العالم والنابغة العربي الجليل الخوارزمي 2024.

دار
[IMG]http://abkreeno.***********/imgs/koarzm.jpg[/IMG]
العالم والنابغة العربي الجليل الخوارزمي
وجدت الأرقام الهندية عند العرب.. نتيجة الكتب الهندية في الفلك والرياضيات التي تُرجمت إلى اللغة العربية.. وقد أستخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في أحد كتبه حتى انتشرت وذاع صيتها عند العرب.. وهي أفضل من حساب الأحرف الأبجدية التي كانوا يستخدمونها للتعبير…
الأرقام الهندية
لكن الخوارزمي قام بتأليف أرقام أخرى تُعرف اليوم بإسم الأرقام العربية .. لكنها لم تحظ بإنتشار واسع .. وإنتشرت فيما بعد في الأندلس والمغرب العربي .. ومن هناك إنتشرت في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم
قام الخوارزمي بتصميم الأرقام العربية حسب أعداد الزوايا لكل رقم .. وهي تتمثل بالأشكال التالية..

الرقم صفر.. لا توجد أي زاوية
دار

الرقم واحد.. زاوية واحدة
دار
الرقم إثنان.. زاويتان
دار
الرقم ثلاثة.. ثلاث زوايا
دار

الرقم اربعه اربع زوايا
دار
الرقم خمسه خمس زوايا
دار
الرقم سته ست زوايا
دار
الرقم سبعه سبع زوايا
دار
الرقم ثمانيه ثمانيه زوايا
دار
الرقم تسعه تسع زوايا
دار

