الكاشي مخترع الاله الحاسبه

دار

دار

لمن نعود بالفضل ياختراع الاله الحاسبه التي سهلت علينا حساباتنا ؟ انه عالمنا اليوم الكاشي

غياث الدينجمشيد مسعود الكاشي

غياث الدين جمشيد بن مسعود بن محمود بن محمد الكاشي، ويعرف أيضاً بالكاشاني، وهو عالم مسلم عاش بين السنوات 1390-1450 م.
ولد في مدينة كاشان (أو قاشان) التي تقع في الصحراء الشرقية في دولة إيران اليوم. وقد انتقل الكاشي من كاشان إلى إيران قبل وفاته بعشرين عاماً. له العديد من الإسهامات، أهمها: ابتكار الكسور العشرية، واختراع الآلة الحاسبة.

حياته:
الكاشي كان من أعظم من اشتهر في القرن التاسع الهجري في الفلك والرياضيات، فقد درس الكاشي موضوعات عدة منها: الفلك، النحو، العلوم، الصرف، الفقه والمنطق، ثم تخصص في موضوع الرياضيات وتفوق فيها. وما عُرف عن والده أنه كان من أكبر علماء الرياضيات والفلك.
وعاش الكاشي مع والده في سمرقند معظم حياته، وهناك بنى مرصداً سماه "مرصد سمرقند". حيث توجه إلى سمرقند بدعوة من اولغ بك الذي كان يحكم البلاد آنذاك، والذي كما قيل أنه كان محباً للعلماء شغوفا بالعلم، وهناك في سمرقند وضع أكثر مؤلفاته التي كانت سببا في تعريف الناس به. ثم أن الكاشي من صغره كان يتلو القرآن الكريم ويحفظه، حيث أدى به هذا لدراسة النحو والمنطق.

درس الكاشي النحو والصرف والفقه والمنطق، ثم درس الرياضيات وتفوق فيها، حيثكان والده من أكبر علماء الرياضيات والفلك، وعاش الكاشي معظم حياته فيسمرقند، وفيها بنى مرصداً سماه "مرصد سمرقند"، وهناك في سمرقند وضع أكثر مؤلفاته التي كانت سببا فيتعريف الناس به

إسهاماته العلمية

اشتهر الكاشي في علم الهيئة، كما أنه شرح كثيراً من إنتاج علماء الفلك الذين اشتغلوا مع نصير الدين الطوسي في مرصد "مراغة"، كما حقق جداول النجوم التي وضعها الراصدون في ذلك المرصد، وقدر الكاشي تقديراً دقيقاً ما حدث من كسوف للشمس خلال ثلاث سنوات (بين 809 هــ و811 هـ/1407 و1409 م). وهو أول من اكتشف أن مدارات القمر وعطارد إهليليجية.

أما في الرياضيات، فقد ابتكر الكاشي الكسور العشرية، ويقول "سمث" في كتابه "تاريخ الرياضيات" : "إن الخلاف بين علماء الرياضيات كبير، ولكن غالبيتهم تتفق على أن الكاشي هو الذي ابتكر الكسر العشري"، كما وضع الكاشي قانوناً خاصاً بتحديد قيس أحد أضلاع مثلث انطلاقا من قيسي ضلعيه الآخرين وقيس الزاوية المقابلة له بالإضافة إلى قانون خاص بمجموع الأعداد الطبيعية المرفوعة إلى القوة الرابعة.

ويقول كارادي فو في حديثه عن علماء الفلك المسلمين : "ثم يأتي الكاشي فيقدم لنا طريقة لجمع المتسلسلة العددية المرفوعة إلى القوة الرابعة، وهي الطريقة التي لا يمكن أن يتوصل إليها بقليل من النبوغ".

