الشاى الاخضر,تاريخ الشاى الاخضر,زراعة الشاى الاخضر

  • بواسطة

الشاى الاخضر,تاريخ الشاى الاخضر,زراعة الشاى الاخضر

دار

دار

الاسم العلمي : camellia sinensis

الاسم الشائع : Green Tea

الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من الشاي، قليل الأكسدة خلال تصنيعه. على عكس الشاي الأحمر، الشاي الأخضر لا يتم تخميره. خلال العقود القليلة الماضية تعرض الشاي الأخضر لكثير من الدراسات العلمية والطبية لتحديد مدى فوائده الصحية المزعومة، أثبتت بعضها ان الذين يشربون الشاي الأخضر أقل إصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان هو محتوى رئيسي في أتاي بالنعناع المغربي. الدول الرئيسية المنتجة للشاي الأخضر هي الصين واليابان وفيتنام.

ما هو الفارق بينه وبين الشاي الأحمر؟

أوراق الشاي الأخضر يتم تجفيفها فقط قبل تعبئتها بينما تتعرض أوراق الشاي الأحمر إلى التخمير أو الأكسدة.

أول من زرع واستخدم الشاي هم الصينيون، و تذكر الروايات الصينية بأن الملك شينوقShennong كان مغرماً برعاية وجمع والتداوي بالاعشاب، وكان يحب شرب الماء الساخن بعد غليانه ،وقد ترك بعض أوراق الشاي في الحديقة وبالمصادفة حملت الريح ورقة من الشاي الجاف إلى قدح الماء الساخن الذي اعتاد ان يحتسيه وهو جالس في الحديقة كنوع من أنواع العلاج بالماء فلاحظ الملك تغير لون الماء فتذوق طعم المنقوع واستساغ طعمه ودأب على تناوله هو ومن في معيته ما اشاع استخدامه في الصين وخارجها.

أما العرب والأروبيون وغيرهم فقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن الشاي لم يُعرف عند العرب في عصر الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي ولا العباسي ،ربما جاء شربه بعد هذا التاريخ حيث لم يوجد تاريخ محدد لدخول الشايوشربه في المنطقة العربية ليكون من أشهر واكثر المشروبات شعبية . لأنه لم ينتشر ويصبح معروفاً في العالم إلا في القرن السابع عشر وما بعده، وقد كانت أول شحنة من الشاي قد وصلت أوروبا في عام 1610 وهو أول عهد الاوربيين بالشاي.

دار

يزرع الشاي الأخضر بشكلب رئيسي في ثلاثة بلدان , هي الصين والهند واليابان , وكل نوع له طعم مميز. وهذه هي أشهر أنواع الشاي الأخضر:

أنواع الشاي الأخضر

دراجون ويل الصيني: وهي النوع الأكثر شعبية في الصين , والنوع الأكثر جودة منه يسمى تشينج مينج وهو يأتي بعد احتفالات الربيع الوطنية في الصين , وهي عادة ما تأتي في أوائل أبريل.

تشون مي الصيني: وهذا النوع تم ترجمته إلى "الحواجب الثمينة" , وينمو في مقاطعة يونان , وله لون مثل العنبر , ومذاقه مثل البرقوق.

ماكاي باري الهندي: يعتبر أفضل أنواع الشاي الأخضر وأخفها كذلك وله مذاق ساحر.

سينتشا الياباني: يحتل هذا النوع صدارة الأنواع في اليابان , حيث يتم إنتاجه بنسبة 75% من إجمالي الشاي الأخضر في اليابان. وطعمه حلو وله نكهة قابضة.

جايكرو الياباني: هو الشاي الأعلى جودة في اليابان , وله طعم ومذاق رائع ويعتبر من أعلى الأنواع قيمة غذائية.

للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، ومن الفوائد:

معلومات مفيده جدا

سلمت الايادى

احلى تقييم

مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه

معلومات مفيدة وجميلة
تسلمي غاليتي
احلى تقييم لعيونك

الف الف شكر على الموضوع المعلومات المفيده
واجمل وسام لعيونك يا قلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.