برياني دجاج قليل الدسم رابع وصفة لي ضمن مسابقة 2024.


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصفة من إبتكاري للرجيم نأمل أن تنال إعجابكم

برياني دجاج قليل الدسم

المقادير :
=======

دجاجة كاملة منزوعة الجلد ومقطعة

– 1 كوب رز مغسول ومنقوع بالماء لمدة نص ساعة أو أكثر .
– 2 بطاط ( بطاطس ) مسلوقة .
– 1/2 كوب بزاليا مجمدة
– 2 بصل متوسطة الحجم
– 1/4 كوب شرائح لوز ( إختياري )
– 1/4 كوب شعرية عادية ( إختياري )
– 4 ملاعق أكل زيت زيتون ( وبإمكان إستخدام 3 ملاعق فقط )
– قليل من الملح
– بهارات برياني مطحونة . ( أنا بجهز بهاراتي الخاصة عن طريق خلط بعض البهارات المطحونة والجاهزة منها بهارات لحم وبهارات دجاج وبهارات كويتية مشكلة وأضيف عليهم ( قرنفل وقرفة (دارسين) وهيل وفلفل أسود ( كلهم حب وأطحنهم قبل لا أضيفهم )) وتكون النسب متقاربة لكن أكثر شيء يكون لون ونكهة القرفة (الدارسين) هي الظاهرة .

طريقة العمل :
========

– إما أن يتم سلق الدجاجة بالكامل لكي تحصلوا على مرق الدجاج لتطبخوا عليها الرز ، أو أن تسلقوا الأجنحة فقط وباقي الدجاجة تشوى في الفرن ( وفي الحالتين يتم وضع بعض من بهارات البرياني في ماء السلق وتتبيل الدجاجة بها مع الملح عند الشوي ) .

– يتم وضع مقدار ملعقتين من زيت الزيتون في قدر على النار ( القدر نفسه الذي سيتم طبخ الرز فيه فيما بعد ) .

– يتم فرم البصل إلى شرائح رقيقة ورفيعة جداً ، ويتم إضافاتها إلى القدر ليتم حمسها إلى أن تصبح بنية . ويتم إخراجه من القدر ووضعه في صحن عميق ( الصحن العميق لخلط المكونات فيما بعد ) .

– يتم تقطيع البطاط ( البطاطس ) المسلوقة إلى مكعبات وتوضع في صينية الفرن على ورق الزبدة وتشوى من فوق فقط إلى أن يتحمص وجهها قليلاً ( وبإمكانكم رش البطاط المسلوق بقليل من الملح قبل الشوي ) ، ثم يتم إضافة البطاط إلى البصل في نفس الصحن الخاص بالخلط .

– في حال لو قمتم بسلق الدجاج فيتم قليه في القدر الذي تم قلي البصل فيه ( على أن تكون ملعقة زيت لقلي البصل وملعقة زيت لقلي الدجاج لذلك يفضل أن يكون القدر تيفال ) .

– في حال لو قمتم بشوي الدجاج فيتم إتباع الطريقة السابقة لقلي البصل ، وهنا عند إخراج الدجاج من الفرن يترك ليبرد قليلاً ثم يتم تفليسه وفصله عن العظم وإضافة قطع الدجاج خالية العظم للصحن الخاص بالخلط مع باقي المكونات السابقة ( على أن لا تكون قطع الدجاج المفلس صغير بل متوسطة الحجم ) .

– يتم تحميص شرائح اللوز قليلاً ويضاف للخليط السابق .

– يتم إضافة البزاليا للخليط السابق ( طبعاً يتم إخراجها من المجمدة قبل فترة وتغسل وتجفف لكي تكون بدرجة حرارة الغرفة تقريباً قبل إضافتها للخليط ) .

– يتم إضافة قليل من الملح للخليط مع قليل من بهارات البرياني ويقلب جيداً ( وهكذا تكون الحشوة الأساسية جاهزة ) .

– يتم وضع زيت الزيتون المتبقي ( ملعقة واحدة أو أثنتين ) في القدر الذي قمنا بقلي البصل فيه ، وفي حال إضافتكم للشعرية فيتم حمسها أولاً في القدر حتى تصبح بنية .

– يتم تصفية الرز من الماء وإضافته للشعرية وحمسه قليلاً معها ثم يتم إضافة الملح وقليل من بهارات البرياني المطحونة ، ثم يتم إضافة ماء السلق الذي قمنا بتجهيزه سابقاً بمقدار يتجاوز الرز بـ 1/2 سم تقريباً .

– يتم تغطية الرز ويترك لدقيقة على نار عالية وبعدها تقلل النار ويترك لمدة 5 دقائق , ثم بعدها يتم إضافة الحشوة ( الخليط الذي قمنا بتجهيزه سابقاً ) إلى الرز وتقلب معه جيداً ثم يتم تغطية القدر ووضعه على نار خفيفة جداً لمدة 10 دقائق ، ثم يقلب مرة ثانية ويترك بعدها لدقائق أخرى قليلة وعندها تقومون بتذوق البرياني لمعرفة ما إذا نضج الرز والطعم متوازن كما تحبونه ثم يتم إطفاء النار تقديمه بعد ذلك .

صحتين وعافية على قلوبكم .

داردار

واااااااااااااااااااااااااااااو

طبق صحى ومتكااااااااااااااااااامل

بجد مواضيعك رااااائعة وتستحق التقيييم

وانتى اكلاتك جميلة جدا جدا

تقبلى مرورى حياتى

روعه حبيبتي
تسلم ايديك الحلوه
بارك الله فيك

ألف صحة وعافية على قلوبكم حبيباتي

دارداردار

يسلموا ايديكي حبيبتي منورة القسم

دار

نووووووووووووووور

بجد انتي بيصير لكي دفتر خاص عندي لوصفاتك الرائعه

صحيه ولزيييييييييييزه
ماشاء الله تبارك الله

الله يعطيك الف الف الف عافيه يارب
دار

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.