ثم دخلت بعض التعديلات على هذه الأشكال..
حتى صارت بالأشكال المعروفة حاليا…
الخوارزمى .. .. معلم الحساب و مؤسس علم الجبرالحديث
محمد بن موسى الخوارزمى .. من علماء الدولة العباسية ، عالم عراقي جليل ولد و توفى فى بغداد و عاش ما بين سنة 164- 225 هجرية ( 780 – 850 م ).. .. لمع الخوارزمى فى علم الفلك و الرياضيات فاشتهر فى بغداد وذاع صيته و لهذا أصبح موضع رعاية الخليفة العباسى المأمون ، حيث ولاه رئاسة بيت الحكمة و هو عبارة عن مكتبة عامة و دار للعلم . ومكتب للترجمة
و نظراً لأن القرآن الكريم اهتم بتقسيم التركة و تحديدها تحديداً دقيقاً ، فكان لزاماً على المسلمين إيجاد طرق أسهل و أدق يمكن بها حساب التقسيم الشرعى للتركات حيث كانت حسابات العرب حينها مأخوذة عن رياضيات الإغريق فكانت غاية فى التعقيد .. و هذا ما دفع الخليفة المأمون إلى أن يطلب من الخوارزمى تأليف أشهر كتبه و هو كتاب ( حساب الجبر و المقابلة ) حتى ينتفع منه الناس فى مواريثهم و مقسماتهم و أحكامهم و تجاراتهم .. كذلك فيما يختص بتقسيم الأراضى و تحديد مساحاتها و فى مختلف مجالات الهندسة … و فى الكتاب أيضاً وضع الخوارزمى أصول علم الجبر وجعله علما مستقلا عن علم الحساب .. .. كما أنه أول من استعمل كلمة " الجبر " وعنه أخذ الأوربيون هذه الكلمة واستعملوها فى لغاتهم بنفس اللفظ المنطوقة به( Algebra ) ، و لهذا يقول عنه البروفيسور سارتون و هو من مؤرخى تاريخ العلوم :- لقد أحدث الخوارزمى تأثيراً على الفكر الرياضى إلى درجة عظيمة لم يبلغها أى عالم آخر فى العصور الوسطى .. و نحن ندين له بكلمة ( الجبرا ) . نعود مرة أخرى للخوارزمى وكتابه الجبر والمقابلة الذى كان مرجعا اعتمد عليه العلماء العرب فى بحوثهم الرياضية ،.. ففى هذا الكتاب ابتكر الخوارزمى طرقاً لتحليل كل من معادلات الدرجة الأولى والثانية ذات المجهول الواحد بطرق جبرية و هندسية .. كما وضع طرقاً لحل المعادلات لا تزال تدرس حتى الآن فى المدارس الثانوية . و لهذا يعتبر كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمى هو أول محاولة منظمة لتطوير علم الجبر على أسس علمية منطقية .. و لقد ترجم هذا الكتاب القيم إلى اللغة اللاتينية فى القرن السادس الهجرى ( الثانى عشر الميلادى ) و ظل هذا الكتاب فى الجبر معروفاً فى أوروبا باللغة اللاتينية .. كذلك شرح الخوارزمى طريقة ضرب وطرح وجمع وقسمة الجذور سواء منفردة أومتصلة بأعداد .. و هو كذلك أول من استعمل الجذر التربيعى .. و لقد استطاع الخوارزمى وضع طرقاً لايجاد مساحات السطوح والأضلاع والأجسام ، وكذلك الدائرة والقطعة .. و استعمل النسبة التقريبية و قيمتها ط = 7/22 ، كما اورد برهانا لنظرية فيثاغورث .. ، و استطاع الخوارزمى كذلك أن يضع طرقا لحساب الحجوم كالهرم الثلاثى والرباعى والمخروط .. .. وإلى جانب كل هذا الرصيد الضخم من الإنجازات و الإبتكارات وضع الخوارزمى كتابا آخر كان الأول من نوعه من حيث مادته العلمية .. و ترجم إلى اللاتينية وبقى معروفا لقرونا عديدة باسم " الجورتمى " ثم لوغريتمات نسبة إلى الخوارزمى .. .. أما ما يتعلق بنظامنا الرقمى .. و هل هو عربى أو هندى الأصل ..
لا زلنا نتحدث عن الإنجازات العظيمة التى تركها لنا و للعالم أجمع العالم الفذ محمد بن موسى الخوارزمى ، و التى ذكرنا منها أنه هو أول من وضع أصول علم الجبر الحديث فى أشهر كتبه كتاب ( حساب الجبر و المقابلة ) .. و أنه استطاع كذلك ايجاد طرق لتحديد المساحات .. و استعمل النسبة التقريبية و قيمتها : ط = 7/22 ، و استطاع الخوارزمى كذلك إيجاد طرقا لحساب الحجوم و هو كذلك أول من استعمل اللوغاريتمات .. و ليس هذا فحسب ، بل له انجازات عظيمة كذلك فى مجال الجغرافيا و الفلك . لفت الخوارزمي نظر علماء الحساب إلى أهمية الحساب الهندي فقد كان العامة يستعملون حساب اليد الذي كان يتطلب منهم جهدا ذهنيا كبيرا ، فوجد الخوارزمى أن الحساب الهندي ييسر عليهم عمليات الحساب التي تعتمد على أعداد كبيرة ، لكنه وجد أن طريقة الهنود في حسابهم عليها مآخذ ، وفيها عيوب بل إنه هو الذي نوّه لحساب الهند (حساب الغبار) الذي لم يكن يعرفه الناس فضلاً عن الكثير من الهنود ، حيث كان معروفا في الهند لدى طوائف التجار دون غيرهم من أهل الحساب والفلك .. فهذبه الخوارزمى .. وطوره وأعلنه ووحده .. و أعطى للصفر قيمة عددية .. فمنذ ذلك الوقت راح الناس يتمسكون بتلك الأرقام وعملوا على إشاعتها .. و فى هذا يقول الدكتور سعيدان في قصة الأرقام والترقيم : " فللهند عامة وللسند على نحو خاص يرجع الفضل في ابتكار الأرقام التي تستعمل اليوم في معظم أنحاء العالم ، ولكن فضل العرب والمسلمين في أنهم انتشلوا النظام الحسابي الهندي من أوساط العامة ، وجعلوه علما توضع فيه الكتب ، ونشروه وعدلوه ومدّوه" .. .. فما أعظم انجازات الخوارزمى التى لاتزال يستفاد منها فى العالم أجمع . رحم الله عالمنا الجليل .. .. و رزق أمتنا بمن هو خير منه .
تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها .
بعض إنجازاته :
1- ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه.
2- قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).
3- تجميع و تطوير المعلومات في مجال الرياضيات وقد كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.
4- صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمدا على ابحاثه الخاصة.
5- اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك
6- عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر.
7- كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.
8- هو من وضع أسس حساب علم اللوغاريتم، ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.
9- الخوارزمي أول من أطلق تسمية ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر، وتوصل إلى حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم.
10- وضع طرقاً تطبيقية لمعرفة مساحة المسطحات ومساحة الدائرة ومساحة قطعة الدائرة ومساحة المثلثات، وتوصل إلى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرم الرباعي وحجم المخروط.
11- وضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغة العلم الحديث.
12- هو من أطلق تسمية ”الأعداد الصمَّاء” على بعض الأعداد، وتُرجم هذا التعبير حرفياً إلى اللغات العالمية.
13- وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأوجد حلولاً لها.
14- هو أول من أبدل علامة الحد (- أو +) عند نقلها من أحد جانبي المعادلة إلى الجانب الآخر، وأوجد طريقة الضرب، وشرح عملية ضرب الأقواس وتوصَّل إلى معرفة حاصل ضرب علامات الجمع والطرح (- ´ + = -)، (- ´ – = +)، (+ ´ + = +).
15- أظهر الخوارزمي مقدرة فائقة في فهم واستيعاب إمكانيات الجبر الواسعة واستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبرية، وتنبَّه للحالة التي يستحيل فيها إيجاد قيمة حقيقية للمجهول وسماها ”المسائل المستحيلة”، وبقي هذا المصطلح متداولاً في أوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، إلى أن استبدل ”بالجذور التخيلية”.
16- برع بشرح كيفية إدخال الأعداد تحت علامة ( ?) وكيفية استخراجها من تحتها.
17- حدَّد قيمة النسبة التقريبية ? وجعلها 22/7، وأوجد طرقاً عديدة لم تكن معروفة في عصره لمعالجة المعاملات بين الناس (كالبيع والشراء والتأجير والإرث ومسح الأراضي..).
18- أسهمت مؤلفات الخوارزمي إسهاماً فعالاً في تطور الحضارة العلمية العالمية خاصة كتابه “الجبر و المقابلة” الذي له أهمية خاصة في تاريخ الرياضيات، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى معظم اللغات العالمية وكان المرجع الأساسي لدارسي الرياضيات في الجامعات الغربية خلال القرنين الخامس والسادس عشر.

تحياتي لكم…… مما راق لي دار
دار

ماشاء الله تبارك الله علي المعلومات القيمه والمفيده افادك الله حبيبه
تسلمي حبيبتي امروان الله يعزك يارب
جزاك الله خيرا

معلومات قيمه جداااااااااااااااااااااا

دار

نورتي حبيبتي فلووووور
دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top