور حسن فكرى إلى أن مبدأ تنوع الطعام لا يعنى الحرمان من تناول الأطعمة التي تحبها وتشتهيها، بل يعنى تنظيم تلك الأطعمة وعدم تناولها في وقت واحد. مثلا عدم تناول أكثر من نوع من النشويات في اليوم الواحد، أي لا يتم تناول الأرز والخبز في يوم واحد، بل يجب الاختيار فيما بينهما. كذلك عدم تناول اللحوم أكثر من مرة واحدة في اليوم، وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة. كذلك أشار الدكتور حسن إلى ضرورة عدم خلط الكربوهيدرات الرديئة مع الدهون، وفى بعض الحالات الخاصة وعلى فترات متباعدة يمكن تناول هذه الوجبة مع اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان عدم امتصاصها بالجسم. وأضاف الدكتور إلى ضرورة عدم شرب الماء إلا بأقل كمية ممكنة أثناء الطعام، حتى لا يحدث بروز الكرش. كذلك يجب شرب الماء في أوقات بعيدة عن وقت تناول الوجبات، على أن نتناول من لتر إلى لتر ونصف يوميا. وأكد الدكتور حسن على ضرورة تناول الخبز الأسمر فقط في وجبة الإفطار، وعدم تناول اللبن سوى منزوع الدسم، والابتعاد عن تناول اللبن كامل الدسم. وينصح الدكتور حسن بعدم خلط الأغذية المختلفة معاً، أي عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتيني، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفي الطابع، كالبيض واللحم ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة.

ابدئي في تناول حساءك
دار هل تريدين طريقة جديدة تساعدك على امتصاص كمية أقل من السعرات الحرارية؟ … تناولي طبقا من الحساء قليل السعرات في بداية كل وجبة رئيسية.
رجحت دراسة أمريكية أن تناول أي نوع من أنواع الحساء في بداية الوجبات الرئيسية يؤدي إلى تقليل امتصاص السعرات الحرارية بنسبة 20%.
وقد أكد الباحثون على ضرورة انتقاء أنواع الحساء قليلة السعرات الحرارية والتي تتراوح سعراتها بين 100 إلى 150 سعرا للوجبة الواحدة.

ثلاث خطوات لبطن مشدود
دار إن أكثر ما يشوه جسدك هو منظر البطن المرتخي لدرجة قد تصيبك بعدم الثقة بالنفس والقلق الدائم، ولكي تتخلصي من هذه المشكلة يمكنك عمل الآتي:
الخطوة الاولى:
أكثري من تناول الخبز الأسمر والبقوليات والفواكه والخضراوات، وقللي من الأطعمة المقلية والدهنية والسكريات قدر الإمكان.
الخطوة الثانية:
احرقي السعرات الحرارية عن طريق ممارسة الرياضات الخفيفة يوميا مثل رياضة المشي.
الخطوة الثالثة:
مارسي تمارين شد البطن، واشفطي بطنك للداخل كلما استطعت وحافظي على عمودك الفقري مستقيم.
نصيحة:
عند ممارستك تمارين شد عضلات البطن ثبتي طرف لسانك إلى سقف حلقك
حتى تتمكني من حفظ توازن رقبتك

رشاقة في خطوات بسيطة
دار هل تشعرين بالإحباط بسبب وزنك الزائد، ومع ذلك لا تجدين في نفسك الرغبة في بدء نظام حمية جديد؟ … إذن لا عليك سوى اتباع سلوك غذائي صحيح حتى تتمتعي بالرشاقة التي تطمحين إليها.
– ابدئي طعامك بطبق متوسط من سلطة الخضراوات.
– بدلا من تناول وجبة واحدة كبيرة، تناولي أربع أو خمس وجبات خفيفة موزعة على اليوم كله.
– استعملي الأعشاب الخضراء والبهارات أثناء الطهي بدلا من استخدام الدهون (كالكريمات).
– انزعي الدهون التي تظهر على سطح الطعام.
– حاولي أن تتناولي اللحوم مشوية.
– احتفظي بكمية من الجزر والخيار بالثلاجة، وتناوليها بين الوجبات بحيث يكون قد مضى على الوجبة الرئيسية ساعتين على الأقل.
– تجنبي الوجبات السريعة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.
– قومي ببعض التمرينات الرياضية..فهي تساعد على تقوية عضلاتك..وفقدان شيء من السعرات الحرارية

الماء .. سر الرشاقة
دار يعمل الماء بطرق عديدة على تحسين معدلات فقد الوزن والصحة العامة أيضا، ومن المدهش أن الماء قد يكون العامل الوحيد الهام الذي يعمل على خفض الوزن و الحفاظ على الوزن المثالي.
يعتقد بعض الناس خطأ أن شرب الماء الساخن على معدة فارغة في الصباح يساعد على تخفيض الوزن، وفي الواقع أن هذه معلومة خاطئة تماما ذلك أن شرب الماء البارد – و ليس الساخن أو المثلج – هو الذي يساعد على فقد الوزن، أي أن شرب كوب من الماء البارد يجعل الجسم يفقد حوالي 4.4 سعر حراري، ولا يحدث هذا عندما نشرب ماء ساخنا حيث إن الجسم لا ينفق أية طاقة حرارية عليه، لذا يجب أن يصبح شرب الماء البارد عادة يومية ولا مانع من استمرارها مدى الحياة .
ولكن .. ما هى الكمية الكافية المطلوبة من الماء ؟… في المتوسط يجب أن يشرب الإنسان ثمانية أكواب من الماء كل يوم، ولكن الشخص السمين يحتاج إلى كوب إضافي من الماء لكل 10 كيلوجرامات من الوزن الزائد، كما يجب مراعاة زيادة كمية الماء أيضا في حالة القيام بتدريبات رياضية عنيفة أو في حالة الطقس الحار تعويضا للماء الذي يستهلك عن طريق العرق.

منقول لعيون احلى بنات

حبيبتى موضوعك جميل جدا جدا ومفيد
بارك الله فيكِ

موضوع مميز من عنوانه الله يوفقك ويجزاك خير….
موفقه يالغلا…
تقبلي مروري..

موضوع مميز عين التسنيم ..

شكرا للمعلومات القيمه..

دمتي بود .. وتقبلي مروري ..

دار

موضوع رااااااااائع

بارك الله فيك اختي

بانتظار جديدك المميز

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.