وكان كتاب الكاشي "مفتاح الحُسَّاب" في الرياضيات، منهلاً نهل منه علماء الغرب والشرق على حدٍّ سواء واعتمدوا عليه في تعليم أبنائهم في المدارس والجامعات لقرون عدة كما استخدموا كثيراً من النظريات والقوانين التي ابتكرها وبرهنا•

بين في كتابه طرق إجراء العمليات الأساسية للكسور العشرية فجعل لأول مرة في التاريخ علم الحساب في متناول الجميع كما توصل إلى أدق قيمة للنسبة التقريبية التي تعني نسبة محيط الدائرة إلى قطرها وأعطى قيمة صحيحة لستة عشر رقماً عشرياً وقد اعترف علماء الغرب أن النتيجة التي توصل إليها جشميد تعادل النتيجة التي توصَّل إليها علماء القرن العشرين باستعمال الآلات الحاسبة•

مؤلفاته

ترك الكاشي عددا من المؤلفات المهمة جلها في الرياضيات والفلك منها: كتاب مفتاح الحساب الذي حوي للمرة الأولى الكثير من المسائل التي تستعمل الكسور العشرية. وهو يعتبر من أهم كتب الكاشي والذي أكمله في 1427م إذ ضمنه بعض اكتشافات في الحساب، و يتميز هذا الكتاب بأن مؤلف وضعه ليكون مرجعا في تدريس الحساب للطلاب في سمرقند، ومن اكتشافاته التي ضمنت في هذا الكتاب أنه وجد خوارزمية لحساب الجذور النونية لأي عدد، و التي اعتبرت حالة خاصة للطرق التي اكتشفت بعد ذلك بقرون عن طريق هورنر. واعتمد علماء الشرق والغرب على هذا الكتاب، في تعليم أبنائهم في المدارس والجامعات عدة قرون، كما استخدموا كثيراً من النظريات والقوانين التي أتى بها وبرهنها وابتكرها".

كما أنه له كتاب "رسالة عن إهليليجي القمر وعطارد"، و"رسالة في الحساب"، و"رسالة في الهندسة" ، ورسالة في المساحات ، ورسالة الجيب والوتر ، ورسالة استخراج جيب الدرجة الأولى ، ورسالة في الأعداد الصحيحة ، ورسالة في الجذور الصم ، ورسالة في التضعيف والتصنيف والجمع والتفريق ، ورسالة في طريقة استخراج الضلع الأول من المضلعات ، رسالة في معرفة التداخل والتشارك والتباين ، ورسالة في طريقة استخراج المجهول ، ورسالة عن الكسور العشرية والاعتيادية .

ومن مؤلفاته في علم الفلك : كتاب "زيج الخقاني"، وكتاب في علم الهيئة، ورسالة نزهة الحدائق وهي مشتملة على كيفية عمل آلة حساب التقاويم، وكيفية العمل بها، وأسماها طبق المناطق ، وألحق بها عمل الآلة المسماة بلوح الاتصالات، وهي أيضا مما اخترع عملها.

انجازات الكاشي في الرياضيات:
1.مبرهنة الكاشي :


مبرهنة الكاشي خاصة بهندسة المثلثات و هي تعميم لمبرهنة فيثاغورس في المثلثات التي ليست لها زاوية قائمة: و هي تربط الضلع الثالث لمثلث بالضلعين الآخرين و جيب تمام الزاوية المكونة لهما.

نعتبر مثلث ABC, حيث نستعمل المفاهيم الموجودة في الشكل1: من جهة α, β و γ بالنسبة للزوايا, و من جهة أخرى a, b و c بالنسبة للأضلاع. مبرهنة الكاشي هي:
دار


دار


2.ابتكار الكسور العشرية:


وهو أهم انجاز توصل اليه الكاشي حيث ابتكر الكاشي الكسور العشرية وكان لهذا الإبتكار أثره في تقدم الحساب وفي إختراع الآلات الحاسبة وأعترف له بذلك علماء الشرق والغرب، اضافة الى انه بين في كتابه طرق إجراء العمليات الأساسية للكسور العشرية فجعل لأول مرة في التاريخ علم الحساب في متناول الجميع.

3.ابتكار الفاصلة العشرية:


حيث ان الفاصلة العشرية تتبع لالابتكار السابق وهو ابتكار الكسور العشرية، وهو اول من وضع الفصلة العشرية لكتابة الكسر العشري.



4.وضع الكاشي قانوناً خاصاً بتحديد قياس أحد أضلاع مثلث انطلاقا من قياسي ضلعيه الآخرين و قياس الزاوية المقابلة له.



