التغذية السليمه للوقايه من الامساك . 2024.

إذا كنت تعاني من نوبات مزمنة من الإمساك، بلا شك أنت بحاجة لمراجعة طبيب مختص لمعرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك، والتي قد تكون أعراض لأمراض خطيرة، وقد تكون نوعية الطعام المتناول أحد الأسباب الرئيسية للإصابة به، ومن المهم جدا تحديد أسباب المعاناة من الإمساك.

فيما يتعلق بالاستراتيجية الغذائية، هنالك ثلاثة جوانب رئيسية يجب التركيز عليها بناءا على أن الإمساك ناتج عن سوء التغذية، وليس عن مشاكل طبية أخرى: الجانب الأول هي الألياف، أما الجانب الثاني فهو الماء، والجانب الأخير يعتمد على اتباع نظام غذائي خفيف بما في ذلك، مضغ الطعام لمدة أطول، والإستمتاع والتلذذ بتناول أصناف الطعام الصحية والشهية.

تعتبر الألياف الغذائية عامل أساسي للحفاظ على صحة أجسامنا وضمان عمله بشكل طبيعي، الفواكة والخضروات، والبذور، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات تعتبر مصادر عظيمة للألياف الغذائية، كما تنصح الأكاديمية الوطنية للعلوم بتناول يوميا 38 غرام من الألياف الغذائية بالنسبة للذكور من عمر 19 فما فوق، و25 غرام بالنسبة للإناث بنفس الفئة العمرية.

كما أشارت الدراسات أن معظم الأشخاص يتناولون نصف هذه الكمية يوميا، علما بأن المواظبة على تناول كميات مناسبة من الألياف الغذائية تعتبر خطوة عظيمة للوقاية من الإصابة بالإمساك، والحفاظ على صحة الجسم، وضمان عمله بشكل طبيعي.

أما الماء يساعد على تنظيم عملية الهضم، والكمية المقترحة لشرب الماء يوميا هي من ستة كؤوس لثمانية كؤوس ماء، والأهم من ذلك أنه يجب شرب الماء بين أوقات الوجبات، وليس أثناء تناول الطعام.

من ناحية أخرى، إن مضغ الطعام كاملا وببطء يسهم بتحسين عملية الهضم، وبالتالي تعزيز ودعم انتظام الأمعاء.

اتمنى ينال الرضا….دار

المصدر: whfoods

معلومات هامة ومفيدة

تسلمى يا غالية على الافادة

فى أنتظار جديدك

دار

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top