المسله,نبذه عن المسلات الفرعونيه

داردار
المسله,نبذه عن المسلات الفرعونيه
المسله,نبذه عن المسلات الفرعونيه
المسله,نبذه عن المسلات الفرعونيه

المسلة برج أو عمود حجري نحيف عمودي ذو أربع جوانب وينتهي رأسه بهرم صغير؛ اشتهرت به الحضارة المصرية الفرعونية القديمة. حيث كانت تنحت علي أضلاعه كتابات هيروغليفية ورسومات ملكية ودينية، ولكنها وجدت أيضاً في حضارات أخرى كالامازيغية، الحبشية، الاشورية، الرومانية، سورية.

دار

وجميعها من كتلة واحدة من الجرانيت المسلة وتتكون من ثلاثة أجزاء:

…1) قاعدة لضمان التوازن

2) الجذع

3) في أعلى القمة هرم صغير
الاسم
بن بن هوالاسم المصري للمسلة.


أقدم مسلة عرفت بهليوبوليس وضعها الملك سنوسرت الأول. توجد المسلات بهليوبوليس، الفيوم و بمعابد الأقصر و الكرنك كما يمكن رؤيتها بمقاطع الجرانيت بأسوان (مسلات لم تحرك من أماكنها) نحت المصريون القدامى مسلات كبيرة من الجرانيت متكونة من جسم واحد في مقاطع أسوان بالجنوب المصري، لتنقل بعد ذلك إلى موقعها لتصقل وتنحت ثم يتم رفعها بدقة على قاعدتها. كل هذا يتم بأسلوب وبطريقة غاية في الدقة دليلا على معرفة وتمكن وجدارة عالية. الطريقة التي استعملت لتنصيب المسلات أمام بوابات المعابد في مكانها المخصص كانت على الأرجح كالتالي:

يحضر كوما كبيرا من الرمل بالقرب من المكان الذي ستوضع فيه المسلة. لتسحب المسلة أفقيا فوق كومة الرمل إلى مكانها . قاعدتها يجب أن تكون مواجهة للأساس الذي يكون قد تم بنائه من الصخر على شكل مكعب حجمه يختلف حسب كبر المسلة هذا الأساس المكعب به فتحت في الأعلى مملوءة بالرمل. عندما توضع قاعدة المسلة فوق الفتحة المملوءة بالرمل يقوم العملة بتفريغ الرمل من فتحة ثانية موجودة بأسفل الأساس لتنزل رويدا رويدا إلى تنتصب المسلة عموديا.
فيتم سحب الأساس الذي تم بنائه وتبدأ عمليات الصقل والنحت والرسم باستعمال نصب يبنى من هول المسلة. وفي الأخير يغلف أعلى المسلة (الذي يكون على شاكلة هرم صغير) ب
أوراق مزيج من الذهب والفضة.

يمكن رؤية المسلات اليوم في لندن و نيويورك وباريس لكن الطريقة التي وضعت بها استعملت فيه أدوات ميكانيكية أكثر حداثة.

العالم اليوم يرث 78 مسلة متبقية من حضارة الفراعنة بالإضافة إلى مسلة غير مكتملة في بنائها، وكان سيبلغ طولها 41 مترا في السماء إن أتمم بنائها.

28 مسلة مصرية فقط لا تزال قائمة في العالم منها ثمانية فقط موجودة في مصر، المسلات الأخرى منتشرة في عدة دول منها باريس بفرنسا وروما بإيطاليا ولندن ببريطانيا وتركيا والولايات المتحدة.

دار

داردار

طرح رائع وقيم حبيبتي
احسنت بارك الله فيك
احلى تقييم لعيونك
تسلمى يا حبيبة قلبى كلك زوق يالغلا

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.