5.حسب جداول لجيب الدرجة الأولى، واستخدم في ذلك معادلة ذات الدرجة الثالثة في معادلاته المثلثية.


6. ابتكار قانون القوة الرابعة:


إكتشف قانون خاص بمجموع الأعداد الطبيعية المرفوعة إلى القوة الرابعة وبرهنه، حيث قدم الكاشي لنا طريقة لجمع المتسلسلة العددية المرفوعة إلى القوة الرابعة، حيث لعب هذا القانون دورا أساسيا في تطور علم الأعداد. أما القانون:
دار
حيث ان:
دار


دار


دار


7.طور نظرية ذات الحدين :


وهي عبارة عن ثنائيا متكونا من عنصرين x و y معرفين على مجموعة حيث xy = yx، و عددا صحيحا طبييعا n،
دار
حيث الأعداد دار(و التي تكتب أحيانا nCk) هي الضوارب الثنائية.



8.ايجاد قيمة دقيقة للنسبة التقريبية:


ساهم الكاشي في تعيين النسبة التقريبية فأوجد قيمة تلك النسبة إلى درجة كبيرة من التقريب تفوق من سبقه بكثير وقيمتها ( 3.141592653558732 ). حيث يعتبر الغرب أن النتيجة التي توصل إليها الكاشي تعادل النتيجة التي توصَّل إليها علماء القرن العشرين باستعمال الآلات الحاسبة.

9.اول من اخترع الآلة الحاسبة.

10.اول من استخدم الصفر لنفس الأغراض التي نستعمله فيها اليوم .

11.اوجد حلول المعادلة الجبرية:


حيث اعتمد الكاشي بدء بحوثه على الجداول الرياضية التي وضعها السابقون من المسلمين لإيجاد حدود المعادلة الجبرية، ولكنه عدل عن ذلك واستخدم القاعدة العامة لنظرية ذا ت الحدين، وهي التي ابتكرها عمر الخيام من قبل، وطورها لأي أس صحيح

12.ناقض فرضية اقليدس الخامسة

حذا الكاشي حذو إقليدس في هذا العلم وتبعه في تعاريفه ونظرياته، إلا أنه أخذ برأي نصير الدين الطوسي في نقضه لفرضية إقليدس الخامسة. وفي علم المثلثات درس الكاشي تواليف المتقدمين من علماء الإسلام، وشرح وعلق على إنتاجهم.

من كتبه ( رسالة المحيطية ) التي تبحث في كيفية تعيين نسبة محيط الدائرة إلى قطرها وهي النسبة التي يطلق عليها علماء الرياضيات في عصرنا الحلي الرمز (π ) وقيمتها كما حسبها الكاشي هي : 1415926525898732 ر3

دار
المصدر -موسوعة ويكيبيديا الموسوعة الحرة

اختى لفلى اثابك الله عزوجل الجنه
والهى معلومه لا اعرفها الا
من خلالك
احلى تقييم ليكى وعلى مجهودك

بصراحه اول مرة اعرف هاي المعلومات

واول مرة اسمع باسم هاد العالم

فعلا حمله موفقه زادت معلوماتي و تعرفت على علاماء جدد

شكرااا لك حبيبتي ويسلمو ايدك موضوعك مميز كتميزك معانا

جزاك الله خيرا حبيبتى
صراحه انا عمرى ما سمعت عن هذا العالم وكل هذه المعلومات جديده على
بارك الله فيكِ استفدت جدا من الموضوع
تقبلى تقيمى وفى انتظار المزيد من ابداعاتك 🙂

بارك الله فيك اختى الغالية
فعلا هناك الكثير من علمائنا لايعرف عنهم الكثير
بالرغم اننا ننعم بمخترعاتهم وعلمهم
تقديرى لك لطرحك عن هذا العالم المخترع
مجهود قيم تستحقى عليه التقيم والاشادة
جزاك الله خير

ما شاء الله ياقمر
أول مره اسمع باسم هذا العالم
وبما قدمه للبشريه من اختراعات
جزاك الله الجنه
واحلى تقييم لعيون الحلوين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.